الخدمات الاعلامية

سليمان فرنجية – بشير الجميل.. الغاية تبرر الوسيلة؟ والاستراتيجية الدفاعية الى التفعيل؟!/الشراع

الشراع 30 ايار 2023

  • “لن أدع المسلمين يطالبون بحقوقهم، أنا سأطالب بها عنهم وسأحققها لهم… الشراكة الوطنية تفوق كل اعتبار…

    آخر شرط أن تتم ضمن الولاء المطلق للبنان”

وآخر كلام لبشير جميل مشروع الجمهورية القوية على مساحة الـ10452 كيلومتراً عشية اغتياله

ليقابله؛

 

  • سليمان فرنجية بحلم شخصي محدود باستخراج نفط لبنان لتقديمه لجيلبير الشاغوري وتوتال والرئيس امانويل ماكرون تعويضاً عن 100مليون دولار التي نشرنا في الشراع ان شاغوري  رصدها للنواب الذين سيشاركون بتسهيل عملية تحقيق حلم فرنجية الشاغوري..!

نعم، بس هل قد!

غير ابهين بالتحولات الجوهرية في المنطقة من طهران الى الرياض

ووضع الازمة اليمنية على سكة الحلّ

ونظرية القيادة السعودية وولي عهدها الامير محمد بن سلمان صفر مشاكل في المنطقة لتحقيق رؤية2030

وصولا الى دمشق وتمويل اعادة الاعمار عربياً في سورية وبعض التغييرات في اسلوب تعاطي الدولة السورية مع معارضيها وعودة المهجرين مقابل التصدي لصناعة المخدرات وتوريدها الى دول الخليج والتي بحسب مصادرنا الرفيعة المستوى ارادت اعطاء الرئيس بشار الاسد فرصة ليتعاون فعلياً وعملياً مع المطلب السعودي..

 

وهذا ما تقوله لنا مصادر مطلعة بان،

 

  • الرئيس الاسد امر بتوقيف واعتقال ما يزيد عن 512 شخص من كبار تجار المخدرات…

ليقرأ بين السطور ان لبنان سلّم ملفه الى المتضادين حالياً قطر وسورية!! وكما يقال:

ان اردت لعملٍ ما ان ينجح لا بد من ان تسلمه لفريقين متخاصمين كي يبدع كل منهما بوجه الاخر نكايةً واثباتاً لغرور الـ أنا!

فيفهم ان:

1-اولاً: قطر

استلمت الملف الاقتصادي (نفط لبنان)

والسياسي عبر:

رئاسة الجمهورية):
فالرئيس في لبنان صلاحياته محدودة.. فقط: لتطلع الصورة احلى!

وللعلم هو يرأس المجلس الأعلى للدفاع وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء والحكومة وهو الذي سيشرف على الاستراتيجية الدفاعية، التي في نظرنا هي لمصلحة حزب الله ولبنان كما تشير الغرف السياسية المغلقة..

وماذا عن الحكومة؟

لتسهيل العمل ودعم الاقتصاد والنظام المصرفي اللبناني واعادة دورة القطاع العقاري واستخراج النفط) يجب ان يكون هناك حكومة فاعلة.. لرسم هوية لبنان الاقتصادية الجديدة… وهذا حديث آخر

2- ثانياً: اما سورية

فاستلمت الملف الاجتماعي وما يتعلق بالمهجرين وترسيم الحدود والتهريب وتجارة المخدرات فضمناً سورية لا تعنيها رئاسة الجمهورية الخالية من المضمون الذي لا يفيدها..

بل كما قلنا سابقا،

سورية تسوي اوضاعها وتتجهز للعودة بتفويض سعودي وعينها على كرسي التشريع ومصدر القانون وصانع المسار والمصير الا وهو مجلس النواب اللبناني ببديل عن الرئيس نبيه بري وامامها احد اللوائين:

 

اللواء عباس ابراهيم الاوفر حظاً

الى

اللواء جميل السيد..

 

لاسباب عديدة عددناها في مقالات سابقة..

ليسقط حلم الشاغوري – فرنجية عند المناسبة الوطنية وهي الاحتفال بيوم التحرير من العدو الصهيوني..

فالعرض العسكري الذي قدّمه حزب الله ضربة معلم
فهم دهاة السياسة ونحن لا نراها انها كانت عن غير قصد اذ ها هي تقدم سبباً لبِقاً وشرعياً وغير مباشر من حزب الله للسعودية وقطر كي لا يقال ان سليمان فرنجية جاء على دبابات عسكرية يعتبرها البعض خارج الشرعية اللبنانية..

وهنا لا يمكن للحزب التملص من هذه الصفة وليتماشى مع خطط المستقبل للمنطقة لا بد له من التعاون..!

فقد رأى البعض هذا العرض العسكري: استفزازياً “واحتلالاً عسكريا “للارض اللبنانية..!

ورايناه نحن كمن يقول من جديد ان هذا السلاح له مهمة واحدة هي مواجهة العدو

ومع الانفتاح الخليجي لا سيما السعودي والوعد باعادة اعمار سورية المقدر بمليارات الدولارات وكي تكون هذه الاموال النظيفة الخليجية التي ستضخ في سورية بديلاً عن مداخيل صناعة وتجارة المخدرات السورية التي تهرب عن طريق لبنان ، والتي تضرب القواعد الشعبية للدول الخليجية لا سيما الشباب الذين يعوّل عليهم الامير محمد بن سلمان لنجاح رؤية2030 ومستقبل الدول العربية ككل..

لذا،

حزب الله لاول مرة لن يفرض رئيس جمهورية.. فكان البديل عرض عسكري..

ومن جهة اخرى،

لا بد من الوقوف على قرار نقابة المحامين الاسبوع الفائت برفع الحصانة واعطاء الإذن بملاحقة المحامي وديع عقل المقرّب من النائب جبران باسيل والتيار والوطني الحر.. على خلفية ادعاء الرئيس ميقاتي..

  • كمن يقول ان هناك عصا سحرية ضربت في الوقت نفسه احلام سليمان فرنجية بالعرض العسكري لحزب الله كي لا يقال انه اتى على مدرعاته ومن جهة اخرى بدأت بمحاسبة المقربين من جبران باسيل لتسقطه من حسابات رئاسة الجمهورية..

فيا للمفارقة:

اليات عسكرية تجمع مصير فرنجية ببشير…

دبابة العدو تسقط الحلم الوطني للرئيس بشير الجميل..

والالية العسكرية للمقاومة التي دحرت العدو تسقط حلم سليمان فرنجية

فالحزب امام خيارين:

  • او يضرب الحائط وبيجي بسليمان

  • او بيمشي بالاتفاق السعودي الايراني وما بين سطوره

لتبدأ المقاومة والعمل السياسي لحزب الله مقابل العمل العسكري (وكتعويض لحزب الله بفتح عيونه والتعاون باغلاق طرق تهريب المخدرات والكبتاغون السورية نحو الدول الخليجية..) كوريث شرعي لمناصب حركة امل في الدولة من خلف المكاتب ومن اعماق البحر اقتصادياً بالتعاون مع قطر  المصدر  الاول للغاز في العالم ومحمية باستراتيجية دفاعية لا بد لحزب الله من السير بها تجانساً مع الاتفاق السعودي الايراني ونظرة السعودي لمستقبل المنطقة يقابله تأثيراً في المنطقة العمل المضني والسري الامريكي الايراني في المفاوضات النووية التي لم يعد يسمع عنها حسّ او خبر!

الم تلاحظوا غياب الحديث عنها..

قد يكون لدواعي انتخابية امريكية في توقيت الحديث عنه قريباً!

ولعلّ الدليل الفاقع على ذلك يأتي من طهران عبر اقالة امين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني الذي صرّح سابقاً أن لا مفاوضات مع الغرب خارج نطاق الاتفاق النووي الإيراني بتغريدة سابقة له على تويتر:

“لن تكون هناك محادثات مع أميركا الناكثة للعهد وأوروبا المتقاعسة خارج نطاق الاتفاق النووي”.

ويقول المدير المؤسس لبرنامج إيران في معهد الشرق الأوسط في واشنطن أليكس فاتانكا إن:

“دور شمخاني في الملف النووي الإيراني ربما أثار شعورا بالمرارة لدى الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان” متابعاً إن “هناك عناصر داخل النظام الإيراني ربما شعروا بالحاجة إلى “إسقاطه، لأنه أصبح أكبر من أن يصبح مفيدا لمصلحة الجماعات الأخرى

وكما يقول تقرير نشرته شبكة CNN إن شمخاني وجد نفسه على الصفحات الأولى لأهم وسائل الإعلام العالمية في مارس الماضي عندما ظهر وهو يصافح وزيرا سعوديا بعد التوصل لاتفاق تاريخي توسطت فيه الصين.

فشمخاني كان من اسس اتفاق بكين وكان يعمل على توقيع الاتفاق النووي مع امريكا ولكي لا يأخذ اكبر واهم من حجمه تمّت اقالته لتوزيع الادوار في الداخل الايراني…

لذا،

نزف لكم سرّاً عن توقيع الاتفاق النووي قريباً جداً!

فكل هذه الوقائع تؤثر بطريقة معينة على الوضع اللبناني لحيثيات عدة:

  • جغرافية

  • وسياسية

  • وعسكرية

  • وامنية

  • واقتصادية

  • وديموغرافية

فاتحة الابواب امام اخر ورقة لانتخاب رئيس الجمهورية:

لان كل ما تقدم اعلاه يحتاج الى شخصية وطنية ولائها للعلم اللبناني، ملتزمة بالعمل لمصلحة “الوطن للجميع” ملمّةً بمهامها تحت سقف القانون، نظيفة الكف لم تتورط في ملف فساد واحد… متعاونةً مع حكومة تتبنى الاستراتيجية الدفاعية ترأسها شخصية شابة نشيطة مرحبٌ بها اقليمياً ودولياً وبعلاقات واسعة عربياً واجنبياً متجانسة مع رئيس الجمهورية…

  • انها معادلة قائد الجيش اللبناني جوزيف عون – وزير

    الاقتصاد والتجارة امين سلام..

مجلة الشراع

وائل بحسون

Waelbahsoun@gmail.com

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi