الخدمات الاعلامية

كيلوباترا أكبر عاشقة عرفها التاريخ / بقلم: عبد الهادي محيسن/الشراع

مجلة الشراع 18 تشرين أول 2021

ملكة مصر وساحرة النيل توفيت لإكثر من ألفي عام ولكن شهرتها لم تزل تلمع وهّاجة عبر الأجيال الطويلة المظلمة ، انتحرت هذه الملكة المصرية وهي في التاسعة والثلاثين من عمرها إلا أنها في حياتها القصيرة الصاخبة ، سيطرت على مشاعر رجلين من أعظم الرجال في التاريخ البشري ، وأحبت قائدين عسكريين من أبرز القادة هما يوليوس قيصر ومارك أنطونيو .

قال عنها الكاتب باسكال الذي عاش بين سنة 1623 وسنة 1662 في كتابه الخواطر : ” لوكان أنف كيلوباترا أقصر مما كان عليه لكان غير وجه العالم ” …. فتح يوليوس قيصر معظم البلدان التي كانت معروفة آنذاك واحتلها إحتلالا تاما ، سوى أن حسناء وادي النيل استطاعت أن تتغلب عليه وتحتل فؤاده بسهولة وسرعة .

كان القيصر الروماني زير نساء ، يفخر بأنه خبير ببنات حواء وبأنه من سلالة عشتروت إلاهة الحب ، وعندما بدأت علاقتهما الغرامية كان في الرابعة والخمسين من عمره ، وأخبرته أن أخاها يريد الفتك بها فما كان منه إلا أن مشى بجحافله الرومانية الجرارة لمحاربة الجيش المصري ، فإنتصر عليه وظل يطارد الأخ حتى اضطره الى الموت غرقا في النيل عندئذ أصبحت كيلو باترا ملكة مصر من غير منازع وسيدة بلاد الفراعنة .

وأنجبت كيلوباتره ليوليوس قيصر طفلا ذكرا ، وهو الإبن الوحيد الذي رُزقه قيصر طوال حياته ، ولما كان قيصر متزوجا وكانت زوجته في روما فلم يكن في الإمكان اقترانه بكيلوباتره ، ولكي تخنق كيلوباتره الفضيحة في المهد ، وتجعل طفلها إبنا شرعيا أمرت الكهنة بأن يعلنوا أن يوليوس قيصر ليس إنسانا بل إله .

فهو الإله آمون إله الشمس ، وقد عاد الى الأرض في جسد قيصر ليهب الملكة ولدا ، وأعلن ذلك فصدقه الشعب المصري على علاته ، ولم يمض وقت طويل على ذلك حتى توفي قيصر وخلفه القائد مارك أنطونيو ، وأصبح أقوى رجل في الأمبراطورية الرومانية وأسكرته خمرة  النصر ونشوته ، وقاد جيوشه الجرارة الى الشرق وبلغ من هيام أنطونيو بكيلوباتره أنه أهداها ساحل فينيقيا بكامله .

وأتبعه بمقاطعة أريحا وجزيرتي قبرص وتكريت ، ولم يتورع أن يهديها آسيا بأسرها ، مما أقام روما وأقعدها ورأى الرومان أن لا مفر من القتال للتخلص من هذه الحالة ، وأعلنت الحرب ودارت الدائرة على أنطونيو وكيلوباتره اللذين تحطمت سفنهما وتشتت جيوشهما أيدي سبأ ، وعرفا أن تلك نهايتهما فطعن أنطونيو نفسه طعنة مميتة ولفظ أنفاسه الأخيرة في أحضان كيلوباتره .

أما كيلوباتره فخشيت أن تقاد الى روما مقيدة بالسلاسل ليطاف بها في الشوارع وتصبح هدفا للهزء والسخرية ، فانتحرت بالسم دون أن تعرف الطريقة التي لجات إليها لإدخال السم الى جسدها ، فالذين رؤوها بعد موتها بعشرين دقيقة مختلفون في ذلك فمنهم من يقدر أنها عضت نفسها ثم أفرغت في الجرح سم أفعى .

ومنهم من يجزم بأنها طلبت أن تُحمل إليها أفعى داخل سلة مملوءة زهورا ، وأنها جعلت هذه الأفعى تلسعها في صدرها ، وكيلو باترا ومارك أنطونيو يرقدان اليوم جنبا الى جنب في مكان ما من أرض مصر ، وقد جرى الإنتحار في الثلاثين من آب من سنة 30 قبل الميلاد .

عبد الهادي محيسن …. كاتب وباحث

 

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi