الخدمات الاعلامية

مناظرة بين مرشحين لرئاسة جمهورية فرنسا -2022-/ بقلم الدكتور أحمد عياش/ الشراع

مناظرة بين مرشحين لرئاسة جمهورية فرنسا -2022-/ بقلم الدكتور أحمد عياش

طبيب نفسي واجتماعي

الشراع 20 نيسان 2022

من المشاهد الديمقراطية المستحب متابعتها لقاء او المناظرة بين المرشحين لرئاسة جمهورية فرنسا والولايات المتحدة الأميركية لأن الناخب المستقلّ المتردد يحسم خياراته في الساعات الاخيرة وفق تأثير المرشحين عليه عبر الشكل والايحاء وجوهر الكلام والاهمّ من كل ذلك ،من يقدّم نفسه كشخصية موثوق بها لخدمة الدولة.

الليلة شاهدنا السيد ايمانويل ماكرون الآتي من طيف اليمين ومن ظلال حكم المصارف والسيدة مارين لوبين الآتية من أب ومن تنظيم يميني قومي شوفيني متطرّف المختلفان اولاً حول الاتحاد الاوروبي وعضوية فرنسا في الحلف العسكري الاطلسي عدا عن خلافهما حول نظام التقاعد وسياسة الهجرة المتبعة منذ سنوات طويلة.

حول القوة الشرائية بدى ماكرون كمن يتهم ويعاتب لوبين لعدم تصويتها في البرلمان لتثبيت الاسعار بدل تذبذبها فأجابته بضعف انها تودّ قلب المنظومة كلها متهمة اياه بزيادة الضرائب متسببا بالتضخم الاقتصادي.

تمكن ماكرون في هذا الملف والذي هو اختصاصه ان يبدو متفوقا ومقنعا اكثر.

في الملف الدولي اوضح ماكرون ان روسيا ستشن هجوما في شرق اوكرانيا وان الموقف هو دعم اوكرانيا للدفاع عن نفسها مذكرا انه دعم تمويل القوة العسكرية الفرنسية بينما ادعت لوبين تضامنها مع الشعب الاوكراني و وافقت ماكرون بما فعله كدعم انما تجد ان ذلك لا يعني وجوب دخول الحرب الا ان ماكرون ذكٌرها بانفعال انها اعترفت بضم القرم الى روسيا سنة 2014 واتهمها بالارتباط مع الروس لا بل اتهمها بالاستفادة من قرض من مصرف روسي  سنة 2015 فردت بان معلوماته خاطئة من مخابراته وان ما من مصرف فرنسي عرض عليها قرضا و ذكرته انه استضاف الرئيس بوتين فأجابها بأنه مصرفي وانها لغاية الان لم تسدد القرض فجاوبته ان حزبها حزب فقير.

في هذا الملف بدا الاثنان كأنهما يتباريان بملاكمة مملة ولو ان ماكرون حاول ان يبدو كأنه اكثر وطنية وشوفينية من لوبين.

ميّزت لوبين بين السيادة الاوروبية والسيادة الفرنسية وانها مع اصلاح اوروبي في الاتحاد وانها تفضل تقدم المصالح الوطنية على مصالح الاوروبيين و وجوب الاتحاد احترام الامم وعدم اعطاء الاولوية للعمال غير الفرنسيين فبادرها ماكرون باتهامها بنواياها وبمراوغتها للخروج من الاتحاد الاوروبي مع طموح لتقزيم فرنسا .

ايدت لوبين ان يكون سن التقاعد بين الستين والاثنين والستين عاما اي بعد40 سنة عمل متهمة اياه انه يسعى لسن تقاعد عند 65عاماً فكان رد ماكرون انه يفعل ذلك لأنه يسعى لمعاش تقاعد بمبلغ 1100يورو وانها تقترح ما ليس قادرة على تمويله مذكرا اياها ان على الدولة ديونا بلغت 600مليار يورو متهما اياها بفقدان النزاهة فردت عليه انه يعفي الشركات الكبرى من الضرائب.

حول القطاع الصحّي قال ماكرون انه تم زيادة اعداد طلاب الطب لتعويض النقص في عدد الاطباء وتم زيادة الاعتمادات للقطاع الصحي بعد ازمة جائحة كورونا وفي الريف خاصة واكد اهتمامه بالمسنين كذلك اكدت لوبين على ضرورة دعم القطاع الصحي الا انها اتهمت ماكرون بتسريح 15الف عامل في القطاع الصحي لرفضهم الخضوع للقاحات والخضوع لفحص PCR .

بما خص البيئة لم يقترحا خطة علمية بل افكارا غير قابلة للتنفيذ بما خص تغيّر المناخ وقد تبادل الاثنان تهمة النفاق .

بدت لوبين انها على اطلاع جيد بمشاكل البيئة ومراوح الطاقة والمفاعلات النووية الا ان  ماكرون ظهر كمن يعلم بالحلول اكثر.

بما خص التسرّب وتراجع المستوى الدراسي قال ماكرون انه سيهتم بمادة الرياضيات وبالرياضة وبالمواد الفنية واعادة التوجيه المهني  والاصلاح في المدارس بينما وصّفت لوبين حال التلامذة بعد الجائحة واعدة بمساعدتهم دون أن تقترح خطة عملية واقعية متهمة ماكرون انه يود محاسبة الاساتذة وفق استفادة التلامذة متهمّة اياه بالتأثر بافكار ماكنزي.

بدا الاثنان بلا خطط واقعية للنهوض بالتعليم الذي يبدو بحال تراجع.

هنا حضرة القارىء اعتذر منك لأن التيار الكهربائي قد قطع ولم اعد اتابع الدقائق العشر المتبقية.

خلاصة:

للأمانة لا يستحق ايا من الاثنين رئاسة جمهورية فرنسا فماكرون يرى فرنسا شركةتجارية عملاقة ترعاها القروض والمصارف ولوبين تجد في فرنسا إثباتا لتفوق شعب وعرق ومدخلا للتمايز الذي لا يبشر الا بعودة اوروبا الى التطاحن القومي.

فرنسا تفتقد قيادات على مستوى فرانسوا ميتران وشارل ديغول.

تبقى فرنسا بخير.
#د_احمد_عياش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi