اخبار لبنان

الحلبي ممثلا بري وميقاتي رعى اطلاق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء: نشاطركم مرارة غياب شخصية لم تكن يوما لكم وحدكم بل لكل لبنان وللعالم العربي مرجعا ومصدرا للحكمة والتنوّر والرأي السديد

رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، حفل اطلاق اسم النائب والوزير الراحل جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية المختلطة في مدينة الميناء، وازاح الستار عن لوحة تحمل تسمية “متوسطة جان عبيد الرسمية المختلطة”.
حضر الاحتفال الى الحلبي، كل من النواب ميشال معوض، كريم كبارة، وليد البعريني وجميل عبود، الوزراء السابقون نقولا نحاس، ليلى الصلح، رشيد درباس، محمد الصفدي واليس شبطيني، النواب السابقون سمير الجسر،احمد فتفت، طلال المرعبي، كريم الراسي، علي درويش وعضو المكتب السياسي في تيار “المردة” رفلي دياب ممثلا رئيس التيار سليمان فرنجية، محافظ الشمال رمزي نهرا، مدير المستشفى الحكومي في طرابلس ناصر عدرا ممثلا النائبة السابقة بهية الحريري، المونسنيور جوزاف غبش ممثلا رئيس اساقفة طرابلس للموارنة المطران يوسف سويف، المونسنيور الياس البستاني ممثلا رئيس اساقفة طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر، رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، الامين السر العام لمحافظة الشمال القائمقام ايمان الرافعي، قائمقام بشري ربى الشفشق، توفيق سلطان، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي، رئيس دائرة التربية في الشمال نقولا الخوري، رئيس اتحاد العمالي في الشمال شادي السيد، رئيس بلدية علما ايلي عبيد، رئيس بلدية بحنين مصطفى وهبه،
مديرة المدرسة سحر مصطفى، عقيلة الوزير والنائب الراحل جان عبيد لبنى عبيد وافراد العائلة وحشد كبير من الفاعليات.
مصطفى
مديرة المدرسة سحر مصطفى، التي قالت: “معالي وزير التربية السادة النواب الحضور الكريم أهلاً وسهلاً بكم على هذا الشاطئ وفي هذه المنحلة التي تجمع في شوارعها تقاطعا لشهداء من هنا ولقداسة من هناك انها مدينة الموج والأفق ترحب من بكم . نجتمع ونحتفل باسم من جمع قيم الوطنية والعروبة، وأسس وبنى مدارس رسمية عدة في عهده على هذا الصرح التربوي الرسمي الذي عرف رجالات ومربين على قدر كبير من الكفاية والمودة نلتقي. لكي نشهد لهم وله مجددا إنه رجل كل المراحل عندما حل وزيرا للتربية حل عادلاً منصفاً حريصاً مكملاً لنهج من سبق من الأوفياء للتربية والتعليم. إنه الوزير جان عبيد رحمه الله هو الإسم الذي اينما ذكر سمعت اصداءه واصداء افعاله وقيمه”.

اضافت: “وأن تجتمع التربية في شخص قاض عريق ثابت حكيم في وزير للتربية فهذا من في سن الصدف والتواريخ فقد وقف سدا منيعا أمام الانهيار، وبالأخص انهيار المدارس الرسمية من خلال أزمة حلت على الناس وعلى المعلمين والتربويين فلم يهدأ ولم يكن حتى سعى جاهدًا للنهوض من هذه الأزمة وتسير أمور القطاع التربوي. اهلا بك معالي وزير التربية بكل ما تمثل من قيم في السياسة والعدل والعدالة والتربية وفي شخصك الكريم”.

وتابعت: “ايها الزملاء رسالتنا نعرفها في هذا الوقت العصيب. إنها أكثر مسؤوليه واكثر وزنا وأحمالاً ومتاعب وكلفة ولكنه لا القدر بل الارادة ولا القوة القاهرة بل القوة القادرة ولا للزمن المقتدر بل للتوجه الصادق لكي نبقى في خدمة الاجيال والتربية فإنه إذا سقطت التربية والتعليم سقط الوطن فنحن بناة الأجيال والأوطان والنهضة الإنسانية والتربوية”.

وختمت: “جان عبيد وعباس الحلبي اجتمعا على مبادئ نشراها معاً سهل كل حيث وجد وعمل وتفانى. معالي الوزير عباس الحلبى اهلاً بك في مدينة الميناء مدينة الموج والأفق، اهلاً بكم ايها الحفل الكريم في مدرسة جان عبيد الرسمية المختلطة”.
الحلبي

وفي الختام القى الوزير الحلبي كلمة قال فيها: “أصحاب المعالي والسعادة والسيادة والسماحة والفضيلة، عائلة المرحوم الصديق الوزير الأستاذ جان عبيد، الأسرة التربوية العزيزة، أيها الحضور الكريم، ان نطلق إسم رجل عظيم مثل جان عبيد على مدرسة رسمية في الميناء طرابلس ، المدينة التي أحب أهلها وبادلوه المحبة ، فهذا تكريم للمؤسسة أكثر مما هو تكريم له، وأن نسعى إلى إبقاء إسمه وسيرته العطرة في أذهان الأجيال المقبلة ، فإن ذلك مسعى متواضع منا ، وهل يخرج الحكماء أمثال جان عبيد من الذاكرة؟ إن هذا الشعور وهذا الإقتناع العام الذي نعبر عنه اليوم في لقائنا الجامع، إنما يشاطرنا إياه دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه، كما يشاطرنا إياه دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي، فقد عبر كل منهما عن فرحه بهذه المبادرة وكلفاني أن انقل إليكم جميعا عائلة صغيرة وعائلة كبيرة المحبة والإعتزاز بشخصية نادرة عرفاها عن قرب، وكان كل منهما يراهن على حكمة جان عبيد في جمع اللبنانيين حول الوطن أولا، لكن حظ هذا الوطن تعثر أمام جائحة مدمرة أخذت جان عبيد من بيننا وحرمتنا فرصة تاريخية”.

اضاف: “لا يختلف إثنان على ثقافة جان عبيد الموسوعية التي لا تتسع لها مكتبات كبرى، كما لا يختلف إثنان على حنكته وحكمته في الجمع بين ما يعجز الآخرون عن جمعه. فقد ربطتني به علاقة عميقة أنست في خلالها إلى اتساعه الفكري وإحاطته بكل مفاصل الحياة السياسية والثقافية والروحية والاجتماعية. كان يربض على كنز من الأسرار ، وعلى كنز أعظم من العلاقات الشخصية بأرفع الشخصيات في لبنان والوطن العربي وفي الخارج أيضا. ذلك اللماح الذي يغلف الموقف بالثقافة والنكتة الذكية وينتقد خصمه من دون تجريح ويترفع عن صغائر الأمور لأنه يعرف كبار القضايا، فلا يفصح عن كنوز معارفه إلا إذا كان ذلك للجمع ووصل ما انقطع بين متخاصمين. ذلك الحكيم الشجاع الذي لطالما ردد بأنه لا تنقصنا الشجاعة ولا الحكمة لكي نقول أي شيء، لكننا نكتفي بما تسمح به الظروف لكي نعمق الحوار ونرسخ التهدئة ونقرب القلوب ونبرد النفوس المشحونة”.

وتابع: “في عائلة جان عبيد الصغيرة العزيزة السيدة لبنى وسليمان وبدوي وأمل وهالة وجنى، اسمحوا لنا أن نشاطركم مرارة غياب شخصية لم تكن يوما لكم وحدكم بل لكل لبنان وللعالم العربي، مرجعا ومصدرا للحكمة والتنوّر والرأي السديد . ولكننا على ثقة بأن ذلك الرجل الكبير صاحب القلب الكبير والبيت المفتوح ، قد ترك في نفوسكم أرفع القيم وأخلص الصداقات ، ومحبة الناس التي ليس لها حدود”.

واردف: “في التربية أطلق الوزير جان عبيد المناهج الجديدة في العام 1997 وهي المناهج التي لا نزال نستخدمها حتى يومنا هذا، وقال يومها إن المناهج التربوية الجديدة هي من مفاخر الشعوب وإنها يجب ان تكون موضع تجديد مستمر كل أربع سنوات كحد أقصى، لكن الحكومات المتعاقبة قصرت في تلبية هذا الإلحاح. وها نحن اليوم نجدد مناهجنا التربوية في ورشة تقوم بها وزارة التربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء، بالشراكة مع القطاع التربوي الخاص وكليات التربية والخبراء ونستلهم من تراثنا العبر ومن تاريخنا التربوي السعي الدؤوب نحو الأفضل. نستلهم ايضا رؤية جان عبيد البعيدة المدى يوم أراد أن يكون لدينا كتاب موحد للتعليم الديني، يؤسس لمعرفة الدين الآخر لأن في المعرفة انفتاحا وغنى ، وفي الإنغلاق سدودا في وجه الآخر تعزز الإنغلاق والتعصب وتولد العنف والحروب. لكن هذه الرغبة التي أخذت طريقها إلى التنفيذ احبطتها إرادات لم تعد مستترة، وقد شهدنا نتيجة عدم الأخذ برأي جان عبيد الجامع، مختلف أشكال التطرف والتقاتل من اجل إسم الله، لكن الله محبة ورحمة وغفران، وهو من التقاتل والكراهية بريء”.

شكل جان عبيد وهو القارىء النهم ، مدرسة في معرفة الكتب المقدسة والتعمق بها ، فكان يختار آية من الذكر الحكيم ويشرح معانيها ومراميها ، وينتقل إلى آية من الإنجيل المقدس ويفعل الأمر نفسه ، فيشهد الحاضرون ان كلام الله واحد يدعو إلى الحب والخير والسلام ، وان القيم التي ترسخها الأديان السماوية هي الكنز الذي يجب ان تغتني به نفوسنا ، ومن هذه القيم الروحية نستشرف العبر لتربية اولادنا”.

وتوجه الى الحضور قائلا: “كانت علاقة عميقة تجمع الزعيم والفيلسوف كمال بك جنبلاط بجان عبيد، علاقة غنية بالثقافة وبروحية الأديان والفلسفات الشرقية ومصادر الحكمة ، وقد كشف الصحافي الأستاذ عامر مشموشي في كتابه الأخير سرا أخبره إياه كمال جنبلاط ، عندما سأله عامر من هو الملاك الحارس الذي تعود إليه قبل إطلاق رأي دقيق، فقال له إنه جان عبيد، وقد حفظ عامر مشموشي ذلك السر سنوات طويلة حتى نشره في كتابه الأخير قبيل وفاته في العام 2020”.

وختم: “اليوم يسعدني أن أحتفل معكم بإطلاق إسم الوزير والنائب الراحل الأستاذ جان عبيد على متوسطة الميناء الرسمية المختلطة، تكريما لمسيرته وفخرا بإنجازاته للتربية وللوطن وادعو إدارة المدرسة إلى تنظيم مسابقة سنوية بين تلامذة المدرسة حول تاريخ جان عبيد ومواقفه وشخصيته لكي يلهم المتعلمين ليحذوا حذوه في الثقافة والانفتاح وحب الوطن. مبروك لوزارة التربية والتعليم العالي ولمدينة الميناء ولطرابلس الفيحاء مدينة الثقافة والعلم والعلماء هذه المدرسة التي تحمل إسم جان عبيد وشكرا لمؤسسة جان عبيد وللعائلة والأصدقاء والمحبين ولجميع من بذل جهدا لنحقق هذه الخطوة”.

وفي الختام ازاح الوزير الحلبي وعائلة الراحل الستار عن اللوحة التذكارية، ثم قدمت مؤسسة الراحل وادارة المدرسة درعين للوزير الحلبي تقديرا لجهوده وعطاءاته في الوزارة بعد ذلك اقيم حفل كوكتيل على شرف المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi