الخدمات الاعلامية

رياض سلامة يصارح القضاء: وضعنا صعب وهذه هي الاسباب/الشراع

مجلة الشراع 9 نيسان 2021

في سابقة تدل على عمق الازمة التي يمر بها لبنان وجّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كتاباً الى مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات في 31/3/2021 شرح له فيه اسباب الازمة الحالية التي تمثل جزء منها لأول مرة في تاريخ علاقة المصرف مع المصارف الدولية في اهتزاز سلبي بات فيه من الصعوبة بمكان اجراء التحويلات الخارجية لشراء السلع الاساسية كما الاستحصال على عملات نقدية لتسيير المرافق الاقتصادية المختلفة

سلامة اوضح في كتابه الى عويدات ان مصارف مثل Wells Fargo ومصرف HSBC  و  DANSKE  اقفلت حسابات مصرف لبنان بعملاتها وهذا ادى الى ترك مصرف لبنان من دون مراسلين وهذا يعني فقدان الفرصة لاستيراد الحاجات الاساسية للبنان فضلاً عن ان مصرف CIBC الكندي اوقف تعاملاته مع مصرف لبنان وأعاد الودائع التي لمصرف لبنان عنده.

   سلامة يشرح لعويدات اسباب هذه الاوضاع الصعبة التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ لبنان(عدا ما حصل خلال مؤامرة بنك انترا 1967) فيعيد اسبابها الى ما يلي:

1-  رفض حكومة دياب تسديد سندات اليوروبوند المستحقة

2-  حملات التحريض الحزبية والدعايات المتعمدة ضد مصرف لبنان وانشطته وصدقيته

٣-  الافتراءات التي تتم باسم القضاء.. وتوظيفها اعلامياً وسياسياً في لبنان والخارج بما زرع شكوكاً لدى مراسلي المصارف في الخارج التي تتعامل منذ عشرات السنين مع لبنان بكل ثقة واطمئنان وإقبال من دون تردد .

   وكشف سلامة في كتابه لعويدات ان مصرف لبنان في وضع صعب ولم يبق سوى مصرف واحد هو J.P. Morgan الذي يقبل بتعزيز الاعتمادات المستندية التي تصدرها لإستيراد المحروقات وغيرها لصالح شركة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة والمياه وبعض ادارات القطاع العام، وذلك مقابل مبالغ تودع لديه collateral بقيمة لا تقل عن مجموع مبالغ الإعتمادات المستندية ، وهو يرفض حتى تاريخه تعزيز اعتماد مستندي لصالح شركة combilift الالمانية لرفع مستوعبات من مرفأ بيروت تحتوي على مواد كيماوية خطرة .

   ولم يخف سلامة في صراحته مع عويدات ان الوضع يزداد تأزماً يوماً بعد يوم

حسناً فعل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وهو يخاطب رأس النيابات العامة في لبنان النائب العام في محكمة التمييز وكل مهتم ومعني ومتابع يعلم طبيعة العلاقة المتينة بين مدعي عام التمييز ومؤسسات اساسية في مصرف لبنان، حيث ان عويدات مطلع بحكم هذه العلاقة على كل ما يجري في المصرف المركزي وها هو سلامة يتكامل معه في المعلومات ليوفر حماية قضائية للمصرف ومال اللبنانيين في وجه الذين يطلقون النار والاشاعات والاكاذيب ضد هذه المؤسسة السيادية الاولى في لبنان أليست هي اهم من وزارة الخارجية والطاقة والبيئة والسياحة وبقية الوزارات في لبنان؟

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi