الشراع 10 اب 2023

عندما تبلغ نبيه بري خبر فرض وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على معاونه السياسي علي حسن خليل منذ عدة سنوات ، علق بكلمتين:

وصلت الرسالة ، ولم يغير بري سلوكه الذي يعتبره الكثيرون سبب رئيس في الانهيار الشامل الذي اصاب لبنان واللبنانيين ..

وما يزال .

الآن كيف يتلقى بري المعلومات عن مناقشة الكونغرس الاميركي فرض عقوبات عليه وعلى عائلته ؟

ظاهرياً يبدو بري غير مكترث ، خصوصاً ان اميركا لن تتخلى عنه ، بسبب حاجتها إليه كقائد شيعي يستطيع ان يوازن حزب الله ، في لبنان بغض النظر عن حالة حركة امل قياسا بوضع الحزب المميز بكل الاوصاف .

وهو يبدو مرتاحاً ليقول انه لا يمشي بالرص ، والتعبير لبناني وجنوبي حيث يوصف المكابر بأنه مثل الزيتون لا يعطي زيتاً الا الرص اي بالضرب ( كم يتقن نبيه بري القاء الأمثال.. ولكنها هذه المرة اتت على حسابه ! )

وبري مرتاح الى ان اي تغيير اميركي نحوه كحليف اساس في لبنان ، لن يبدأ الا بعد ان تتفق اميركا مع ايران ، عندها يخسر بري مكانته كحليف لها في مواجهة ايران .. وليس في الافق امكانية اتفاق اميركي مع إيران في المدى القصير..

 

وهذا ما يطمئن بري !

اليس هو القائل : لن يتم انتخاب رئيس للبنان الا بعد اتفاق اميركي- ايراني !

غير ان الحقيقة ان بري اليوم ليس بري الامس ، وسيكون مختلفاً غداً عن اليوم ومختلفاً اكثر بعد مرحلة ، وعارفوه يؤكدون انه ما عاد قادراً ان يعطي اهتماماً او وقتاً لأي امر كما  في السابق ، وهو متفرغ بشكل كامل للشؤون السياسية اليومية   متفرغاً من كل الشؤون الاخرى وخصوصاً التنظيمية ، حيث نشأت مراكز قوى داخل حركة امل ، ما عاد قادراً على الامساك بها !
الاخطر انها المرة الاولى التي يناقش فيها امر نبيه بري في الكونغرس الاميركي ، الذي اذا اصدر امرا بشأنه فستتم ملاحقته  به من لبنان الى اي مكان في العالم
تعالوا الى الاخطر عند بري وهو ان العقوبات الاميركية عليه ستشمل للمرة الاولى عائلته ، ولا احد يعلم تحديداً ما المقصود بعائلته ، وان كان المفهوم العام للعائلة هي الزوج والاولاد والاشقاء والشقيقات والاصهر والكناين والاحفاد …

بعد هذا هل سيظل بري عصياً على الرص ؟

مجلة الشراع