متفرقات

موسكو – كييف، وحرب الإستنزاف..! / رائد عمر – العراق/الشراع

الشراع 2 كانون ثاني 2023

يصف قاموس ” كامبريدج ” حرب الإستنزاف – War of Attrition ” بأنها توجيه الضَرَبات للخصم بشكلٍ متدرّج , بغية إضعافه وتدميره , والنَيل بثقته في نفسه وتحطيم معنوياته , وصولا الى الهدف الأكبر .

  بقدر تعلّق الأمر بالحرب الأوكرانية – الروسية , وبالرغم من انّ الأشهر الأولى ” وما اعقبها قليلاً ” قد شهدت تقدّماً ملموساً للجيش الروسي داخل الأراضي الأوكرانية , استطاع فيها من احتلال ” وربما تحرير ” 4 مناطق ستراتيجية < دونيتسك , لوغانسك , زباروجيا , وخيرسون .

بعد جزيرة القرم التي جرى ضمّها عام 2014 , ومع فشلٍ روسيّ في احتلال العاصمة كييف ” وربما كان ذلك كنوع من التكتيك الروسي او المناورة , او حتى تغيير في طبيعة الستراتيجية العسكرية ” من الزاوية السياسية وانعكاساتها الدولية ” التي إرتأتها  قيادة الكرملين .

بينما شهدت الأشهر والأسابيع الأخيرة الى توقّفٍ ملموسٍ ” في العموم وبإستثناءات محدودة من كلا الخصمين المتصارعين ” في العمليات الهجومية والتطويق والإحاطة ودونما ايّ اقتحام والتحام ” لاسيّما من الجانب الروسي , وتحوّلت الحرب الى عملياتٍ قصفٍ بالطائرات المُسيّرة والصواريخ , مع استخدامٍ مكثّف للمدفعية البعيدة المدى , والكفَة تميل الى الجانب الروسي اكثر منه من الأوكراني , وهذا ما يُطلق عليه < بحرب الإستنزاف فعلياً > .
إصطلاح او ما يُطلق عليه بحرب الأستنزاف قد جرى استخدامه لأوّل مرّة على صعيد الإعلام وفي  شجون وشؤون الحرب , قد كانَ في الفترة الفاصلة ما بين ” وقف اطلاق النار ” في حرب حزيران عام 1967 بين مصر واسرائيل , والتي استمرّت ديموتها منذ ذلك التأريخ الى نحو نهاية عام 1969 , حيث تميّزت وإتّسمّت بتغييرٍ جذيري ل ” وقف اطلاق النار ” المتّفق عليه عبر قرار مجلس الأمن , وتحوّلت الى قصفٍ مدفعيٍ مُركّز بين الطرفين المصري والإسرائيلي على كلتا ضفتي قناة السويس , وكان التفّوق فيها للقوات المصرية , ويرافقها ويصاحبها غاراتٌ جويةٌ اسرائيلية في العمق المصري وسيّما على اهدافٍ مصريةٍ مدنيّة , وفي تلك الحرب الإستنزافية جرى مقتل واستشهاد الفريق عبد المنعم رياض – رئيس اركان الجيش المصري , إثرَ قذيفةٍ اميركية افراغية كانت إسرائيل بدأت استخدامها وهي تسحب الاوكسيجين من المكان الذي تسقط فيه فتمنع التنفس لوقت كاف لتميت من يتعرض لآثارها وقد سقطت في الموقع رقم 6 المطل تماماً على الضفة الغربية لقناة السويس صبيحة يوم 9/3/1967 ليعتمد ذلك اليوم عيداً للقوات المسلحة العربية في الجمهورية العربية المتحدة ، وما يزال .

 للتطوّرات القائمة في الحرب الأوكرانية – الروسية , فكانَ لابدّ منها لمضاعفات < وكنتائجٍ مباشرة وغير مباشرة للإستنزاف الروسي في نزف وديمومة النزيف القتالي الأوكراني , حيثُ : < وِفقاً لشبكة CNN الأمريكية قبل سواها من شبكات الغرب , بأنّ الناتو بصدد إرغام وإجبار الرئيس الأوكراني على الرضوخِ للسلام مع روسيا , بعد الكمّ الهائل من اسلحة الحلف المستنزفة ” روسيّاً ” داخل الأراضي الأوكرانية وتكاليفها , واضافت ال CNN  أنَّ صبر الناتو على وشك ان ينفذ جرّاء توريد هذه الأسلحة وتدميرها فور وصولها .!

ويُصِرُّ الحلف على إجراءٍ سلامٍ غيرَ مؤاتٍ لكييف !

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi