تعرف على مدينتي

محطة القطار في ميناء طرابلس

محطة القطار في ميناء طرابلس

في العام 1908 اتخذ عدد من العائلات الطرابلسية قرارا بإنشاء محطة قطار بأموالهم الخاصة، تربط مدينتهم بأوروبا عبر حمص وحلب وإسطنبول وصولا إلى باريس.

وقام ممثلو هذه العائلات بتكليف شركة «شوسيه» الفرنسية بتنفيذ المشروع لأن الفرنسيين هم الذين كانوا ينفذون سائر الخطوط الحديدية في لبنان. ونفذ المشروع وفق طراز يجمع ما بين التراث العثماني والحضارة الفرنسية، وانطلق القطار من ميناء طرابلس للمرة الأولى باتجاه حمص في منتصف العام 1911 وسط احتفالات عمت أرجاء المدينة إحتفالا بالإنجاز، خصوصاً أنه بات للعائلات التي ساهمت بإنشاء المحطة أسهم فيها، وهي إذا ما انتفت عنها اليوم صفة محطة القطار فإن الأبنية والقطارات والأرض يجب أن تعود إلى ورثتها.

في العام 1920، وبعد الحرب العالمية الأولى، قامت سلطة الإنتداب الفرنسي بتأميم خط سكة الحديد ووضعت يدها عليه، بحجة أن السكة الحديد يجب أن تكون ملكا عاما، ثم انتقلت ملكية المحطة إلى الدولة اللبنانية بعد الاستقلال في العام 1943.

وتناولت الكاتبة آغاتا كريستي في روايتها محطة القطار في طرابلس من خلال قطار الشرق السريع الذي كان ينطلق من طرابلس إلى باريس.

وضع المحطة الحالي
ما تزال محطة القطار في ميناء طرابلس شاهدة على حجم الإهمال اللاحق بها، ففي ظل الحكم العثماني ومن بعده الانتداب الفرنسي نعمت طرابلس بالقطار، وفي القرن الواحد والعشرين ورغم كل التطور الحاصل فإن المدينة تفتقر إلى سكة حديد تفعِّل عمل مرفئها ومطار ينشط تجارتها واقتصادها، ومعرض يستقطب مختلف الصناعات العربية والأجنبية.

ويوجد في محطة طرابلس اليوم قطاران من طراز «ج 7» صنعا في ألمانيا في العام 1895، وهما النموذج الأول لقطار الشرق السريع في العالم، الذي ما تزال قطعات منه موجودة في متاحف العالم، لكن القطارين الموجودين مهترئان ويتآكلان من الصدأ، ويحتاجان إلى إعادة تأهيل وترميم.

آخر رحلة للقطار عام 1995، ينتظر لبنان واللبنانيون إعادة تفعيل سكك الحديد، مع ما يعانونه من مشكلات يومية في المواصلات، في ظل عدم وجود خطة للنقل العام، وغياب القرار السياسي الجدي للشروع في هذه المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi