اخبار لبنان

“النفسيّة تعبانة”… فمن يُداوي هؤلاء؟

كتبت جيسيكا حبشي في موقع mtv:

ليست عاديّة أو موسميّة الضّغوط التي يعيشُها الشّعب اللبناني منذ سنتين ولا يزال، فالأزمات الاقتصادية والمعيشيّة المُتلاحقة فعلت فعلها السّلبي في نفوس اللبنانيّين، ودمّرت كلّ ذرّة من الإيجابيّة كانوا يتسلّحون بها ليخوضوا غمار الحياة وهمومها اليوميّة.

يُصادف الاحد في العاشر من تشرين الاوّل الجاري اليوم العالمي للصحة النفسيّة. لبنان قد يكون على رأس الدول التي يجب أن تُعنى بهذا اليوم، فشعبه مُنكسر النفس حتّى الموت.
الحزن، القلق، التوتّر، الخوف، الكآبة، هي بعضٌ من الحالات التي يعترف عددٌ كبير من المواطنين بالشّعور بها خصوصاً خلال الأشهر الأخيرة الماضية، وقد تكون الأوضاع الحالية المُسبّب الأساسي لهذه المشاعر السلبيّة والحالات النفسيّة ما يُشكّل فعلاً ظاهرة خطيرة وغير مسبوقة في بلدٍ صغير يتلقّف الازمات واحدة تلو الأخرى من دون أيّ أمل بغدٍ أفضل يُعيد مسار الحياة الى سكّتها الطبيعيّة والصحيحة كباقي الشعوب.

منذ أيّام، أعلن الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تخصيص الدولة 8 جلسات علاج نفسي مجانيّة للمواطنين مع إمكانية التّجديد، بعدما أظهرت دراسة حديثة أنّ 10 في المئة من الفرنسيّين راودتهم أفكارٌ إنتحارية خلال الفترة الماضية، بالإضافة الى ارتفاع عدد الأطفال الذين يحتاجون لمُتابعة من معالجين نفسيّين. في لبنان، الدّولة المنهارة كشعبها، لا حول ولا قوّة لها، لم تعدّ تؤمّن لمواطنيها أدنى حقوق الاستشفاء والطبابة، في وقت يرزح فيه القطاع الطبي برمّته في دائرة الخطر بالزوال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi