اخبار لبنان

عاجل تأييد واسع للإضراب العمالي غداً… ما النقابات والأحزاب المشارِكة؟

أعلنت هيئات نقابية مختلفة التزامها بالإضراب الذي حدد يوم الخميس 17 حزيران، بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية، وتأزم تلك المعيشيةز وأيّدت الاتحادات والنقابات العمالية الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام، وأعلنت “المشاركة الفاعلة رفضاً للواقع الخطير وما آلت إليه الامور”

وطالبت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة بحضور لا يتجاوز الـ 50 في المئة من أيام العمل الرسمي، وذلك لغاية الساعة الثانية من بعد ظهر أيام الإثنين، الثلثاء، الأربعاء والخميس والساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الجمعة، وحلّ مشكلة تدني القيمة الشرائية للرواتب بكل الوسائل الممكنة، وإعداد النص اللازم لزيادة بدل النقل ليواكب ارتفاع كلفته الحقيقية، وكذلك حل مشكلة تدني قيمة التقديمات الصحية والاجتماعية في تعاونية موظفي الدولة والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، ودعت بدورها العمال إلى عدم الحضور إلى مراكز العمل يومي الخميس والجمعة الواقع فيهما 17 و18 حزيران الحالي

وكان المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام قد عقد اجتماعه يوم الخميس 10 حزيران، وأقرر تنفيذ “إضراب وطني نقابي وعمالي وشعبي على كافة الأراضي اللبنانية، وذلك استكمالاً للضغط، تحت شعار الإسراع وعدم التلكؤ في تأليف حكومة انقاذ وطني، وإسقاط الذرائع الواهية والحسابات الحزبية والسياسية، في حين تغرق البلاد كل يوم في مشكلة ومأساة جديدة. وذلك يوم الخميس في 17 حزيران الجاري ودعوة كافة فئات الشعب اللبناني للمشاركة في هذا التحرك”

وقال اتحاد نقابات النقل الجوي في لبنان أنّه يؤيّد الإضراب العام والتزامه بقرار المجلس التنفيذي للإتحاد العمالي العام الذي نحن جزء منه، والمشاركة الكاملة بفعالياته ومنها إعلان التوقف عن العمل بالمطار ساعة واحدة من الساعة 12 ظهراً حتى 13 ظهراً، ووقفة احتجاج أمام مثلث “الميدل ايست المطار”

وأكدت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج دعمها “هذا التحرك”، دعت “أصدقاءها وجماهيرها في الوطن إلى الاتزام التام بهذه الدعوة”

واعتبر المجلس التنفيذي للاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان أنّ “يوم الخميس 17 حزيران سيكون يوما تاريخيا في حياة الحركة النقابية رفضا للواقع الخطير الذي تمر به الطبقة العاملة وباتت الكلفة المعيشية تفوق قدرة العمال وذوي الدخل المحدود”. كما أيّد اتحاد نقابات المخابز والأفران “تحرك الاتحاد العمالي العام لتحقيق المطالب التي تتلخص بالدرجة الأولى في تأليف حكومة وطنية قادرة على إجراء الإصلاحات الأساسية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي باتت خطيرة جداً على مختلف المستويات”. بدورها أعلنت نقابة الصناعات الغذائية ان “الازمة الاقتصادية الخانقة والخطيرة التي تشهدها البلاد والتي بدأت تترك انعكاسات خطيرة على مختلف القطاعات الانتاجية ومنها الصناعات الغذائية والمطاحن التي تنوء تحت الكثير من الصعوبات والمشاكل التي تتطلب معالجات سريعة، وأيّدت هذا التحرك”

من جهته رأى الأمين العام لاتحاد نقابات عمال الميكانيك والصلب والبلاستيك في الجنوب أحمد زيدان أنه “بعد وصول البلاد إلى الانهيار الكامل وتجويع المواطنين وحرمانهم من ابسط حقوقهم، وانقطاع كل شيء من مقومات الحياة وتوقف العجلة الاقتصادية عن الدوران، أصبح الشعب اللبناني يعيش حال مزرية من الذل والفقر، وتجاوباً مع دعوة الاتحاد العمالي العام نعلن الاضراب العام يوم الخميس وندعو المواطنين والعمال إلى أوسع مشاركة ”

كذلك، أعلن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في الجنوب التزام الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام “بسبب سوء الوضع المعيشي وفلتان الاسعار وفقدان الادوية وفلتان الدولار وفقدان القدرة الشرائية للسلع والمواد الأساسية وتدني الأجور واحتكار الدواء ووقف الانهيار”. وأعلنت الغرفة الدولية للملاحة في بيروت تأييدها للإضراب العام، “من أجل المسارعة إلى تشكيل حكومة تضم وزراء أكفاء ونظيفي الكف، ومؤتمنة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة وقادرة على معالجة الأزمات والأوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية التي تتخبط فيها البلاد من جهة، وتحظى بثقة الشعب اللبناني والمجتمعين العربي والدولي من جهة أخرى”. دعا اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، كل العاملين في القطاع المصرفي إلى الاضراب غداً تجاوباً مع دعوة الاتحاد العمالي العام، وتمنى على “الزملاء المُشاركة في التحركات التي يُنظمها الاتحاد العام والتي سيُعلنها رئيس الاتحاد في مؤتمره الصحافي الذي سيُعقد اليوم في مقر الاتحاد”

وفي بيان، قال الاتحاد: “جواب رئيس الجمعية كان واضحاً وصريحاً بأنّ الظروف العامة لا تُطاق والانهيار بلغ ذروته، و#إضراب الاتحاد العمالي العام سيلقى حتماً تأييد جمعية مصارف لبنان. كما وردت إلى رئيس اتحادنا معلومات عن بيان سيصدر عن جمعية مصارف لبنان بخصوص تأييد جمعية مصارف لبنان الاضراب”. أعلن رئيس تجمع متعهدي الشحن والتفريغ في مرفأ بيروت جوزف عواد، تأييد التجمع للتحرك الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام يوم غد، “للمطالبة بوضع حدّ للأزمات القائمة بتشكيل حكومة بالسرعة اللازمة لمعالجة الأوضاع الخطيرة التي وصلت اليها البلاد، والتي بدأت تترك انعكاسات سلبية على المستوى المعيشي والاجتماعي ما يتطلب معالجات جذرية عبر حكومة قادرة وقوية”

وأمل التجمع في “أن يتمكن المسؤولون من تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن لانقاذ البلاد والعباد”. من جهتها، قالت نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان، أنّها كتضامنة مع الاتحاد العمالي العام وضم صوتها إلى صوته، “نظراً للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية الصعبة وغير المسبوقة التي نعيشها، والتي باتت تؤثر اليوم بطريقة مباشرة على كل القطاعات وتهدد استمراريتها، ونظراً لتفاقم الوضع الصحي الذي اصبح حرجاً جداً مما قد يعرض حياة المواطنين للخطر”

ودعت النقابة إلى “ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن من أجل معالجة الاوضاع المتردية ووضع خطة طوارىء وايجاد حلول سريعة تنقذ الوطن والمواطن قبل فوات الأوان”. إلى ذلك، عبّرت نقابات عمال ومستخدمي منشآت النفط في الزهراني عن تأييدها وتضامنها مع دعوة الاتحاد العمالي العام بكل الخطوات المنوي اتخاذها بدءاً من الإضراب العام يوم غد. ودعت جميع المستخدمين في المنشآت الى التزام الاضراب غداً. ودعا المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال شركة طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة إلى التوقف عن العمل يوم غد من الساعة 12:00 وحتى الساعة 13:00 والتجمع أمام مدخل الشركة الخارجي “للتعبير عما وصلنا إليه، آملين أن تتفتح آذان المسؤولين الصماء وأن يتقوا الله في ما وصلنا إليه”. وأعلنت نقابة موزعي المحروقات في لبنان التزامها الإضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام غداً، على الأراضي اللبنانية كافة، ومشاركتها بالوقفة الاحتجاجية عند 11:00 قبل الظهر أمام مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر. “المستقبل” يدعو إلى تلبية دعوة الاتحاد العمالي العام للإضراب والاعتصام يوم غد على الصعيد الحزبي، دعا “تيار المستقبل”إلى تلبية دعوة الاتحاد العمالي العام للإضراب والاعتصام يوم الخميس المقبل في 17 حزيران الحالي، “في ظل ما يعيشه اللبنانيون من أزمات تزداد حدتها يوماً بعد يوم، بفعل إنكار العهد والسلطة الحاكمة لمعاناة الشعب وإصرارهم على الإمعان في سياسات قاصرة تذل اللبنانيين وتحاصرهم في لقمة عيشهم وصحتهم وأمنهم، ولا تعود على مصالحهم إلا بالضرر في الداخل والخارج”

وفي بيان، قال: “ندعو لرفع الصوت عالياً تحت سقف المطالب الملحة التي توحد اللبنانيين على اختلافهم، في وجه كل من يستثمر في الانهيار لتحقيق مصالحه الضيقة من حساب الشعب اللبناني، ويحول دون تشكيل حكومة مهمة تعمل على إنقاذ لبنان واللبنانيين من جهنم التي تنتظرهم”. “التيار” أيّد إضراب “العمّالي العام”: للضغط على الرئيس المكلّف لتكثيف مشاوراته

أعلن “التيار الوطني الحر” تأييده “الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام”، وأنّه يرفع الصوت إلى جانب الاتحاد بشأن مطالبه المحقّة، خصوصاً لناحية تردّي الأوضاع المعيشيّة ووجوب معالجتها، وتحديداً ما يتعلّق بالموادّ الأساسية كالبنزين والمازوت والدواء والاستشفاء، ولناحية وجوب الإسراع بتأليف الحكومة والضغط على الرئيس المكلّف لتكثيف مشاوراته والاتفاق مع رئيس الجمهورية على تشكيل حكومة تحظى بثقة الشعب اللبناني والمجلس النيابي والمجتمع الدولي”. دعا اتحاد نقابات قطاع التأمين والضمان في لبنان جميع موظفي وعمال شركات التأمين والتعاضد الصحي ووكلاء الإنتاج في شركات التأمين على الحياة، في بيان، إلى “المشاركة الكثيفة في الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام يوم غد والتجمع في النقاط التي حددها رئيس الاتحاد العمالي العام”. ودعت نقابة موظفي وعمال إهراءات الحبوب في مرفأ بيروت، المسؤولين إلى إيجاد حلّ فوري لموظفي الإهراء الذين لم يتوقفوا يوماً واحداً عن العمل بعد انفجار المرفأ، وتابعوا العمل في وزارة الاقتصاد واثبتوا جدارتهم وتفانيهم. ومن بين هذه الحلول إلحاقهم بوزارة الاقتصاد”

وأكدت النقابة التزامها بكل ما صدر عن الاتحاد العمالي العام من دعوة للاضراب العام يوم غد ودعت موظفي الاهراء إلى المشاركة في التجمع المركزي في مقر الاتحاد العمالي العام. كذلك، دعا المكتب العمالي في قطاع المهن في “التيار الوطني الحرّ” إلى الالتزام بدعوة الاتحاد العمالي العام إلى الإضراب، “استكمالاً للضغط تحت شعار الإسراع وعدم التلكؤ في تأليف حكومة فوراً”

وأكّد في بيان أنّ “الحاجة أكثر من ملحة لتشكيل حكومة، من دون إضاعة مزيد من الوقت أو إبتكار أعراف جديدة خارجة عن الأصول، لفتح نافذة أمل للعمال والموظفين ولكافة أبناء الشعب اللبناني والبدء في انتشال البلاد من المستنقع الذي وصلت إليه”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi