المخرج والممثل الفلسطيني “ثمين منصور” يُحضر لفيلم روائي “نقطة تفتيش”

النشرة الدولية -الاستاذ طلال سكر / الأردن
قال المخرج والممثل الفلسطيني “ثمين منصور”، أنه في طور التحضير لفيلمه الروائي القادم “نقطة التفتيش” بالشراكة مع المخرج الأمريكي دافيدي بيرتون موريس وأشار إلى أنه سيتم تصوير الفيلم وإنتاجه في الأردن والولايات المتحدة الأمريكية.
وأشار ثمين الى أن علاقته مع موريس بدأت بعد تصوير فيلم “Original Sin 2017″، ليعرب فيما بعد عن رغبته في تصوير وإنتاج عمل في الشرق الأوسط يمكن عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية بصراحة لم أكن أعتقد أنه كان جادًا في تلك المرحلة لكنه تابع معي حتى تمكنت من تقديم قصة له.
وعن طبيعة عمله مع موريس وصفها ثمين قائلا” أشعر بالراحة في العمل مع السيد موريس لأنه دائمًا ما يمنحني الحرية كممثل، وعندما يختارني لدور ما فهو يثق بأنه بإمكاني القيام بذلك.
وبخصوص فيلمه الجديد, وصف ثمين طريقة تدوينه للأفكار في دفتر ملاحظته بمصدر إلهام رائع عندما يريد كتابة نص جديد أو استحضار شخصية.
ومثال ذلك فيلمه “الحاجز” استلهمه من مقالة قرأها عام 2014تتحدث عن سيدة قتلت في قطاع غزة خلال الحرب, وفتح بطنها بعد وفاتها لإنقاذ جنينها لقد كان حدثًا متناقضًا حيث تحدث الحياة والموت في نفس الدقيقة علاوة على ذلك ، في عام 2015 شاهدت ضابطًا إسرائيليًا في مؤتمر يروي قصة حدثت له عند حاجز التفتيش في الضفة الغربية ، حيث كان جنوده يغلقون ممرًا للسيارات على الرغم من وجود سيارة إسعاف بينهم كان يراقب بقلق لساعات لكنه لم يتحدث معهم لأنه كان يحاول تجنب الخلاف في غضون ذلك كان يأمل أن يفرجوا عن سيارة الإسعاف وفي النهاية فقد صبره وسأل ماذا لو كان والدك في سيارة الإسعاف؟ ماذا ستفعل لو ولدت فلسطينيا؟ على أي حال، جمعت هذين الحدثين المنفصلين لتكوين قصة “الحاجز”
وعبر ثمين عن تجربته مع فيلم نقطة تفتيش انه لقد مر وقت طويل بالنسبة لي الآن لكن عندما نشأت في الضفة الغربية وعلقت عند نقطة تفتيش، كنت أشعر أنه لم يبق لدي أحلام إلا أن أعبر الحاجز لقد كان شعورًا مثيرًا للاهتمام أن أرى أحلامي الكبيرة تتضاءل عند نقطة تفتيش إنه المكان الذي يموت فيه الأمل.
وذكر سبب اختيار الولايات المتحدة والاردن لتصوير الفيلم بانه جزء من الفيلم يحدث في كاليفورنيا لأن القصة تدور حول امرأة أمريكية تسافر مع زوجها إلى الشرق الأوسط، والذي سأؤدي دوره فيه. سنقوم بتصوير مشاهد من الضفة الغربية في الأردن لأنها عملية أكثر لإنتاج الأفلام الروائية. ستكون لغتنا الأساسية هي اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، في بعض المشاهد، يجب أن تتحدث الشخصيات العربية والعبرية.
وأوضح الرسالة التي يريد إيصالها للجمهور فكر في الآخرين كما لو كنت في ظروفهم. نحن متنوعون لنكمل بعضنا البعض. لا يجب أن نجرد الاخرين من إنسانيتهم لأننهم مختلفون عنا. في الواقع، نحتاج إلى أن يكون الآخرون مختلفين ليكملوا ما ليس لدينا.
نشأ ثمين منصور في الضفة الغربية في فلسطين. قاده تفانيه في التمثيل إلى كاليفورنيا لمتابعة مهنة التمثيل. حصل على جائزة الاستحقاق في مسابقة Accolade Globle Film Compitition لعام 2019 كمدير لتصوير فيديو موسيقي Planet Earth 2019. حصل على درجة البكالوريوس في الإخراج من جامعة اليرموك في الأردن عام 2014، وتابع دراسته في التمثيل والتصوير السينمائي في أكاديمية الفنون في سان فرانسيسكو، حيث حصل هناك على درجة الماجستير في السينما والتلفزيون عام 2019. تدرب أيضًا في المعهد مسرح الأمريكي “American Conservatory Theater” تحت إشراف كريستوفر هيرولد.