اخبار لبنان

القضاء اللبناني أمام امتحان ومهتمه لم تنتهِ… هذا جديد قضية سلامة والقضاء السويسري

وصلت الى مكتب المدعي العام السويسري نسخة إلكترونية من الملف الأولي الذي كونه مدعي عام التمييز غسان عويدات بناء على طلب المساعدة القضائية السويسري المتعلق بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه ومعاونته لجهة إمكانية وجود شبهات تتعلق بتحويل وتبييض واختلاس أموال.

وقد تضمن هذا الملف الأولي إفادتي سلامة وشقيقه وإفادات عدد من الشهود ومستندات، وسيتسلم المدعي العام السويسري هذه الإفادات والمستندات ورقيًا ايضًا وهي أرسلت إليه عبر وزارة العدل بواسطة وزارة الخارجية اللبنانية. وبحسب المعلومات فإن هذه الإفادات والمستندات لا تتضمن أي إفادة لمساعدة سلامة ماريان حويك التي طلب منها الحضور ثلاث مرات ولكنها كانت في فرنسا وأبلغت القاضي عويدات انها تفضل الإدلاء بإفادتها لدى المدعي العام السويسري.

إرسال هذا الملف الأولي لا يعني أن مهمة القضاء اللبناني قد انتهت، ففي مقابل ما أرسله القاضي عويدات، طلب للمزيد من المعلومات والمستندات من حاكمية مصرف لبنان ومن هيئة التحقيق الخاصة ولجنة الرقابة على المصارف ومفوض الحكومة لدى مصرف لبنان وجمعية المصارف.

وقالت مصادر متابعة لهذا الملف إنه يحتاج للمزيد من العمل ولا سيما لجهة بيان ما إذا كان هناك من أدلة تساعد القضاء السويسري وتساعد في شكل خاص القضاء اللبناني على فتح تحقيق محلي باعتبار ان القضية المثارة تخص لبنانيين،علما وبحسب هذه المصادر أيضا ان المستندات والأجوبة الأولية التي طلبت من لجنة الرقابة على المصارف مثلا لم تظهر في هذه القضية ما هو مخالف للتعاميم والقرارات المتخذة من قبل مصرف لبنان.

متابعون لهذا الملف يعتبرون أن القضاء اللبناني هو حاليا أمام امتحان فعليه أن يعطي معلومات للقضاء السويسري،كما عليه في الوقت ذاته أن يواصل جمع المعلومات باعتبار أن لا إمكانية لحفظ هذا الملف حتى ولو كان الحاكم سلامة وشقيقه ومساعدته سيدلون بإفادات أمام المدعي العام السويسري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi