اخبار لبنان

“ظهور مفاجئ” لرياض سلامة: مستعد للتدخل لضبط سعر الصـرف!

أعلن  حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنّه يُريد أن يتدخّل في السوق، بعدما ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية بشكل ملحوظ، فاجتمع مع المجلس المركزي، وصدر بعده بيانٌ فيه أنّه تمّت مناقشة مواضيع نقدية ومالية ومصرفية مُلحّة. والتقى وزير المالية غازي وزني، فتحدّث أيضاً عن إجراءات لخفض سعر الصرف، أما الزيارة الثالثة فكانت إلى من يعتبره سلامة «حاميته السياسية» في لبنان، الرئيس المُكلّف سعد الحريري.
وكشفت مصادر مُتابعة لـصحيفة “الأخبار” أنّ “الحاكم عاد إلى نغمة حصر أعمال الصيرفة بالقطاع المصرفي، وإنشاء آلية واحدة تُحدّد سعر مبيع وشراء، على أن يضخّ فيها الدولارات اللازمة، ولا يتم إجراء المعاملات إلّا عبر المصارف. سيُسوّق سلامة لاقتراحه على اعتبار أنّه تدخّل منه لضبط سوق النقد، ولكنّه عملياً محاولة ملتوية لإجبار الناس على إخراج دولاراتها من منازلها وخزناتها، وترميم عمليات التبادل النقدي بين السكّان والمصارف التي ستحظى بالقدرة على التحكم في ملكية ما تبقى من الدولارات في السوق. الأمر الثاني الذي يبحث فيه سلامة، هو الطلب من المصارف أن تعيد إلى لبنان جزءاً من سيولة الـ3% (من قيمة الأموال المودعة لديها بالعملات الأجنبية) التي طلب منها تكوينها في حساباتها لدى مصارف المراسلة في الخارج، للمساهمة في تمويل المنصة الجديدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi