الخدمات الاعلامية

المركز الثقافي الإسلامي بيروت /العلماءُ المسلمون والعرب… بقلم د. إبراهيم حلواني (25) … ابنُ رضوان: أبو الحسنِ عليٌّ بنُ رضوان المصري المُستَعِراتُ العُظمى supernova

أكثرُ النجوم تنتهي حياتُها على شكلِ قزمٍ أبيض إذا كانت متوسطةَ الكتلة (مثل شمسنا). ولكن النجوم التي تبدأ حياتها بكتلة كبيرة، عشرَ مراتٍ أكبر من كتلة الشمس على الأقل، فنهايتُها تكون على شكل انفجارٍ عظيمِ اللمعان يُسمّى مُستَعِرًا عظيماsupernova ، يتحول بدوره إلى نجم نيوتروني أو ثقبٍ أسود.
عليٌّ بنُ رضوان المصري
المولد: 378 هـ – 988 م، الجيزة، قرب القاهرة
الوفـاة: 453 هـ – 1061 م، بغداد. توفي عن 73 سنة.
عالمٌ عربيٌّ من مصر، كان طبيبًا وفيسلسوفًا ومُنَجِّمًا وعالمَ فلك.
عليٌّ بنُ رضوان والمستعرُ العظيم SN 1006
في سنة 1006، ظهر مستعرٌ عظيم، يسمونه الآن SN 1006، ويُحتمل أنّه كانَ ألمَعَ حدثٍ نجميّ رُصِدَ في التاريخ المسجل. في تلك السنة وصفه مراقبون من الصين إلى اليابان والعراق ومصر وأوروبا. تجاوزت قوةُ لمعانِه ستةَ عشَرَ ضعفًا لمعانَ كوكبِ الزُّهَرَة. ويُعتقد أنّ رسومًا له ظهرت في نقوش صخرية في أميركا الشمالية. كان يبعد عن الأرض حوالي 7200 سنة ضوئية.
تشير بعض التقارير إلى أنه كان مرئيا بوضوح في النهار.
وقد ذكر المنجمُ والفلكيُّ المصري عليٌّ بنُ رضوانَ، في تعليق له على عملٍ لبطليموس، أنّ “المشهد كان جسمًا دائريًّا كبيرًا، بحجم 2.5 إلى 3 مراتٍ حجم كوكب الزهرة. كانت السماء مشرقة بسبب ضوئه. كانت شدة ضوئه أعلى بقليل من ضوء القمر في رُبعه الأول”. مثل جميع المراقبين الآخرين، منهم ابنُ سينا، لاحظ علي بن رضوان أن النجم الجديد كان منخفضا في الأفق الجنوبي. وقد فسر بعض المنجمين الحدث على أنه نذير بالطاعون والمجاعة.
محطاتٌ علمية في حياة ابنِ رضوان
• كان من كبار الأطباء وعلماء الفلك والفلاسفة في عصره. نشأ في بيئة فقيرة وكان أبوه يعمل فراناً فاضطر إلى العمل في صغره ليوفر نفقات تعليمه وما يحتاج إليه من كتب.
• عمل باكرا في الطب والمداواة والتعليم.
• من أسباب شهرته في علم الفلك أنه عُرِفَ بدراسته ووصفه الدقيق للمستعر العظيم المعروف الآن باسم SN 1006، وهو ألمع حدث نجمي في التاريخ المسجل.
• شرح وحقق في كتب الطب اليونانية، خاصة كتاب جالينوس.
ألف أكثر من 6 كتب، خمسة منها في الطب.
عينه حاكم مصر رئيسا للأطباء.
• في المنطق، ساهم في ترسيخ الاستدلال الاستقرائي، وهو طريقة في التفكير تنطلق من خصائص جزئية للوصول إلى تعميمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi