الخدمات الاعلامية

مساحة حرة: صراعات إسرائيل تنفجر في عدوان على لبنان.. وايران؟/ بقلم فراس ياغي/الشراع

الشراع 17 اذار 2023

بداية هناك حدث،

تم التعتيم عليه اولا كنوع من سيناريو التشويق ،ومن ثم تم تضخيمه كنوع من الضغط على الداخل الإسرائيلي وعلى نتنياهو، وتم كما يبدو وضع خطة الرد على الطاولة وكانت المؤسسة الامنية والعسكرية تضغط للقيام بالرد تحت عنوان ميزان الردع واهميته امام ما اسموه حدث “حزب الله” ،إن كان بشكل مباشر او غير مباشر، نتنياهو وغالانت والمستوى السياسي رفض واصر على إستكمال التحقيق والخلوص بنتائج قبل اتخاذ خطوة الرد، واعتقد ان نتنياهو فهم اللعبة الأمنية لانه يعلم ان المؤسسة العسكرية لا توافقه على طروحات الإصلاح القضائي والتي تراه اكبر خطر على وحدة الدولة والمجتمع الإسرائيلي.
الحدث ايضا يقرأ من جانب آخر، وهو ان محور المقاومة يرصد ما يحدث في داخل الكيان وهو متخوف من مغامرة عسكرية للهروب إلى الأمام وفرض أجندة أمنية تغطي على المشهد الداخلي وتؤدي لإعادة قراءة للوضع بما يؤدي لصياغة جديد تنقذ المجتمع والدولة المنقسمة، لذلك اراد توجيه رسالة بأننا جاهزين لأي مغامرة  ولا نخاف المواجهة والحرب بل انتهى ميزان الردع واراد كشف مدى الإستعداد الصهيوني لذلك واذا كان التعامل سيكون مع جبهة الشمال كما غزة “صاروخ…بقصف”.
اعتقد شخصيا
أولا- المؤسسة العسكرية والأمنية وضعت خطة التصعيد الأمني التي ستصل لحرب وضع على الطاولة وتنتظر القرار السياسي.
ثانيا- الخطة الامنية ستكون وفق اعتقادي تدريجية وبدايتها ستكون إما إغتيال أو رد على قصف او عملية وغزة عنوانها الاول لكنها ستمتد للشمال خاصة مع الحديث المتواصل عن الدعم المالي والعسكري من محور إيران للمقاومين في الضفة وبالذات جنين ونابلس.
ثالثا- نتنياهو يفكر بشكل إستراتيجي وهو مستعد لاتخاذ قرار الحرب إذا كان ذلك سيوصله لتوجيه ضربة لإيران، بمعنى لا نية ولا قرار بضرب إيران إلا بضوء اخضر ومساعدة أمريكية ولكن قد تؤدي الخطة وطبيعة الإشتباك القادم إلى تصادم مباشر مع إيران ولحظتها ستهب أمريكا للمساعدة.
رابعا- الإتفاق الإيراني السعودي قد يكون أحد اسباب التسريع في توجيه ضربه لإيران بموافقة امريكية وهنا اتفق مع المحلل الروسي في روسيا اليوم إلكسندر نازاروف.
اخير، جبهة الضفة ساخنة وفاعلة  وجبهة غزة تتسخن بسرعة وجبهة الشمال بدات بعملية التسخين التدريجي، وكل المؤشرات تنحى نحو المواجهة، والوحيد الذي يعتريه البرود هو نتنياهو الذي يفكر بحسم المسائل الداخلية قبل الذهاب للخارج، لكن المؤسسة العسكرية والأمنية تخاف من حريق شامل في البيت فتريد إطفاء هذا الحريق بإشعاله في المحيط اللصيق، وهنا علينا دائما ان نتذكر أن إسرائيل هي جيش له دولة.

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi