دراسات عونية غب الطلب / بقلم الهيدروجيولوجي د. سمير زعاطيطي/الشراع

الشراع 18 آذار 2022

بالتواصل تليفونيا مع البروفيسور وجدي نجم  حول الرقم الذي أعطاه عن أكثر من ٥٠٠ مليون متر مكعب/ سنة من المياه الجوفية تستعمل للري، أرسل لي هذه الوثيقة من دراسة لوزارة الزراعة اللبنانية الصادرة سنة٢٠١٠ وفيها بالأرقام المساحات المروية.

من هنا نقول لمن إدعي ب “دراسة خنفشارية” بأن إحتياطي المياه الجوفية بلبنان يبلغ ٥٠٠ مليون م. م / سنة،  هذا الرقم ظهر بدراسة  سنة ٢٠١٤ لمكتب دراسات لبناني غب الطلب، دراسة مولتها وزارة  الطاقة والمياه لتمرير سياسة السدود الخاطئة.

كلام مكتب الدراسات المكلف من قبل الوزارة غلط والرقم ٥٠٠ مليون مختلق، لأن ينابيعنا والحمد لله لم تجف وأن إحتياطي المياه الجوفية هو أكبر بكثير.

قدر تقرير الأمم المتحدة الأزرق ” لبنان المياه الجوفية” الذي عمل عليه أهم خبراء وعلماء أوروبيون ولبنانيون  والصادر بنيويورك سنة ١٩٧٠ أيامها ب٣ مليار أي ٣ ٱلاف مليون م. م/ سنة.

الفرق بين الكلام العلمي والكلام المشبوه المزور للحقائق والأرقام هو ذكر المراجع العلمية ومراكز الأبحاث المشهود لها بالخبرة.

هذا الجدول الوثيقة المأخوذ من دراسة وزارة الزراعة عن المساحات المروية وكميات المياه نشرت سنة ٢٠١٠ وموجودة الدراسة على موقع الوزارة لمن أراد التأكد.

تحية للباحث الهيدرولوجي اللبناني د. وجدي نجم على جهوده الدائمة ومتابعته العلمية لثروتنا المائية، بعيدا عن دهاليز السياسة المائية عن التزوير والدجل والتشويش الإعلامي.

 

مجلة الشراع