اخبار لبنان

الفرزلي ينقلب… ومعه 120 ألف مسيحي

كاتب المقال : اساس ميديا

في الأيام القليلة الماضية، سُرِّب خبر مفاده أنّ النائب ايلي الفرزلي فُصِل من تكتّل لبنان القوي بسبب مواقفه المناقضة والمهاجمة. وقد علّق الفرزلي على هذا الأمر قائلاً إنّه آثر التزام الصمت والردّ بلياقة على كلّ من سأله منذ عام ونصف العام، أي منذ أن قرّر عدم حضور اجتماعات التكتّل، عن سبب غيابه. فكان يجيب دائماً أنّ هناك بعض التمايز، محافظاً على شعرة معاوية التي تقتضيها أيّام الخبز والملح. أمّا نشر خبر فصله عن التكتّل على شكل تسريب صحافي لا يستند إلى بيان رسمي، “ففيه هروب من إثم الخبر”، يقول الفرزلي في جوابه على السؤال.

لم يحصل الفرزلي على أجوبة سياسية عن طروحاته، بل هاله حجم الشتائم على مواقع التواصل الاجتماعي. يقول إنّه “حتى في طرح قانون اللقاء الأورثوذكسي، الذي يسحب بساط النيابة من عدد كبير من النوّاب السنّة، لم أتعرّض لهذا الكمّ من الشتائم”.

فمن مبدأ تمثيل الجميع، ومبدأ عدم إقصاء أحد عن التمثيل، وهو المبدأ الذي نظّر له طويلاً باسيل، طرح الفرزلي نتائج الانتخابات النيابية الماضية معياراً للتمثيل، للمطالبة بتمثيل وزاري في أيّ حكومة مقبلة.

“الأرقام واضحة”، يقول الفرزلي لـ”أساس”. فبحسب انتخابات عام 2018، حصل 22 نائباً مسيحيّاً غير منتمين إلى الحزبين المسيحيّين الكبيرين، التيار والقوات اللبنانية، على أكثر من 120 ألف صوت تفضيليّ، بينهم من احتلّ المرتبة الأولى في منطقته.

يعود بنا هذا المنطق إلى كلام الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الذي قال بعد الانتخابات النيابية عام 2009، مبرّراً خسارة محوره تلك الانتخابات، إنّ فريقه السياسي لم يحصل على الأكثرية النيابية، صحيح، لكنّه “حصل على الأكثرية الشعبية”. وراح نصر الله يحتسب الأصوات التي حصل عليها تحالفه، مقابل الأصوات التي حصل عليها تحالف 14 آذار، ليخلص إلى فارق لمصلحة منطقه.

وعلى هذا الأساس خاض فريق 8 آذار معركة رئاسة الجمهورية وعطّل الانتخابات الرئاسية لعامين ونصف العام. واليوم، كيف لمن نظّر لـ”الأكثرية الشعبية”، ومن خاض معارك ضدّ “إقصاء المسيحيّين”، أن يرفض تمثيل نواب في الحكومة المقبلة حصلوا على 120 ألف صوت مسيحي؟

قدّم الفرزلي طرحه إلى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي. فهو الذي يجتمع مع البطريرك في جبهة واحدة دفاعاً عن الدستور والميثاق الوطني، وفي مواجهة محاولات إسقاط كلّ شيء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi