مساهمة من الأستاذ جورج بدر غانم

هل البصق على التمثال يرد الاموال؟
اكتشف العالمان بيار كوري و زوجته ماري، و بعد عمل شاق و متواصل، معدنًا جديدًا تفوق قوة اشعاعه قوة اشعاع اليورانيوم بمليوني مرة، و تستطيع اشعته ان تخترق المواد الصلبة و كل المعادن ما عدا الرصاص: فكان الراديوم. رفض الزوجان تسلم جائزة نوبل المعنوية و المادية و قالت مدام كوري لوسائل الاعلام: “ان مكافحة المرض رحمة و ملك لكل انسان في العالم”. لكن العالمة ماتت عام ١٩٣٤ بالتسمم الاشعاعي نتيجة الافراط في التعرض لاشعاع الراديوم، فكانت كالشمعة التي اضائت جانبًا من ظلام الكون بثمن باهظ هو احتراقها. مدان ماري كوري هي مانيا دوفيسكا، الفتاة البولونية المتقدة حماسة و وطنية لتحرير بولونيا من الاحتلال الروسي الذي اقام تمثالًا في العاصمة و ارسو لاحد عملائه الخونة الذين لا يتجاوزون ١/١٠٠ (الواحد بالمئة) فالشعب البولوني مشهود له بالوطنية و الشجاعة و التضحية في سبيل بلاده و المثال على ذلك في ثمانينات القرن الماضي المناضل ليش فاليسا.
اعتادت مانيا و رفاقها عند ذهابهم الى المدرسة و عودتهم البصق على تمثال العميل الخائن الذي ابدع في تعذيب مواطنيه و ظلمهم و سرقة اموالهم.
في كل بلد استشرى فيه الفساد و سيطر عليه الفاسدون، السارقون، الاشرار، على المسؤولين الصالحين الاخيار و الثوار من الشعب ان يجروا اولئك الاشرار و هم حقًا تماثيل الى الساحات و يبصقوا عليهم دون توقف حتى يستحي بعضهم و يستيقظ ضميره فيتعهد باعادة الاموال المسروقة، اما الباقين فيقولون ان السماء تمطر. يتمترسون وراء خطوطهم الحمر التي لن تحميهم من عقوبات من هم اقوى منهم.

جورج بدر غانم