فيديو يظهر “مقتل شاب سوري في لبنان بطريقة وحشية”؟ إليكم الحقيقة #النهار_تتحقق

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو أو لطقة شاشة منه، بمزاعم أنه يظهر “مقتل شاب سوري في لبنان بطريقة وحشية، بالسكاكين والسواطير، ودهساً”. غير أن هذا الادعاء لا أساس له. الفيديو التقط في مدينة #ليانجيانغ Lianjiang بمقاطعة قوانغدونغ Guangdong #الصينية في 20 شباط 2021، وفقاً لتقارير اعلامية صينية. ويظهر شجارا بين شباب خارج حانة، انتهى بمقتل شاب بعدما سحقته سيارة. FactCheck#
 
“النّهار” دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 30 ثانية فقط مدة الفيديو. المشاهد تظهر شباباً وهم يضربون بعنف شابا آخر وقع أرضاً في شارع، قبل أن تنطلق سيارة في المكان وتسحقه. وقد تكثف التشارك في الفيديو في صفحات وحسابات، الى جانب لقطة شاشة منه، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، وتويتر (هنا، هنا، هنا…). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): “مقتل شاب سوري في لبنان.. بطريقة وحشية ..بالسكاكين والسواطير.. ودهس بالعربة.. امام اعين البوليس.. اي شعب هذا”؟، وايضا “مقتل شاب سوري في لبنان على يد شباب من حزب الله”…
التدقيق: 
يقود البحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة، الى حسابات في يوتيوب وويبو (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) نشرته (في 21 شباط 2021)، مع شرح انه التقط في 20 شباط 2021 في مدينة ليانجيانغ بمقاطعة تشانجيانغ الصينية.
وذكر حساب صحيفة سوتشو ديلي Suzhou Daily في موقع ويبو أن “مكتب الأمن العام في مدينة ليانجيانغ أفاد أنه “عند مدخل حانة على طريق تونغ جينان، كان وو مودي ولو مومينغ وآخرون يتشاجرون مع يانغ مو زهي وتشونغ مو هنغ وآخرين بسبب اصطدام بالسيارة. وعندما حاول وو مودي قيادة السيارة لإنقاذ رفيقه لو مومينغ، سحقه (بالخطأ) وسحبه تحت المركبة، لأنه لم يتمكن من رؤية المكان الذي سقط فيه ارضا. وقد توفي لو مومينغ في المستشفى. وقد تم القاء القبض على ثمانية مشتبه فيهم، بينهم وو مودي، ويانغ مو زهي، وتشونغ مو هنغ، والقضية قيد التحقيق”.
الفيديو ولقطات شاشة منه نشرتها ايضا مواقع اخبارية بالصينية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…) أوردت التفاصيل ذاتها اعلاه عن الحادثة.
 

النتيجة: اذاً، لا صحة اطلاقا للمزاعم ان الفيديو ولقطة الشاشة منه يظهران “مقتل شاب سوري في لبنان بطريقة وحشية، بالسكاكين والسواطير، ودهساً”. الفيديو التقط في مدينة ليانجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ الصينية في 20 شباط 2021، وفقاً لتقارير اعلامية صينية. ويظهر شجارا بين شباب خارج حانة، انتهى بمقتل شاب بعدما سحقته سيارة.

سيارة