الشرق: بري: إجراء الانتخابات الفرعية ضروري والحريري يبحث الأزمة مع أمير قطر

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: وسط المراوحة الحكومية القاتلة العصية حتى الساعة على الكسر رغم كل النداءات الدولية للاسراع في التشكيل، وآخرها سمعه الرئيس المكلف سعد الحريري اليوم من أمير قطر، قفزت قضية انفجار المرفأ الى واجهة الاهتمام امس، مع التطور اللافت الذي شهدته، والذي يشكّل على الارجح، مؤشرا غير مشجّع الى المسار الذي ستسلكه التحقيقات في قابل الايام… فقد اصدرت محكمة التمييز الناظرة في ملف نقل الدعوى المقدم من الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر للارتياب المشروع، قرارا قضى بقبول الدعوى شكلا، وفي الأساس قبول طلب نقلها من يد القاضي فادي صوان وإحالتها الى قاض آخر يعين وفقا لنص المادة 360 من أصول المحاكمات الجزائية.

في يد الوزيرة
الخبير الدستوري المحامي سعيد مالك اوضح ان الكرة باتت في ملعب وزيرة العدل، فيحق لها الموافقة على قرار محكمة التمييز تنحية صوان، كما الاصرار على إبقائه وباستطاعتها ذلك، كون قرار تعيينه جاء نتيجة مرسوم إحالة الدعوى الى المجلس العدلي، اي نتيجة عمل حكومي أقدمت عليه الحكومة، وباستطاعتها الاصرار على التعيين وعدم استبداله، كما يحق لها الاستبدال والاتفاق على اسم آخر مع مجلس القضاء الاعلى”.

فنيانوس
وكان صوان حدد جلسة لاستجواب وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس في 23 شباط الجاري، وذلك لتبليغه أصولا بعدما كان مقررا استجوابه كمدعى عليه امس. وأتى هذا التأجيل بناء على اعتراض فنيانوس على عدم قانونية تبليغه للمثول أمام صوان، علما أن قرار البت بقانونية طريقة التبليغ تعود للقاضي نفسه.

أمير قطر
على الصعيد الحكومي، أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل صباح امس في الديوان الأميري، الرئيس المكلف سعد الحريري، في مناسبة زيارته للبلاد. وجرى خلال المقابلة استعراض أبرز المستجدات في لبنان، حيث أطلع الرئيس الحريري الأمير القطري على تطورات الأوضاع والجهود المتعلقة بتشكيل الحكومة. وفي هذا الصدد، أكد أمير دولة قطر على موقف بلاده الداعم للبنان وشعبه الشقيق، داعيا جميع الأطراف اللبنانية إلى تغليب المصلحة الوطنية للإسراع في تشكيل حكومة جديدة لمواجهة الأزمات والتحديات التي يتعرض لها لبنان. كما تناولت المقابلة عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وبعد الظهر غادر الحريري الدوحة عائدا الى بيروت وسط ترجيح ان يعرج على امارة ابو ظبي.

الثلث المعطل
في المقابل، الشرخ السياسي بين طرفي التشكيل، على حاله. وعشية كلمة مرتقبة الاحد لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، اكد عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار في حديث تلفزيوني، أن “المشكلة تتمحور حول الثلث المعطل معتبراً أن رئيس التيار الوطني الحر يعمل من خلال الرئيس ميشال عون أي أنه يحاول فرض شروطه من خلال رئيس الجمهورية. وشدد على أن الحريري يتحلى بالارادة الى الحل.

المستشفيات تحذر
وامس دقت المستشفيات الجامعية اليوم ناقوس الخطر مؤكدة ان القطاع مهدد بالإفلاس والزوال ان لم تلب سلسلة مطالب ضرورية لمنع ذلك. واكدت في مؤتمر صحافي انها ستفسح المجال أمام المعنيين لغاية نهاية الأسبوع المقبل للمعالجة، “كي لا نضطر آسفين ومكرهين لاتخاذ الإجراءات التي تمليها علينا أوضاعنا وظروفنا المهنية، وما يقرره أو لا يقرره أصحاب الشأن! من له أذنان سامعتان فليسمع، اللّهم اننا بلّغنا فلا يزايدنّ علينا أحد”.

بري – فهمي
في الموازاة، أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا هاتفيا بوزير الداخلية محمد فهمي حول ضرورة إجراء الانتخابات النيابية الفرعية تطبيقا لمنطوق المادة 41 من الدستور والملزمة لهذا الاجراء. وأكد وزير الداخلية لرئيس المجلس السير بهذه الاجراءات كحد اقصى في اواخر شهر اذار المقبل.