على ذمّة سياسي كبير: الحريري موهوم!/ الشراع

على ذمّة سياسي كبير: الحريري موهوم!

مجلة الشـراع 30 تشرين الاول 2020
طلبت الشراع من سياسي لبناني كبير ان يقدم رؤيته السياسية ومعلوماته الخبرية عما يجري الآن بعد نحو عشرة ايام من تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة فبادرنا بالقول : الحريري موهوم اذا كان يظن انه يستطيع ان يشيل الزير من البير ، او انه يستطيع ان يفرض ارادته على حيتان السياسة والمصالح والصفقات في لبنان  من دون ان نخرجه منهم .
يشرح السياسي المحنك الامر فيقول بداية :
تشكيل الحكومة لن يسير بالسرعة التي يوحي بها البعض ، واذا تم تركيب حكومة سريعة فستكون حكومة حسان دياب معدلة وابداً لن تكون مستقلة … فأميركا قبل فرنسا  والسعودية قبل المجتمع الدولي كلهم يطالبون بحكومة مستقلين ، فماذا سيفعل الحريري ؟ هل سيحتال على الناس ويقدم للبنانيين والعالم حكومة يسمي اعضاءها السياسيون الذين اوصلوا البلاد الى الإنهيار ويقول لهم هذه حكومة مستقلين؟
نسأل السياسي الكبير : وعلام اعتمد الحريري حتى قدم نفسه متطوعاً لتشكيل الحكومة ؟
يضحك السياسي على تعبير متطوع ويذهب الى الرد المباشر:
الحريري الذي لم يعرف عنه الشغف بالقراءة (يضحك بصوت عال ) قرأ هذه المرة الامور بشكل مبالغ فيه .
كيف؟
قرأ بدء المباحثات حول ترسيم (تحديد) الحدود مع العدو الصهيوني انها بداية حل ، بينما هي صنارة لا تصطاد  اكثر من بزري( اصغر احجام السمك)
اسمع يا سيدي( يقول السياسي) :
كانت العقدة سابقاً حول الترسيم (التحديد) عند 860 كلم2 وكانت اسرائيل ترفضها فكيف الآن وقد دخل المفاوض اللبناني الى المفاوضات مطالباً ب1300كلم2 ?
وهناك من سرب للحريري ان مباحثات تجري تحت الطاولة بين اميركا وايران ، وحقيقة الامر ان هذه المباحثات السرية دارت وتدور حول اطلاق سجين هنا مقابل سجين هناك ، وهذه مسألة عادية بين الدول ولم تصل بين واشنطن وطهران الى حد اعتبارها مباحثات سياسية
قلنا للسياسي الكبير : إن الفطنة الايرانية تفضل ان تقدم تفاهماً حول لبنان  (او غيره) لاميركا بدلاً من اقامته مع فرنسا  مثلاً واميركا تفضل التفاهم مع ايران لتنفرد هي بالعلاقة معها……
فيقاطعنا بالقول:
نعم لكن هذا سينتظر الانتخابات الاميركية   .. نقاطعه قائلين :
انها بعد اربعة ايام
– نعم ولكن الرهان على نجاح جو بايدن ونجاحه لا يعني البدء غداً بالحوار مع ايران .. ان بايدن يحتاج الى عدة اشهر ليبدأ الاهتمام بأي شأن خارجي
وعندما نقول إن مرافقة بايدن للرئيس السابق باراك اوباما طيلة ثماني سنوات كنائب رئيس جعله في مطبخ السياسة التي عقدت الاتفاق النووي مع ايران وبالتالي هو حاضر بعد نجاحه بيوم واحد للبدء بمفاوضات معها .. يرد قائلاً : ولا تنسى انه دعا الى تعديل في الاتفاق وليس لإلغائه وهذا يحتاج الى مفاوضات طويلة ، ويقول ملاطفاً : وانت اخبر بحبال الايرانيين الطويلة
ويعود الى مطلع الحديث ليصدمنا:
اذا شكلت حكومة بسرعة فهي حكومة ماكياج  ستسقط زينتها بعد 48 ساعة
يضحكوالسياسي وهو يستذكر قصة توزير وزيرة العدل ماري كلود نجم قائلاً :
قدموها انها مستقلة وبعد 24 ساعة نشر انها ابنة اخت ناجي البستاني وتعمل في مكتبه وتلتزم تعليماته
حتى الآن تبلغ الحريري لوائح الاسماء على ان اصحابها مستقلين لكن كل رئيس او حزب سلم الحريري لائحة اسماء وضع على من يريدهم الرئيس او الزعيم دائرة  بأن من هو داخلها هو وزيرنا ! اين حرية سعد في التشكيل؟
اخطأ الحريري في انه قبل هذه المهمة
قبل ان يتشاور مع الاصدقاء واذا اضفنا ما يقال انه ما عاد ينتظر موافقة سعودية على قرار بهذا الحجم ، فمن الذي سيدعمه ؟ ايمانويل ماكرون الغارق في مشاكل مع المسلمين في فرنسا والعالم ؟ ام اميركا التي تعتبر ان هدفها الاول هو ايران سواء نجح بايدن او عاد ترامب مفاجئاً العالم كله؟
يكشف لنا السياسي الكبير اخيراً انه تكلم مع الرئيس سعد الحريري منذ عدة ايام وأنه ما زال مراهناً على انقشاع دولي ، وانه يستطيع تركيب حكومة….خاتماً كلامه للشراع :
سجل انني قلت لكم ان الحريري موهوم؟

الشراع في 30/10/2020