صوت الناس

هل اصاب باسيل وجعجع بري بالإحباط كتب حسن صبرا

هل اصاب باسيل وجعجع
بري بالإحباط …………..؟
——————- كتب حسن صبرا

ليس من السهل ان يظهر الإحباط في حركة وسلوك الرئيس نبيه بري ، وهو المشهود له انه يخترع الامل ، ويدور الزوايا، ويبذل المستحيل ليقرب بين المتصارعين ، ويطلق تصريحات تذهب امثالاً عن تفاؤلها، وحتى وهو خارجاً من اجتماع مع من يزرع اليأس والخراب حيثما حل كما يقال.
في آخر لقاء مع جبران باسيل، خرج بري ليقول لمن حوله : ماشي الحال… وفي اليوم التالي لم يخف بري غضبه من سلوك صهر عون الصغير، مصارحاً اياهم بقوله: هذا الشخص يتصرف ويطرح ويشترط كأنه هو المنتصر في نزاع انتهى للتو ! لا الإنهيار المالي والإقتصادي والجوع والازمات تعني له شيئاً امام ما يفكر فيه شخصياً.
كان بري حاول من خلال غداء الفراكة إضفاء اجواء مداعبة جنوبية لشخص لا يعرف من اصول الحوار الا ان يخرج منه فارضاً خلاله رأيه .. حتى لو كان في اسفل درك سياسي اندفع اليه واسقط معه ما تبقى من رئاسة عمه .. كما نقل عن البطريرك قوله فيه.
جبران باسيل لا يرى في لبنان 🇱🇧 الا رئاسة الجمهورية، وهي لها الاولوية عنده على كل ما عداها،. بعد الإنتفاضة الوطنية ضد الحرامية كما ما قبلها عنده، بعد إفلاس الناس وضياع ودائعها في المصارف والإنهيارات المالية وسقوط العملة الوطنية كما قبلها عنده . بعد تفشي كورونا كما قبلها عنده ، بعد نكبة مرفأ بيروت كما قبلها عنده ، لم يتغير شيء ولن يتغير حتى لو جاءت كوارث ونكبات أخرى .. فلا بد من رئاسة الجمهورية ولو طار البلد وخرج من لبنان 🇱🇧 آخر مسيحي من خارج جماعته !!
كل ماروني طامح علنا او متعفف نظراً او مستحق للرئاسة عند الصهر الصغير هو خصم وعدو ومنافس .. سواء كان سمير جعجع او سليمان فرنجية ، جان عبيد او بطرس حرب او فارس سعيد او فارس بويز او زياد بارود ، رياض سلامة او جوزيف عون.. وغيرهم
غير اننا يجب ان نعترف ان اياً ممن ذكرناهم او غيرهم لم يدخل احداً منهم سباق الرئاسة. لم يساجلوا كما يساجل لم يتنافسوا لم يتنافس ، فليس لدى احدهم عّم هو رئيس للجمهورية!! الا سمير جعجع البشراوي الخصم العنيد لميشال عون وبينهما سالت الدماء انهاراً وما التأمت بعد الجراحات ولا اكتمل بعد اعادة بناء الدمار
معظم الذين ذكرناهم كجان عبيد ورياض سلامة وجوزيف عون وزياد بارود وفارس بويز .. ما زال يلتقي لسبب او لآخر مع عون كرئيس . .. الا سمير جعجع فهو يعيش المعركة ضد جبران وعمه بثأر مضاعف قبل الطائف وبعده قبل معراب واوعى خيك وبعده
لذا يعود جعجع من شباك المنافسة او المنازلة بعد ان اخرجه العم وصهره من باب المشاركة ، وهو ما عاد يرى امامه الا كيف يجعل ماتبقى من حكم الإثنين حالة كساح حتى لو استمر لبنان 🇱🇧 في حالة شلل قبل السقوط.
كان بري يراهن على عقلانية البطرك الراعي ، لكنه صدم عندما نقل اليه ان البطرك كان وراء استقالة نائب ماروني مما جعله يقول ان هناك مؤامرة على مجلس النواب – زعله من اعلان حسان دياب عزمه اجراء انتخابات مبكرة جاء عابراً امام استقالة النواب ودور البطرك الراعي فيها كما نقل اليه- وهذا ما جعله يصمم على قبول استقالة النواب الآخرين حتى انه رفض السماح بإمكانية عودة النائب مروان حمادة عنها ، وبري سيعتبر اجراء انتخابات فرعية لملء المقاعد الشاغرة انتقاماً من الذين استقالوا حتى لو ملأ جماعة باسيل معظم ما شعر !!
لم ولن يعلن بري ذلك لكنه بات يسمع من حوله عبارات مثل :الم يع د هناك غيري من يريد حمل هم الوطن؟
تهون تقلبات جنبلاط عند بري وهو يضمن اعادته الى شراكة عادت عليهما بالخير، حتى لو راهن زعيم المختارة على انهاء عهد عون الآن وليس غداً وهو ما يرفضه حزب الله
وتهون ارتباكات سعد الحريري – في انتظار دعم الرياض – عند بري ، ولا يجرؤ سعد على شرب لبن العصفور من عين التينة قبل ذلك، حتى يتجنب استمرار الحظر السعودي على بيت الوسط، اذا ما شارك حزب الله في حكومة واحدة، من دون العودة اليها وقبل النصيحة الاميركية!
كل هذا يهون عند بري الا معارك الموارنة وتحديداً الآن حليفا اوعى خيك .. اذ يبدو ان اولوية جعجع الأن هي منازلة ابن البترون وقصر بعبدا مؤجلاً منافسة ابن زغرتا وهو حليفه بالمصلحة ضد عون وصهره الصغير ..
جبران ابعد اخيه عن كل ادارة ووزارة وسفارة ، بينما يراهن جعجع على ان يسقط وجود عون وصهره الصغير في كل امر مسيحي من رئاسة الجمهورية الى اكثرية مجلسي النواب والحكومة المسيحية، تمهيداً لسحبهما من الحياة السياسية كلها وهكذا تكون حرب الإلغاء!!
تعو طببوني ” يقولها بري بلهجته الجنوبية، وهو يتلفت يميناً ويساراً ، يخبط كفاً بكف ، يزداد وجهه نحولاً، تنسحب نظرات عينيه الى البعيد .. ولسان حاله يقول : كم كان البطرك الراحل صفير على حق وهو يتمنى ان تنتقل رئاسة الجمهورية من الموارنة ليتمكن المسيحيون من العيش بأمان!!

الشراع في 22/8/2020
الساعة الثانية عشر 🕛 منتصف الليل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi