وفد LEBANON UPRISE زار مدير منظمة الغذاء العالمي: عودة النازحين السوريين أصبحت ملحة جدا

وفد LEBANON UPRISE زار مدير منظمة الغذاء العالمي: عودة النازحين السوريين أصبحت ملحة جدا

أعلنت Lebanon Uprise في بيان انه “في اطار الأزمة الأقتصادية التي يمر بها لبنان, زار مؤسسوها ساندرا عبدالنور وريتا الأسطا مقر برنامج الأغذية العالمي في وسط بيروت واستقبلهم مدير منظمة الغذاء العالمي عبد الله الوردات.

وأشار البيان الى انه “خلال الاجتماع الذي دام ساعة ونصف، تطرقت عبدالنور والأسطا الى شبح المجاعة الذي يهدد اللبنانيين وضرورة عودة النازحين الى بلادهم وسط هذه الأجواء العكرة في لبنان.فأثنى الوردات على طرحهما مؤكدا تعاون برنامج الأغذية العالمي مع النازحين حين يباشروا بالعودة، والمنظمة يمكنها تأمين التكاليف والمساعدات الغذائية خلال انتقالهم من لبنان الى ديارهم”.

وعندما يصلون الى سوريا، فان برنامج الأغذية العالمي يقوم بمساعدتهم داخل أراضيهم اذ يقوم حاليا بمساعدة 4.2 مليون مواطن في سوريا، وذلك بالاضافة الى الأمن الذين ينعمون به هناك في أكثر من 80% من المناطق السورية”.
ولفت البيان الى ان الوردات طمأن اللبنانيين بالقول:” زاد برنامج الأغذية العالمي في لبنان دعمه للبنانيين الأكثر فقرا بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، من 10000 عائلة إلى 15000 عائلة في اطار البرنامج الوطني لاستهداف الفقر (NPTP). ويعني هذا أن 85000 مواطن لبناني سيحصلون على المساعدة من خلال بطاقة الغذاء الإلكترونية التي يتيحها لهم البرنامج لتلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية”.

وأكد البيان “ان عودة النازحين السوريين أصبحت ملحة جدا في ظل الأزمة الإقتصادية والمعيشية التي تعصف في لبنان”، مناشدا ب”العودة الفورية خلال عام 2020”.

وأوضح البيان “ان الاجتماع انتهى على وقع عملي،اذ اتفق الفريقان على تفعيل سلسلة اجتماعات ضرورية مع القيمين على مسألة النازحين واللاجئين في لبنان، لا سيما من قبل الحكومة اللبنانية و المسؤولين الكبار في الأمم المتحدة”.