مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان”

مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان”

ما يدور في فلك الحكومة ما يأتي:

الاستشارات النيابية الاثنين تتجه الى تكليف سعد الحريري.

تساؤلات ما إذا كان الحراك الشعبي سيقبل أم سيرفض هذا التكليف.

الصبغة الحكومية خبراء بنحو 85 بالمئة فيما الـ15 بالمئة الباقية سياسية من الصف الثاني.

إتجاه التيار الوطني الحر الى معسكر المعارضة مع اختيار باسيل أن يكون خارج الحكومة اذا اصر الحريري على معادلة انا او لا احد، واصر الثنائي على حكومة تكنو سياسية مشددا على حكومة انقاذ واختصاص .

تشديد الرئيس الحريري العمل على إيجاد خطة إنقاذية وهو ما بات يعنون البيان الوزاري للحكومة.

التوقف عند ضعف إجتماع المجموعة الدولية لمساعدة لبنان في فرنسا إما بسبب عدم حضور كل المدعوين أو بسبب التقصير في الدعوة إن صح التعبير.

تعليل السفير حسام زكي أن فرنسا هي من دعت الدول للاجتماع واستطراده أن من يريد مساعدة لبنان فالمجال مفتوح، وهو ما تبلور سريعا حيث وصلت طائرة مصرية حاملة مساعدات طبية وغذائية الى لبنان.

تأكيد وزير الخارجية الاميركي سيادة لبنان واستقراره واستعداد واشنطن بمساعدة لبنان إقتصاديا.

ثبات الجيش والقوى الامنية على سهرها لعدم حصول إشكالات واعتداءات على غرار ما حصل الليل الفائت في أكثر من مكان وبقرب مقار ومنازل سياسيين.

اذن الوضع المالي إزداد سوءا مع إعلان فيتش تخفيض جديد لتصنيف لبنان الى CC وهو تصنيف متدن، وتوقعها انكماشا اقتصاديا، ما دفع بالرئيس الحريري تاكيد التزامه اعداد خطة انقاذية عاجلة لمعالجة الازمة، بانتظار تشكيل حكومة جديدة قادرة على تطبيقها، وذلك خلال اتصالين بكل من رئيس البنك الدولي David Malpass والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي kristalina Georgieva، وبحث معهما المساعدة التقنية التي يمكن لكل من البنك وصندوق النقد الدوليين تقديمها في اطار اعداد هذه الخطة.

كما بحث الرئيس الحريري مع رئيس البنك الدولي، امكانية ان تزيد شركة التمويل الدولية التابعة للبنك، مساهمتها في تمويل التجارة الدولية للبنان في اطار الجهود التي يبذلها الرئيس الحريري لتفادي اي انقطاع في الحاجات الأساسية المستوردة بفعل الأزمة.

وبعد الاتصالين، ارتفعت سندات لبنان السيادية المقومة بالدولار ترتفع 25 سنتا، والبحث في الحصول على مساعد فنية وفق ما أعلنت وكالة رويترز.