ندوة عن الوقاية من كورونا في سرايا وغرتا

نظمت غرفة إدارة الكوارث والأزمات في زغرتا، بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني، واتحاد بلديات قضاء زغرتا، وبلدية زغرتا اهدن، حلقة توعوية على المسرح البلدي في سرايا زغرتا عن موضوع “فيروس كورونا طريقة انتقاله، مخاطره، وكيفية الوقاية منه”.

شارك في حلقة التدريب الى قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس بلدية زغرتا اهدن انطونيو فرنجيه، وحوالى ستين مشاركا من رؤساء بلديات القضاء، الى عدد من مختاري البلدات التي ليس فيها بلدية، و متطوعين عن كل بلدة، رئيس اقليم الشمال في الصليب الاحمر روجيه بافيتوس، رئيسة مركز الصليب الاحمر في زغرتا جوزافين حرفوش، رئيس فرع مخابرات الجيش في زغرتا العقيد الركن طوني انطون، ورؤساء الوحدات الادارية في قائمقامية زغرتا، اعضاء غرفة هيئة إدارة الكوارث في زغرتا.

بداية، رحبت القائمقام الرافعي بالحضور وشددت في كلمتها على النظافة العامة وعملية التعقيم، الى الاتصال المباشر او الاحتكاك بالاشخاص ومنع التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا. وتمنت على كل بلدية وضع خطة عمل من المتطوعين، لكي تستطيع تطبيق الخطة ضمن نطاقها، وكذلك مختاري القرى التي ليس فيها بلديات”.

وأشارت إلى أن “مسالة العزل، إذا وجدت حالات غير مؤكدة بأنها مصابة بالفيروس ودور البلدية والمخاتير في عملية المراقبة والعزل لمدة 14 يوما للتأكد من الإصابة او عدمها. وتمنت على البلديات ان تقوم بتعقيم كل الساحات العامة، الى أماكن التجمعات، والشوارع، والمحافظة على النظافة العامة، وذلك للحد من انتشار الفيروس.

وذكرت الرافعي المشاركين بقرار إقفال النوادي الرياضية، والمؤسسات التي تتعاطى ألعاب البوكر وألعاب الانترنيت وأي شيء فيه استعمال للبصمة. وتمنت على البلديات ان تراقب هذا الموضوع.

من ثم تولت السيدة جورجيت عازار من الصليب الاحمر اللبناني عملية الشرح عبر شرائح ضوئية، تناولت في خلالها اعراض الإصابة بفيروس كورونا، الى طرق انتقال العدوى من شخص لاخر، وطرق الوقاية منه.

بعدها جرى حوار ونقاش بين الحضور حول فيروس كورونا والطريقة المثلى للوقاية منه.

في الختام وزعت جمعية الميدان و منظمة اليونيسف ارشادات التوعية على المشاركين.