صحـــــة

فحص دم جديد يمكن أن يساعد في مراقبة مرضى سرطان البروستات من دون جراحة

كشفت تقارير جديدة عن فحص دم جديد لسرطان البروستات قادر على المساعدة في مراقبة المرضى من دون عملية جراحية، كما إنه يستطيع أيضاً أن يكشف بشكل سريع ما إذا كان المصاب يحتاج إلى علاج عاجل.

ولفتت دراسة، نُشرت في مجلة التحقيقات السريرية من العلماء بجامعة كوليدج لندن، الى أنه يمكن تشخيص سرطان البروستات النقيلي، المرحلة الأكثر خطورة من المرض، من خلال فحص الدم.

الإعلان

وقد أخذ فريق العلماءعينات دم من 25 مريضًا بالسرطان و4 متطوعين أصحاء من أجل مقارنة التفاعل الكيميائي المعروف باسم ميثلة الحمض النووي، وهو تغيير كيميائي في جزيئات الحمض النووي الذي يؤثر على كيفية عمل الجينات.

بعدها، درس الفريق التغيرات في فتات الحمض النووي في بلازما الدم ووجد الآلاف من التغييرات في الجينات الخاصة بغدة البروستات.

وتتجه التقنية الجديدة الآن إلى إجراء تجارب على المرضى في العيادات حيث يعمل العلماء على إثبات فعاليتها.

وقال واضع الدراسة الدكتور أنجوي وو، من جامعة كاليفورنيا: “إن سرطان البروستات النقيلي، أخطر مرحلة متأخرة من المرض، يمكن أن يختلف بشكل كبير في الاستجابة للعلاج والتقدم السريري”.

وأضاف: “نحن بحاجة ماسة إلى المؤشرات الحيوية التي ستساعدنا في تحديد مدى السرطان لدى كل مريض، لتحديد أفضل مسار للعلاج”، مشيراً الى أنه “في ظل صعوبة الحصول على خزعات من الورم، فإن القدرة على التعرف على إشارات الحمض النووي لسرطان البروستات في أقرب فرصة في الدم، ستساعد على مراقبة المرضى بشكل أفضل وتساعد على اختيار العلاج الأكثر فعالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi