(فيديو) خبير يكشف عن أرقام صادمة النازحين السوريين في لبنان للإعلامية نوال الأشقر ببرنامج مساحة أمنة/ النشرة الدولية

في الحلقة الثالثة من برنامج مساحة آمن، من تقديم الإعلامية نوال الأشقر، الذي استضافت به رئيس مركز السكان والتنمية الدكتور علي فاعور، وأمين سر عام محافظة الشمال إيمان الرافعي، كشف د. فاعور، عن ما أسماه حقائق صادمة للنازحين السوريين وحجم الولادات. و أنّ من بين كلّ عشرة أطفال يولدون في البقاع الغربي، هناك تسعة أطفال سوريين، وطفل لبناني واحد. بحسب البيانات المتوفّرة، يؤكّد فاعور أنّ ولادات السوريين تتفوّق على ولادات اللبنانيين في تسعة أقضية، وتتفاوت بين المناطق “بلغ أعلاها في منطقة البقاع الغربي 91 % من مجموع الولادات في القضاء لغير اللبنانيين.

من جهة ثانية كشفت، أمين سر عام محافظة الشمال وقائم مقام قضاء زغرتا إيمان الرافعي عن تدابير كانت تتحول للمحافظين والقاءم مقامين لابلاغ البلديات ل ضبط الوجود السوري او تنظيم الوجود الشرعي يعني والغير شرعي لاتخاذ الاجراءات المناسبه.

وأشارت الرافعي، الى انه صار في حركه اكثر بهذا الموضوع، ويمكن في توافق بين كل الكتل انه هذا الموضوع صار ضغط على المجتمع اللبناني ولازم نعالجه بالفعل نحن انا بعتبر انه وزاره الداخليه وهي بالاساس، اي هي دوره اساسي بموضوع تنظيم الوجود ال السوري او وجود النازحين ضمن الدوله اللبنانيه لانه اكيد البلديات هي تحت اداره وزاره الداخليه الاجهزه الامنيه.

واضافت بأن لكل جهة دور، ضمن  اختصاصه وضمن حدود صلاحياته بالنسبه للاجراءات اللي نحن طبقناها اول شيء انطلب منا اكيد انه ينعقد مجالس امن فرعيه كل المحافظات برئاسه المحافظ لتنسيق هذا الموضوع مع الاجهزه الامنيه ونطلب من القام مقامين انه يكون في اجتماعات مع البلديات والمخاطر للبحث باليه تطبيق هدي التعاميم.