الخدمات الاعلامية

هل نضجت الظروف لإعلان مفاجئ لوقف النار/د. زياد علوش

في أعقاب التنديد العالمي بقتله سبعة متطوعين في منظمة الإغاثة “المطبخ المركزي العالمي” في غزة، والتي اعترف الجيش الإسرائيلي بارتكابها وأن رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، قرر فرض “عقاب شديد” بتوبيخ قائد القيادة الجنوبية وقائد فرقة غزة العسكرية وقائد لواء “هناحال” الذي ينتمي إليه الجنود الذين نفذوا قصف السيارات الثلاث، يبدو أن الجريمة كانت بمثابة شعرة التحول في الضغط على تل أبيب.

ومع بلوغ الفظائع الإسرائيلية في غزة ذروتها وعجزها عن تحقيق أهدافها المعلنة وهي تحرير الأسرى بالضغط العسكري والأمني والقضاء على حماس والمقاومة وانسداد أفق نتنياهو بالحصول على صورة نصر يقدمها للصهاينة وهو عالق عند أعتاب رفح وقد ربط نصره بدخولها وتوسع الجبهة الشمالية مع جنوب لبنان بمحاذيرها وقد قطع وعوده أيضاً وعوده بدفع حزب الله اللبناني لما بعد الليطاني كشرط لتأمين عودة 80 ألف مستوطن وتزايد إمكانية توسع الحرب إقليمياً بعد استهداف تل أبيب القنصلية الإيرانية في دمشق.

يبدو السؤال عن إعلان مفاجئ لاتفاق مؤقت لإطلاق النار لمدة ستة أشهر يعيد خلط الأوراق بقصد ترتيبها إقليمياً ودولياً مع ترصد موسكو وبكين في جبهة “أوكرانيا” بالتوازي مع مفاوضات متقدمة بين طهران وواشنطن بناء على عروض يتم تسريبها على دفعات تتعلق بالثمن الذي تريده إيران لصبرها الإستراتيجي، أقرب إلى الواقع خصوصاً بعد قتله متطوعي “المطبخ العالمي” وتزايد الضغوط العالمية بما يهدد بعزل إسرائيل حتى من أقرب حلفائها في واشنطن ولندن كما تشي تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الذي أعلن أن لندن ستحاسب إسرائيل على قصف عمال المطبخ المركزي العالمي. ولفت إلى أنه يجب على تل أبيب التأكد من عدم تكرار ذلك. وكانت الخارجية البريطانية أعلنت مساء الثلاثاء الماضي استدعاء السفيرة الإسرائيلية في لندن بشأن اغتيال عمال الإغاثة في غزة، ومن قبله الاتصال العاصف بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو حيث حاول الأخير تسريع التحقيق بمقتل متطوعي المطبخ العالمي لتقديمه كرشوة والقول بتوبيخ بعض ضباط الجيش الإسرائيلي وتحميلهم مسؤولية الجريمة لإبعادها عن المستوى السياسي الذي يطال نتنياهو مباشرة باعتبار أن المستوى العسكري ينفذ توجيهات الحكومة الإسرائيلية من جهة أخرى فإن التراكمات السلبية بين بايدن ونتنياهو التي تحولت إلى تباينات بين الدولتين أمريكية إسرائيلية والتي حذر منها العديد من القادة الإسرائيليين، وحالة الإضرار بالمصالح الإستراتيجية الأمريكية في المنطقة بفضل تعنت “بيبي” لم تترك خياراً للإدارة الأمريكية باستمرار تجاهل ما يحدث في غزة وتداعياته وقد تحولت إسرائيل ومعها الداعمون إلى دول مارقة تخطت كل القوانين والأعراف الإنسانية والأخلاقية، حيث باتت اللهجة الأمريكية متصاعدة في وجه إسرائيل ليس لأسباب إنسانية فقط كما صرحت الخارجية الأمريكية على لسان “بلينكن” ولكن أيضاً لأسباب إستراتيجية.

يبدو أن نتنياهو أدرك هذه المرة جدية واشنطن فسارع إلى امتصاص غضبها بالاستجابة لبعض المطالب الإغاثية التي ينتظر ترجمتها على أرض الواقع، إلا أن الطلب الأكثر أهمية بالنسبة لبايدن على ما يبدو ولأسباب داخلية هو إعلان وقف مؤقت لإطلاق النار لذلك كان واضحاً خلال مكالمته الهاتفية مع نتنياهو بضرورة توسيع صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض والسماح بعودة الفلسطينيين إلى شمال غزة.

فقد أبلغ “بايدن” بنيامين نتنياهو، أن استمرار دعم واشنطن للحرب على قطاع غزة يعتمد على الإجراءات الإسرائيلية لحماية المدنيين، وحثه على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) “دون تأخير”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية – نقلا عن مصادر سياسية – إن المكالمة الهاتفية التي أجراها الطرفان كانت “صعبة أكثر مما كان متوقعا”، فيما قال البيت الأبيض إن النبرة المتشددة التي اعتمدها بايدن خلال الاتصال تعكس “الإحباط المتزايد” إزاء عدم استجابة تل أبيب لمطالب حماية المدنيين.

وفي هذا السياق ربما تأتي تصريحات وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات ضد “قطر” وقد استشعر رضوخ نتنياهو لضرورة قبوله اتفاق وقف إطلاق النار على أن اليمين الإسرائيلي مأزوم بحيث يهدد اتفاق كهذا انفراط عقد “بنغفير-سموتريتش…” نهاية المتشددين السلطوية في الحكومة الإسرائيلية لمدة طويلة الرد القطري الدبلوماسي على لسان المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن وزير الاقتصاد الإسرائيلي يهاجم الوسطاء بدلا من دعم جهود التوصل إلى اتفاق. يشي بهذا التوجه بحيث يمكن أن تشكل الدوحة منصة الإعلان لهذا الاتفاق والذي سيتوجها دون منازع كوجهة للوساطات الدولية الفاعلة بعد تحقيق نجاحات متسلسلة على هذا الصعيد في غير مكان من هذا العالم بحيث تكافئ واشنطن الشريك التفاوضي الأكثر احترافية، في أعقد أزمة معاصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi