الخدمات الاعلامية

هل تكون الكحالة عين الرمانة ؟ / د. ليون سيوفي /الشراع

الشراع 10 اب 2023

من منا لا يتذكّر ما حصل في 13  نيسان من عام  1975 ،و في منطقة  عين الرمانة عندما تعرّض مسلحون ينتمون لحزب الكتائب لحافلة متوجهة إلى مخيم تل الزعتر تحمل أعضاءً في جبهة احمد جبريل الموالية لنظام الاسد،  وأطلقوا النار على ركابها فسقط  27 قتيلاً من الفلسطينيين وقتل أنطوان بو عاصي  ..

واندلعت حينها معارك في الليلة نفسها بين الفلسطينيين وبعض الشباب من المسيحيين، من منطقة عين الرمانة وفي ذاك اليوم  لم تنجح محاولات التهدئة والمحادثات السياسية إلى لجم الوضع، فيما حمّلت الحركة الوطنية اللبنانية حزب الكتائب مسؤولية الحادثة وما لبثت أن انضمت للفلسطينيين. توسّع القتال ليشمل مناطق أخرى من لبنان، وأدخلت البلاد في دوامة صراعات وأزمات دامت أكثر من خمسة عشر سنة.

ألفتنة صحت في أكثر من منطقة:

من قرنة السوداء مروراً بمنطقة عين  إبل حتى وصلت إلى منطقة الكحالة …

هل تكون هذه الشاحنة  نسخة طبق الأصل  والبديل عن حافلة عين الرمانة بعد سقوط ابن البجاني في منطقته وعنصر من حزب الله كان مع الشاحنة  وتشعل فتيل الحرب المتوقّعة ولو بعد حين؟ ..

لا شك في أنّ هذا الانزلاق المتهوّر سيُرخي سدوله على الأزمة السياسية الناشبة في البلاد، وربما يضع لبنان على شفير نزاع سيّىء بعد سنواتٍ من الاحتقان.
لبنان في محنة كبيرة، والمشكلة القائمة اليوم أخطر مما يعتقد البعض، ولا أحد يمكنه أن يتنبأ بتداعياتها إذا تجاوزت حدود السيطرة، خصوصاً  أنها جاءت في سياق قضية تشغل الرأي العام..

إنفلات الوضع اللبناني الذي بدأت شرارته أمس كان أمرًا منتظرًا للأسف، فلبنان المتنوع والمتعدد لا يمكن لجماعة أيًا كانت أن تنفرد بحكمه أو تستأثر بقراره، ولو بتوظيفها لفائض القوة والسلاح الخارج عن سلطة الدولة، كما لا يمكن لدولة ذات سيادة أن تصبح أداة مسلوبة الإرادة لصالح أجندة خارجية ،تستخدم مكونًا من لبنان ضد بقية المكونات وشركاء الوطن، بل ضد مصلحة لبنان وعلاقاته…

وحدك يا شعب لبنان البسيط ستدفع ثمن السيناريو الذي طال انتظاره ما لم تصحُ وتدرك وتتجنب خطورة الوضع ..

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi