الخدمات الاعلامية

مكانة الحضارة العربية علميا ولصوصية علماء الغرب / عبد الهادي محيسن/الشراع

الشراع 5 حزيران 2023

كانت الأمبرطورية الإسلامية تتمتع بأقوى إقتصاد عالمي لقرون عديدة  وأكبر حضارة في التاريخ البشري ، امتدت لقرون عديدة فبلغت حدودنا الصين شرقا والمحيط الأطلسي غربا وجنوب فرنسا شمالا وأدغال أفريقيا جنوبا ، وفي الجانب العلمي فإن أبو البركات ابن ملحم البغدادي هو مكتشف قوانين الحركة قبل نيوتن بخمسة  قرون وكتبه موجودة في مكتبات أوروبا ومترجمة الى الإنكليزية والفرنسية في عصر نيوتن ، وابن سينا هو مكتشف دودة البلهارسيا والإلتهاب السحائي .

ومن هو مكتشف الجاذبية الأرضية ؟ ، إنه البيروني قبل نيوتن … وهو من علماء القرن الثالث الهجري ، وقد قال بالنص إن الأجسام تسقط على الأرض بسبب قوى الجذب المتمركزة فيها قبل نيوتن ، لكن الغرب لصوص يسرقون علوم الأمم الأخرى وينسبونها الى أنفسهم حقدا ، والبيروني رحمه الله هو الذي فسر ظاهرتي الخسوف والكسوف .

وهو الذي وضع الأسس النظرية لقياس قطر الكرة الأرضية وتحدث عن كروية الأرض وتحديد خطوط الطول والعرض وقال أن سرعة الضوء أكبربكثير من سرعة الصوت ومن سرعة دوران الأرض ، وذلك قبل نيوتن ، وهكذا فإن الغرب هم لصوص فكما يسرقون ثروات الأمم الأخرى يسرقون علومهم وينسبونها الى أنفسهم .

فقد رأى العالم بأجمعه كيف يسرقون ثروات العراق وثروات أفغانستان وثروات الصومال عندما دخلوها واحتلوها ، حقول نفطية يسرقونها لسنين طويلة كما يسرقون ثروات الأمم الأخرى فهم يسرقون علومهم وينسبونها الى أنفسهم …فمن هو أول مخترع بندول الساعة ؟ إنه ابن يونس المصري العربي المسلم ، لكن الغرب ينسب إختراع البندول الى غاليلو غاليلي في القرن الرابع عشر مع أن العالم المصري اخترعه  قبله بقرون .

وأبو بكر الرازي هو أول مخترع للخيوط المستعملة في العمليات الجراحية حيث كانوا في  السابق يستخدمون الخيوط العادية في العمليات الجراحية في الجراح الداخلية لكن هذه الخيوط كانت لا تتحلل وتسبب مضاعفات خطيرة فاخترع خيوط تتحلل في داخل الجسم وانتشرت طريقته بعد ذلك في العالم كله .

ولولا الله ثم الخوارزمي المسلم مكتشف الخوارزميات لما كان هناك حاسوب ولا علم برمجيات ولا آيفون في يدنا ولا في يد الغرب أيها المتخلفين ، ولولا الله ثم ابن الهيثم الذي وضع نظريات الإنعكاس الضوئي وأجاب على أخطر سؤال يتعلق بالبصريات وهو كيف نرى ، لما كان في يدنا ولا في يد الغرب كاميرا أيها المتخلفين ، كما أن الجزري هو الذي وضع أسس إختراع المضخات المائية والآلات لرفع الماء وغيرها من الآلات التي زادت من الإنتاج الزراعي للحضارة الإسلامية أضعاف مضاعفة .

والجزري هو مكتشف النظرية القائلة إن الحركة الدائرية يمكن أن تولد قوى دافعة الى الأمام ، وقد نسمع كلام المنصفين وهم قلة طبعا من الأمم الأخرى منهم المؤرخ الفرنسي جيبا ) يقول نحن الأوروبيون مدينون للعرب ويقصد المسلمين بالحصول على أسباب الرفاه في حياتنا العامة فهم الذين علمونا الحفاظ على نظافة أجسامنا ، ويقول أيضا إنهم على عكس الأوروبيين الذن لا يغيرون ثيابهم إلا بعد أن تتسخ وتخرج منها الروائح الكريهة .

ويقول كانت قرطبة تذخر بحماماتها الثلاثمئة العمومية غير الخاصة ، في حين كانت كنائس أوروبا تنظر الى الإستحمام كأداة كفر وخطيئة ، ومكتبة قرطبة كانت تحتوي على أربعمئة ألف كتاب في ذلك الوقت وكانت قرطبة تحتوي على خمسين مستشفى قبل أن تعرف باريس المستشفيات بسبعمئة عام ، والمسلمون هم أول من غلف الأدوية المُرّة بغلاف سكري كي يستسيغها المريض .

المسلمون هم أول من عقم أدوات الجراحة قبل العملية …. والمسلمون هم أول من استخدم المستشفيات المتنقلة ، والمسلمون هم أول من اكتشف كروية الأرض وحركتها حول الشمس قبل كوبرنيكوس بقرون ، نعم كنا أمة أمية لا نعرف القراءة ولا الكتابة ، فمن الذي جعلنا في فترة وجيزة نصل الى هذه الحضارة العظيمة ، الى هذا الإهتمام بالعلم والخلق في آن واحد الى هذا الإهتمام بالجسد والروح .

ما هو العنصر الجديد الذي دخل حياتنا وغيرها وأنارها لا شيء سوى الإسلام إذن السر في الإسلام فالإسلام دين العلم دين القوة الفكرية دين الخلق ودين الحضارة 

عبد الهادي محيسن … كاتب وباحث .

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi