الشراع السباقة دائماً/ الشراع 6 كانون ثاني 2023

الشراع 6 كانون ثاني 2023

  • تعيد الشراع نشر مقال كتبته ووزعته في 6/10/2022 تحت عنوان: ومن قال ان اوكرانيا لم تدخل الناتو بعد؟ – على الرابط ادناه-
  • https://alshiraa.com/posts/omn-kal-an-aokranya-lm-tdkhl-alnato-baad-bklm-hsn-sbra-97
  • في 6/1/2023 اي بعد ثلاثة اشهر تماماً تعلن كييف ان اوكرانيا اصبحت عملياً ضمن حلف الناتو.. انها الاسباب نفسها التي حددتها وشرحتها الشراع في حينها 

الشراع

ومن قال ان اوكرانيا لم تدخل الناتو بعد؟

بقلم حسن صبرا

الشراع 6 تشرين اول 2022

من الناحية النظرية,

فإن حلف الناتو لم يقبل بعد  -وربما لن يقبل -طلب اوكرانيا للدخول الى حلف الاطلسي ، وهناك اجراءات وتعقيدات ومطالب يستغرق تحقيقها بين خمس وسبع سنوات ، على ما يتردد قبل الموافقة الرسمية ، وبالاجماع على قبول اوكرانيا او غيرها عضواً في هذا الحلف الغربي،  الذي تقوده اميركا بكل اقتدار وتمكن .

لكن عملياً،

اصبحت اوكرانيا عضواً فاعلاً  ، بل ومتقدماً على كل اعضاء الحلف الذي أنشأته اميركا بعد الحرب العالمية الثانية ، وبدء الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي الراحل بقيادة روسيا الاتحادية .
نقول ان اوكرانيا هي عضو عامل غير رسمي،  في الحلف وهي متقدمة على جميع اعضائه ، من اميركا وبريطانيا غرباً الى تركيا واليونان شرقاً ( بمقاييس الجغرافيا الغربية )

اوكرانيا هي الدولة الوحيدة في اوروبا التي تخوض الحرب المباشرة ضد الاتحاد السوفياتي السابق ،الذي لم يبق منه الا روسيا ، وروسيا هي المستهدفة الاولى والاساس في قيام الحلف الاطلسي . . منذ 57 سنة ..

ولا احد يحاربها الآن ومباشرة الا اوكرانيا ، فهل تبقى هذه البلاد خارج الناتو؟

  اذا كان الانضمام الى الحلف الاطلسي ، يضمن لاعضائه الدفاع عنها في وجه اي عدوان ( سوفياتي سابق) روسي ، فإن هذا الحلف ، وتحديداً الدول الاوروبية واميركا القادرة على المساعدة ، قدم لاوكرانيا ما لم يقدم لأي دولة عضو فيه منذ عشرات السنين … ملايين اطنان الاسلحة المختلفة والحديثة والاكثر حداثة وتأثيراً .. ( هل لاحظتم ان الاعلام الروسي توقف عن الحديث عن استهدافه قوافل الاسلحة العربية التي تتدفق على اوكرانيا من كل الجبهات ؟

ألا يعني هذا ان الغرب وجد طرقاً فعالة لإخفاء وصول اسلحته الى هذا البلد ؟)وقدم هذا الحلف عشرات مليارات الدولارات خلال سبعة اشهر ، وسيقدم عشرات المليارات الاخرى في الاشهر القادمة ، وارسل لها الخبراء في كل مجالات القتال ، في الدفاع ثم في الهجوم ، وقدم هذا الحلف لاوكرانيا وهي ليست عضواً فيه كل المعلومات من الفضاء وعلى الارض وكل فعاليات التنصت والتشويش والتضليل وكل الاسبقيات المطلوبة قبل المعارك ، وبمختلف الاحتياجات ، وقدم لها من الدعم السياسي ما لم تحصل عليه دولة من اعضائه وايضاً منذ عشرات السنين …

ولن نذهب بعيداً ، فها هي تركيا تلهث خلف الحلف ويبتزه رئيسها رجب طيب اردوغان،  كي يلتحق بالاتحاد الاوروبي ، الغطاء السياسي والاقتصادي للحلف الاطلسي الذي يعتمد عسكرياً على جبهتين عسكريتين اساسيتين هما الولايات المتحدة الاميركية وتركيا ، وما زالت تركيا مرفوضةً لحسابات اوروبية بحتة … بينما تحصل اوكرانيا على ما لم تحصل عليه اي دولة،  مثل تركيا من احتضان غربي شامل.
ولا ننسى ان الغرب كله كان يدلع تركيا الاتاتوركية  ، عندما كانت هي خط دفاعه الاول ضد الاتحاد السوفياتي السابق ، لكن هذا الغرب وجد ان اوكرانيا الآن هي مخلب القط في وجه الدب الروسي ، وهو مخلب شرس وفعال ، نجحوا في استجرار هذا الدب  الى حفرته الكبيرة عبر اوكرانيا الغربية الطابع ، التي تقع في شرق اوروبا ، بينما ما عاد هذا الغرب يجد في تركيا الشرق اوروبية المسلمة ،هذا المخلب الباحث عن فرائسه في بلاد العرب ، واسيا الاسلامية الاخرى .

اوكرانيا هي الدولة الوحيدة التي تقاتل عدو الحلف الاطلسي الاول ، اي روسيا ،  باللحم الحي .. وهي الدولة الوحيدة التي يختبىء وراءها الحلف الاطلسي والغرب كله ، ويستطيع ان يقول انه لم يطلق رصاصة واحدة على روسيا مباشرة ، وقد نجح في امرين :

الامر الاول:  انه استدرج الدب الروسي الى حفرة اوكرانيا العميقة والواسعة . .. وسقط معها فلاديمير بوتين بغروره وهمجيته .

الامر الثاني :انه اظهر روسيا دولة عدوانية … وسيظل وراءها في الاستفزاز ودعم أوكرانيا والتوريط حتى تضطر الى استخدام سلاح نووي تكتيكي وتدميري ، عندها ستكون بداية نهاية احد اثنين : اما بوتين وبتدابير روسية داخلية !!

وإما بداية نهاية البشرية … فأي الاجلين اقرب ، اي الاجلين اسهل ؟

حسن صبرا

مجلة الشراع