الفقراء سيتقاتلون حتماً/ بقلم الدكتور احمد عياش/الشراع

الشراع 3 كانون اول 2022

كل الدلالات تشير ان الازمة الاقتصادية والمعيشية والمالية الخانقة والتي يُضاف اليها الجرائم المتعددة والمتكررة في مسافات زمنية تقصر يوما بعد يوم زادت كثيرا من عمق الهوّة الثأرية السياسية بين فقراء اللبنانيين وفقراء السوريين والتي هي بالاساس مبنية على نعرات بين الشعبين ككل الشعوب المتجاورة.
ارتفع منسوب الاستياء من تصرفات عنفية ومن ميول اجرامية غير مسؤولة لبعض الشبيبة السوريين التائهين خارج حدود مأساة بلادهم بحثا عن حلّ آخر غير احتمالات الدولة السورية التي ورغم كل ما حصل لا زال الفساد والرشوة يسيطران على دوائرها كما يقول سوريون مستقلّون كُثُر ،وكأن الدولة هناك لم تتعلم حرفاً من كل ما حصل منذ سنة 2011ولغاية الان.
ما عاد المجتمع اللبناني مؤلفاً من طبقة الفقراء والكادحين ،ومن طبقة متوسطة ميسورة الحال ،ومن طبقة ثرية عند الحد الادنى ومن طبقة ثرية عند الحدّ الاقصى ،ومن طبقة حديثي النعمة ،من عائلات الميلشيات المقاتلة ،ومن عائلات هاجرت الى افريقيا والى استراليا والى السويد والمانيا وكندا والخليج …بل صار مجتمعا مؤلفا من طبقة مسروقين ومسحوقين بنعل الحذاء ،وطبقة جماهير الاحزاب الحاكمةو الفاشلة ،وطبقة ناهبي المال العام والخاص ،الذين اكلوا اخضر الدولة ويباس المصارف والشعب.
يظن المسحوق اللبناني ان غريمه هو العامل الفقير السوري ،ويزيد الاعلام الاحمق من تلك الافكار التي تروّج ،ان الامم المتحدة ترسل المال للسوريين الذين يسرقون الاعمال من امام اللبنانيين ،المتروكين بلا مساعدات وبلا عمل.
دلالات كثيرة تشير ان لحظة الاصطدام وشيكة ،ليس نتيجة كراهية ،انما نتيجة وهمٍ ان واحدة من اسباب الانهيار المالي الاقتصادي المعيشي هو التهريب عبر الحدود.
ربما بعض الاتهامات صحيحة ،لا بل ومؤكدة انما ليست السبب الجوهري لماساة فقراء الشعبين ،بل الحقيقة ان في سورية طبقة استفادت من السلم ومن الحرب ماليا ،وفي لبنان طبقة استفادت من الوجود السوري العسكري ،ومن بعد الانسحاب لتراكم اموالا بالحرام .
المال الحرام هنا وهناك مسؤولان عن البؤس في البلدين.
من الاسئلة التي لا اجابات لها ،لماذا لم يدرّب حلفاء دمشق الشبيبة السوريين في لبنان ليعيدوا ارسالهم للقتال دفاعا عن بلادهم برواتب بالدولار ؟
طالما ان لبنانيي جبهة الصمود والتصدي يحققون انتصارا بعد انتصار ،وهم من يأتي برئيس جمهورية وبحكومة وبرئيس مجلس النواب …فمن يمنعهم من اعادة منظّمة للنازحين الى بلادهم و بالتنسيق مع حلفائهم في دمشق؟
الولايات المتحدة تمنع؟
من يمنع وصول حاملات النفط ؟
الولايات المتحدة .
مَن يمنع ازدهار لبنان والكهرباء ؟ويحدد هوية قائد الجيش عادة؟
الولايات المتحدة.
طالما الولايات المتحدة الى هذه الدرجة تقرر وتنفذ في لبنان ،فما هي انجازات الابطال في لبنان من متصدّين و من ممانعين ومن سياديين؟
من يحكمنا ؟
أيحكمنا السياسيون اللبنانيون ام الامريكان؟
يحكمنا توافق وتفاهم جماعات هؤلاء
تحكمنا تسويات واشنطن مع اعدائها المفترضين في لبنان.
تحكمنا التسويات واتفاقيات الاضداد.
نحن غبار لا قيمة لنا والكل يريد التخلص منّا.
الاصطدام بين الفقراء سيحصل ،كما نسبة الجرائم بين العائلات الواحدة ستكثر ،فالفقراء عادة لا يأتون الا بالفوضى.
الفوضى هي التعبير الجوهري لحركة البائسين في الارض.
الجائع لا يقتل نفسه دائما ،فاحيانا يشعل النار في بلاده ليجد قوت عيشه.
الرهان على القوى الامنية سيكون ابطأ من الرهان على احتمالات الاصطدام بين التعساء.
د . احمد عياش
طبيب نفسي واجتماعي

 

مجلة الشراع