الخدمات الاعلامية

ثورة السنة!!/ بقلم حسن صبرا/الشراع

الشراع 17 أيار 2022

حتى الآن ومع دخول حكومة الرئيس نجيب ميقاتي مرحلة تصريف الاعمال فلا مشكلة خيار لرئيس جديد للحكومة حتى الانتخابات الرئاسية.. خصوصا اذا وافق ميقاتي على ترؤس حكومة ستكون الرابعة له.. (قيل ان من شروط الرجل لقبوله تشكيل حكومة بعد اعتذار الرئيس  سعد الحريري ان يشكل حكومة ما بعد
الانتخابات النيابية لتشرف على انتخاب رئيس للجمهورية)..

اما اذا اعتذر ميقاتي فإن الاسماء البارزة من النواب السنة القدامى والجدد  لتشكيل الحكومة الجديدة تبدأ  من اسامة سعد في الجنوب الى ابراهيم منيمنة وفؤاد مخزومي في بيروت الى ياسين ياسين في البقاع الى اشرف ريفي في الشمال الى حليمة قعقور في الجبل.. الى اسم سني جديد لا يمكن ان يمر من دون تأثير قوى التغيير السنية وهي من الشباب بالدرجة الاولى!

هل لاحظتم ان معظم هذه الاسماء هي من خارج المعلبات التقليدية التي اعتادها اللبنانيون من البيوتات السياسية والمالية والادارية فلا صلحي فيها ولا حريري ومن جاء بهم ولا كرامي والسلامي الوحيد الذي قد يكون وارداً هو امين سلام وزير الاقتصاد الحالي (الفيتو على نواف سلام ما زال عائقاً)

هذا هو الانقلاب الجذري الذي احدثه انتخاب اللبنانيين اغلبية سنية خارج التقليد كما اسقطت الاغلبية المسيحية حزب رئيس الجمهورية ميشال عون وهو ما زال في قصر بعبدا وجعلت من سن رئيس مجلس النواب الشيعي نبيه بري ميزة اعطائه فرصة حمل المطرقة فقط كأكبر الاعضاء سناً ودخوله بازار التبادل الذي يستهويه..  وربما تكون هذه آخر فرصة عنده لحمل المطرقة التي ما كانت ستؤول اليه كل هذه المدة  لولا حرص حزب الله على حقن دماء الشيعة!!

انها ثورة السنة قبل اي ثورة اخرى وقد بدأت بصدمة في بيروت التي اقدمت على الاقتراع متجاوزة حالتين متناقضتين :

  1. الحالة الاولى هي ادارة الظهر الشعبية السنية انتخابياً وسياسياً جزئيًا لزعيم السنة الاكبر سعد الحريري (هل سيظل كذلك؟)

  2. الحالة الثانية هي ادارة الظهر للقيادة الدينية التي وللحق حرضت على الانتخابات وعدم المقاطعة لكنها لم تؤيد اياً من المرشحين على حساب الآخرين، وظلت على مسافة واحدة من الجميع، وهي فضيلة تسجل لفضيلته في الحالتين:

اي الاقبال والحيادية ايا كانت ميوله التي لم ينجح احد في ارغامه على اظهارها…

وفي الحالة نفسها نجح  السفير السعودي وليد البخاري في اخراج السنة في كل لبنان من خانة المقاطعة الى خانة المشاركة تحت عنوان عدم ترك الساحة لحزب الله بالمقاطعة..

وهل يلاحظ اللبنانيون هنا ان هناك تحولاً في طبيعة الشعار السعودي الذي ساد الاعتقاد عنه سابقاً بمجابهة حزب الله باسلوبه الى مجابهته في صندوق الاقتراع؟

( ونحن لا نتحدث عن موقف سياسي مع جهة ضد اخرى ) والسفير البخاري إن كان في تحركه ساهم في رسم صورة جديدة للولاء السني بعيداً الى حد ما عن الحريري ، الا ان محاولة ربط علاقته بالسنيورة دعماً للائحة التي عرفت بإسمه في بيروت الثانية برئاسة الفقيه الدستوري الفاضل خالد قباني وفشل هذه اللائحة سنياً بالكامل اساءت لدور السفير من دون ان يدري (ولا يعزيه في هذه الحالة الا تسيد حليف المملكة العربية السعودية في لبنان سمير جعجع المكانة المسيحية الاولى ضد حليف حزب الله المسيحي صهر عون الصغير…)

وهذا النجاح لجعجع ربما سيرتبط باسم البخاري الى حد بعيد والسياسيون المحنكون يعتبرون ان البخاري نجح استراتيجياً على مستوى لبنان وفشل تكتيكياً على مستوى بيروت!

الشباب السني احدث ثورة تجاوزت سعد الحريري وفؤاد السنيورة وجاء بقيادات جديدة سيحسب الكبار حسابها إن احسنت بدء الجهاد الاكبر بعد كسبها الجهاد الاصغر … فلا تسمح لأحد ان يأكل راسها داخل المجلس وخارجه وسيكون عليها مهمة وقف تدهور الاحوال الاقتصادية والاجتماعية والمالية يعني المعيشية…  بالمراقبة الدقيقة وطلب المحاسبة المباشرة والتشهير بالفاسدين عن معرفة ودراية وبالارقام وشرط هذا التنسيق المسبق حول اي قضية او عقد او اتفاق فلا صفقات كهرباء ولا ظلام في وزارة المالية ولا في الاشغال ولا في الاتصالات…

كل الوزارات تحت الرقابة وكل المدراء العامين وكل القضاة … والسفراء هم للوطن وليس لهذا الرئيس الحرامي او هذا المزعوم او هذه الست …
هكذا يبدأ الجهاد الاكبر في ثورة السنة

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi