الخدمات الاعلامية

حقيقة “قولو لعين الشمس ما تحماشي…” / بقلم د. أحمد عياش/الشراع

مجلة الشراع 23 تشرين ثاني 2021

من منّا لم يُطرب لسماع اغاني الراحلة “شادية” الا ان واحدة من أغانيها و ربما أجملها تحمل بين كلماتها والحانها قصة اجمل من الأغنية نفسها.
عندما نعرف مناسبة الأغنية وقصتها تتحوّل الأغنية لنشيد وطني او لنشيد عاطفي او لنشيد انساني او لنشيد اجتماعي.
لا تُحتكر الاناشيد للدول او للجيوش.
اجمل الاناشيد تلك التي انشدت للوطن وللحب.
“قولو لعين لشمس ما تحماشي لأحسن غزال البر صابح ماشي…” التي نظمها مجدي نجيب ولحنّها بليغ حمدي اغنية تجمع نشيدا للوطن ونشيدا للوفاء ونشيدا للحبّ.
نادرا ما تجمع اغنية اناشيدا مستترة ومخفية.
تقول الحقيقة المصرية ان الصيدلي ابراهيم ناصيف الورداني قام في 20 شباط من سنة 1910  وامام وزارة الخارجية المصرية بإغتيال رئيس الوزراء (النظار)المصري السيد بطرس غالي صديق المستعمرين الانكليز آنذاك بستة رصاصات…

  • بطرس غالي كان رئيس المحكمة التي حكمت بحادثة دنشواي(قرب الاسكندرية) التي قتل فيها الانكليز امام البلدة وزوجته وبعض الفلاحين المصريين.

ابراهيم الورداني الذي تعلم في لوزان-سويسرا ثم في لندن وكان يدير صيدلية في شارع عابدين في القاهرة هو نفسه مؤسس “جمعية التضامن الاخوي” السرّية التي من شروط الانتساب لها كتابة الوصية للاهل لاحتمال الموت.

  • تلك الجمعية  حاولت ايضاً اغتيال الخديو عباس حلمي الثاني(سابع من حكم مصر من اسرة محمد علي).

واختصارا اعترف الشاب المصري الصيدلي ذات الاربع وعشرين عاماً ببطولته وادائه المهمة لوحده لينقذ باقي اعضاء الجمعية السرية من الملاحقة القانونية.
في ليلة اعدام الشاب المصري خرج المصريون في تظاهرة يغنّون فيها:

  • “قولو لعين الشمس ما تحماشي لاحسن غزال البر صابح ماشي”.

الان وبعد ان عرفت مناسبة الاغنية، لا تسمعها الا وانت واقفا كالمارد تحية لشاب صيدلي آمن بالله وبوطنه وبشعبه فحمل مسدسه وقاتل واستشهد ضاحكا هازئا من الاحتلال وهم يعدمونه.
منعت آنذاك السلطات المصرية رفع صوره وبقي القرار نافذا لغاية ثورة الضباط الاحرار في 23 تموز 1952.
#د_احمد_عياش.
طبيب نفسي باحث في علم النفس السياسي والاجتماعي.

 

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi