الخدمات الاعلامية

هل فرّق الإسلام بين الخلافة والملك أو بين السلطتين الدينية والزمنية / بقلم عبد الهادي محيسن/ الشراع

هل فرّق الإسلام بين الخلافة والملك أو بين السلطتين الدينية والزمنية / بقلم عبد الهادي محيسن

مجلة الشراع 26 أيلول 2021

 

الواقع أن التمييز بين الخلافة من حيث هي دين كما يقول ابن خلدون والملك من حيث هو تَغلّبٌ وقهر كما يقول ابن خلدون أيضا ، إنما فرض نفسه إبتداء من العهد الأموي عندما استأثر معاوية بالخلافة لنفسه ثم أورثها لأولاده من بعده .

ويروى أنه في سنة خمسين للهجرة ، دعا معاوية أهل الشام الى البيعة بولاية العهد لإبنه يزيد ، وكان أول من فعل ذلك في الإسلام …. ثم كتب الى مروان بن الحكم والي المدينة ، أن يأخذ البيعة ليزيد من بعده فخطب مروان فقال : إن أمير المؤمنين رأى أن يستخلف عليكم ولده يزيد سُنة أبو بكر وعمر ، فقام عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق فقال : بل سنة كسرى وقيصر إن أبا بكر وعمر لم يجعلاها في أولادهما ، ولا في أهل بيتهما .

والواقع أن السابقة الكبرى لمعاوية من منظور التمييز بين الدين والسياسة لا تتمثل فقط في جعله الخلافة مُلك ، بل كذلك وربما أساساً في نقله عاصمة الدولة من المدينة العاصمة الأولى للإسلام الأول ، الى دمشق التي لا تزال في حينه أي في الأربعين للهجرة مدينة مسيحية بغالب سكانها ، وعلى هذا التقليد نفسه سيسير خلفاء بني العباس عندما ينقلون العاصمة الى الكوفة ثم الى بغداد ، بعيدا عن مكة والمدينة العاصمتين الروحية والزمنية للإسلام الأول .

وبديهي أن هذه النزعة الدنيوية لدى خلفاء بني أمية وبني العباس لم تمنعهم أن يكونوا حكاما أوتوقراطيين وثيوقراطيين في آن معا ، أي حكاما يجمعون بين الإستبداد السياسي والشرعنة الدينية ذلك أنهم وإن كانوا في أكثريتهم من ” أولاد الأمهات ”  فقد كانوا أيضا حكاما عربا لا بالمعنى الأثني الصرف بل بالمعنى الذي أعطاه ابن خلدون لهذه الكلمة عندما لاحظ أن العرب لا تستقيم لهم عصبية سياسية ما لم تستند الى شرعيّة دينية .

وبالفعل إن الدولة الإسلامية لم تعرف إزدواجية السلطة الى دينية وسياسية إلا عندما كفّت في العهد العباسي الثاني عن أن تكون عربية خالصة ، فمع بداية سيطرة العجم من ترك وديلم وسلاجقة على الدولة في القرن الثالث للهجرة فصاعدا ، عرف تاريخ الإسلام ما عرفه تاريخ المسيحية من توزع السلطات بين البابوات والأباطرة أو بين البابوات والملوك .

فظهر الأمير البويهي أو السلطان السلجوقي الى جانب الخليفة العباسي وصادر منه السلطة السياسية الفعلية ، ولم يترك له سوى السلطة الدينية الرمزية ، وتحكم به أكثر من تحكم الأباطرة بالباباوات خلعا وقتلا ، بل سمل للعيون إذا إقتضته ضرورة العبث واللهو كما حدث للخلفاء القاهر بالله والمتقي لله والمستكفي بالله .

والواقع أنه ليس أدل على الوظيفة الدينية الرمزية التي آلت إليها مؤسسة الخلافة من كون ثلاثين ، من الخلفاء العباسيين ابتداء من المعتصم بالله وانتهاء بالمستعصم بالله الذي انقطعت معه الخلافة العربية ، قد تلقبوا بألقاب ذات مرجعية إلهية ومنهم بالإضافة الى من تقدم ذكرهم ، المتوكل على الله والمستعين بالله والمعتمد على الله والمعتضد بالله والراضي بالله والمطيع لله والطائع لله والقادر بالله والمستظهر بالله والمسترشد بالله والمستنصر بالله ..الخ .

وبالمقابل فإن سلسلة لا متناهية الطول من الأمراء البويهيين الذين سيطروا على المقدرات السياسية للدولة على مدى قرن وربع القرن قد لقبوا أنفسهم على سبيل الموازاة والتمايز ، بألقاب تحيل لا الى الله بل الى الدولة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر : معز الدولة وعماد الدولة وعضد الدولة وعز الدولة وصمصام الدولة وشرف الدولة وبهاء الدولة ومجد الدولة وعلاء الدولة … الخ .

وقد استمرت إزدواجية الخلافة والسلطنة على امتداد عهود تغلُّب الديالمة والسلاجقة والأيوبيين الى أن عادت المؤسستان الدينية والسياسية الى الإتحاد بعد تغلب العثمانيين ، فصار السلطان خليفة والخليفة سلطانا ، ولكن بعد أن كف كل منهما على أن يكون عربيا لا بالإنتماء ولا بالولاء  .

فبذرة العلمانية أي التمييز بين الأخرويات والدنيويات أو بين الدين والسياسة أو بين الخلافة والسلطة موجودة إذن في الإسلام وتاريخ  الإسلام أو التمييز والتفرقة بين مفهومي الخلافة والملك في حديث للرسول – ص رواه أحمد بن حنبل في مسنده . يقول فيه ” الخلافة ثلاثون عاما ثم يكون بعد ذلك ملك ” وفي حديث آخر ” إن أول دينكم بدأ نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ورحمة ثم ملكا وجبرية .

عبد الهادي محيسن … كاتب وباحث .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi