اخبار لبنان

فقدان المازوت يهدّد معاصر الزيتون.. بكم ستباع صفيحة الزيت؟

بدأ مزارعو وضامنو كروم الزيتون في محافظة عكار، باستعداداتهم لجني محصول الزيتون لهذا العام المفترض ان يبدأ مطلع شهر تشرين المقبل ويستمر لغاية نهاية كانون الاول، وسط مخاوف وإرباكات كبيرة في ظل انعدام الكهرباء وفقدان مادة المازوت لتشغيل عشرات المعاصر المنتشرة في مختلف البلدات والقرى العكارية التي بدأ أصحابها تحضيراتهم الروتينية لاستقبال ثمار الزيتون المعد للعصر.

ويقول الياس الراسي وهو مالك لبساتين زيتون عدة وصاحب إحدى هذه المعاصر في محيط بلدة حلبا: “ما نواجهه هذا العام مختلف كليا. وثمة تخوف كبير من عدم القدرة على عصر زيتون عكار ما لم تقدم الجهات المعنية على توفير التيار الكهربائي او مادة المازوت لتشغيل المعاصر ولتأمين نقل ثمار الزيتون من البساتين إليها”.

يضيف: “إن كلفة النقل والعصر مع الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات سيلقي بتبعاته على المزارعين والمستهلكين على السواء، إضافة الى ارتفاع أكلاف اليد العاملة للقطاف ولعمال المعاصر. وهذا يعني ارتفاع كبير جدا بسعر صفيحة الزيت التي كانت تباع العام الماضي ما بين ال 150 الى 300 ألف ليرة لبنانية، بحسب جودة الزيتون والزيت، أي زهاء ال100 دولار، أي ما يوزاي اليوم حسب سعر الصرف، نحو مليون ونصف مليون ليرة لبنانية وهذا رقم كبير على المستهلكين إذ ان كل منزل بحاجة الى نحو 60 ليترا من زيت الزيتون مؤونة سنة كاملة”.

ويلمح الراسي الى أن “مخاطر عدم توافر المحروقات ربما ستتسبب بعدم امكان عصر الزيتون الامر الذي يعني تلف موسم كامل وخسائر كبيرة جدا لا يمكن تعويضها على الاطلاق، ذلك ان موسم الزيتون وما ينتج عنه من زيت وصابون وجفت يصنع للتدفئة يعتبر من اساسيات اقتصاديات ابناء المنطقة التي يعول عليها للصمود في وجه ارتفاع أكلاف المعيشة”.

وطالب المعنيين في الدولة وخصوصا وزارات الطاقة والزراعة والصناعة، “السعي الى تأمين المازوت المدعوم للمعاصر وإلا فنحن مقبلون على كارثة حقيقية”.

ودعا الراسي أصحاب المعاصر الى “التنادي لعقد لقاء عام لهم للبحث بكل هذه المعطيات وللتواصل في إطار موحد مع السلطات المعنية لإيجاد الحل اللازم وبالسرعة القصوى”.

ميشال حلاق- الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi