جرس انذار

مجلة الشراع 21 كانون الأول 2020

من اصل 300 طبيب في الجامعة الاميركية هاجر 60 طبيباً من مختلف الاختصاصات واقفلت اقسام بأكملها وإنهيت خدمات كل العاملين فيها..

وفي مركز كليمنصو الطبي هبطت الأعمال بنسبة 30 % بعد تراجع اقبال العراقيين عليها ويستعد اطباء قدامى في المركز المعروف للهجرة ..

وقد اشتكى اكثر من طبيب من ان الدول العربية وتحديداً في الخليج العربي التي كانت تدفع مبالغ طائلة لإغراء الاطباء اللبنانيين للعمل فيها باتت تعرض نحو ربع المبالغ لآي طبيب قادم من لبنان في استغلال لتقدير سعر الدولار بأربعة او خمسة اضعاف الليرة اللبنانية  وهذا التقدير باتت دول الخليج تعتبره مبرراً لكي تدفع ربع ما كانت تدفعه سابقاً!

اما الممرضون الذين كانوا يجهزون انفسهم للهجرة الى دول الخليج للعمل وهم ما زالوا يعملون في مستشفيات لبنان المتقدمة طمعاً بالاجور العالية في هذه الدول فقد باتوا ملزمون بقبض نصف ما كانوا يتوقعونه بذريعة سعر الدولار المرتفع قياساً بسعر الليرة اللبنانية.

ومع تفاقم اقساط الجامعة الاميركية الذي استدعى مظاهرات احتجاج فإن تراجع الإقبال على كلية الطب بمختلف الاختصاصات بسبب ارتفاع التكاليف وعدم توفر الدولار الطلابي يشي بأزمة مستقبلية في لبنان!

اما امكانية لجوء شركات التأمين الى تعديل نحو الارتفاع في شروطها المالية فإن الوضع الصحي سيكون ضاغطاً على الاسر الفقيرة والمتوسطة حتى فوق المتوسطة من جميع الاتجاهات

الله يستر

 

 

مجلة الشراع