اسماء ايام الاسبوع عند العرب القدامى…..

                           يوم السبت: شِيار
أما آخر أيام الأسبوع وسابعها، فهو يوم السبت، الذي كانوا يطلقون عليه اسم “شِيار”، أي بمعنى الشيء الذي تم أخذه من مكانه، وإظهاره في مكان آخر.

وكان الشاعر الجاهلي أبا بكر محمد بن الحسن بن دريد، الذي يعدّ أحد أهم علماء اللغة العربية وأدبائها، وهو من أشهر الشعراء القدامى، كان قد ذكر أيام الأسبوع بتسمياتها القديمة في أبيات من الشعر جاء فيها:
أؤمّل أن أعيش وأنّ يومي ** بأوّل أو بأَهْوَن أو جُبَار
أوالتالي دُبَار أو فيومي ** بمُؤْنِس أو عَرُوبَة أو شِيَار

أما في الغرب فقد عرف بالسيتر ديج عند الأنجلو ـ سكسون،[1] وقد تمّت تسمية هذا اليوم بالسبت نسبة السبات والمقصود بها الراحة، ويطلق الإنجليز عليه saturday.

ويوم السبت حالياً يوم عطلة رسمية في معظم أنحاء العالم والمنظمات الدولية.

يستخدم المسيحيون كلمة السبت للدلالة على عطلة الأسبوع، كان السبت يوم عطلة ومرح وطلب الراحة.

وهناك معتقد عند بعض اليهود أن لاياكلوا بعض الاطعمة في يوم السبت، وتشمل كل إجراء يتعلق بالتحضير، مثل الطبخ والزراعة و{النسيج والحياكة وذبح الحيوان وتهيئة المأوى والكتابة والتشييد وحمل البضائع والأقنعة من مكان لآخر وإشعال النار. أما بالنسبة إلى الشريعة الإسلامية فهو يوم عادي.

يوم السبت يوم مبارك وممدوح في طلب الحوائج، قال النبي صلى الله عليه وآله: بارك الله لأمتي في سبتها وخميسها،
وعن أبي عبدالله عليه السلام قال: من كان مسافر فليسافر يوم السبت فلو أن حجراً زال عن جبل لردّه الله إلى مكانه.
وعنه عليه السلام : لا تخرج يوم الجمعة في حاجة فإذا كان يوم السبت وطلعت، فاخرج في حاجتك.
وتقليم الأظفار وأخذ الشارب فيه حسن، فعن أبي عبدالله عليه السلام قال: من قلّم أظفاره يوم السبت والخميس، وأخذ من شاربه عوفي من وجع الأضراس ووجع العينين.

و قد سمي يوم السبت؛ لأن الله تعالى ابتدأ بخلق السموات والأرض يوم الأحد، فخلقها في ستة أيام كما ذكره، فقطع عمله يوم السبت فسمي بذلك، وسبت فلان: صار في السبت وقوله: ﴿ يوم سبتهم شرعا ﴾ [الأعراف/163]، قيل: يوم قطعهم للعمل، ﴿ ويوم لا يسبتون ﴾………