ليلى شحود تيشوري تطلق مبادرة بعنوان “خيرات ” للزراعة الحضرية في المدن اللبنانية

ليلى شحود تيشوري تطلق مبادرة بعنوان “خيرات ”
للزراعة الحضرية في المدن اللبنانية

ان الانسان عبر التاريخ قد وجد ضالته في الزراعة لدرء مخاطر الجوع والعوز ، فلجأ الى الارض السخية واجترح الافكار من اجل توفير حاجته من المحاصيل الزراعية ، وكان بمتناوله مساحات شاسعة من الاراضي التي يمكن استصلاحها وجعلها مصدر رزق واكتفاء غذائي ذاتي ، ولكن ماذا عن المدن في ظل الضائفة المعيشية التي ترخي بظلالها على البلاد ، والتي تهدد سكانها بلقمة العيش ، وتحول ايضا دون توفير الحد الادنى من متطلبات الحياة الغذائية ؟
ان ارتفاع اسعار السلع الغذائية قد بلغ الذورة كما ان المداخيل قد تدنت ان لم نقل انعدم وجودها بالنسبة لشريحة واسعة من اللبنانيين ، في حين ان مؤشرات التنبوء بنهاية أمد الازمة غير واضحة بالنسبة لاي قاريء جدي في مجال الاقتصاد .
من هنا لابد من طرح بعض الافكار بغية سد جزء من الحاجة في زمن العوز ، والتي تتمحور حول زراعة الغذاء ، والتي تتطلب قرارات استثنائية على مستوى الافراد والسلطات المحلية معا .
من أهم هذه الافكار :
– قيام البلديات باستبدال اشجار الزينة باشجار الفواكه المتنوعة
– ادراج الزراعة في المباني من خلال الشرفات والسطوح كالخضار الورقية وغيرها من المنتجات خفيفة الاوزان .
– زراعة الحدائق العامة بالنباتات الغذائية والاشجار المثمرة .
– استغلال البراحات والمساحات بين المباني السكنية للزراعة المنتجة .
– تشجيع انماط الزراعة المائية او تلك التي تعتمد على الاكياس المسامية والمعلقة او غيرها من طرق الزراعة التي تتناسب مع نطاق المدن ،
– دعم كل انشطة الامن الغذائي المدرة للدخل .
– تطوع فريق من المهندسين الزراعيين لايجاد فريق متخصص للارشاد الزراعي .
وأخيرا ان طرابلس باتت تحتاج اليوم الى حركة اجتماعية مختلفة عما سبقها من أجل تنمية مستدامة تأخذ بعين الاعتبار مستجدات الظروف الاقتصادية التي أنتجت واقعا مريرا يتمثل بغياب الامن الغذائي .