مقالات خاصة

كسوف كلي نادر للشمس! (صورة وفيديو)

| نادين نجار |

في الثامن من نيسان، العالم على موعد مع كسوفٍ كلي للشمس في ظاهرة مميزة وفريدة من نوعها لا تتكرر إلا كل عشرين عاماً كحد أدنى، فما هو الكسوف؟ وما هي المناطق التي ستشهده؟ وما أبرز الظواهر الغريبة المرتبطة بالكسوف؟

ما هو الكسوف الكلي للشمس؟

تبدأ ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح الكوكب وهو ما يسمى بـ”طريق الكسوف”، مما يؤدي إلى تحول السماء نهاراً إلى ظلام شبيه بغسق المغيب أو غبش الفجر.
ما هي الدول والمناطق التي ستشهد الكسوف؟

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” أن الكسوف يمكن رؤيته من المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا بصورة كلية ويمكن رؤيته بصورة جزئية في غرب أوروبا وأميركا الشمالية وشمال أميركا الجنوبية والمحيط الباسفيكي المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

وسيشاهد الأشخاص الذين يراقبون من خارج مسار الكسوف الكلي كسوفا جزئيا يحجب فيه القمر معظم وجه الشمس، لكن ليس كله، وبعد هذا الكسوف لن يحصل أي كسوف كلي للشمس يمكن مشاهدته من الولايات المتحدة قبل العام 2044 .
وأكدت أن هذا الكسوف لا يمكن رؤيته في دول المنطقة العربية.

في أي وقت يبدأ الكسوف؟

يبدأ الكسوف يوم الثامن من نيسان فوق جنوب المحيط الهادي، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادي نحو الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادي، قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.

يصل إلى اليابسة في المكسيك، الساعة 9:51 صباحاً بالتوقيت المحلي (12:51 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
وسيعبر ظل القمر القارة لعدة ساعات، قبل أن يصل إلى البحر بالقرب من مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور الكندية عند الساعة 5:16 مساء، بالتوقيت المحلي (3:46 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

كم من الوقت سيستغرق الكسوف؟

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناس) أن المدّة الأقصى للكسوف ستكون أربعة دقائق و28 ثانية، وسيكون ذلك تحديداً في توريون في المكسيك.

ماذا يمكن توقع رؤيته أثناء الكسوف؟

يحدث الكسوف الكلي للشمس عبر ثلاثة مراحل منفصلة:
-المرحلة الأولى: يبدأ كسوف جزئي حيث يبدأ القمر بالمرور بين الأرض والشمس، فيحجبها جزئيا ويترك الشمس تبدو وكأنها على شكل هلال.

-المرحلة الثانية: تعرف باسم “خرزات بيلي”، وفي هذه المرحلة تُشرق نقاط ضوء من الشمس حول حواف القمر بسبب تضاريس القمر غير المنتظمة، مما ينتج حبات صغيرة من الضوء.

-المرحلة الثالثة: تُسمى”الخاتم الألماس”، تظهر نقطة مضيئة واحدة على طول حافة القمر حين يترك الغلاف الجوي للشمس حلقة من الضوء حول القمر، وهذه الظاهرة تسبق الكسوف الكلي.
وبعد الكسوف الكلي، تتكرر المراحل الأخرى حيث يستمر القمر في التحرك على طول مساره حتى ينتهي الكسوف.

ما حجم الأرض والقمر والشمس؟

سيغطي القمر وجه الشمس بالنسبة لمن ينظرون من الأرض فقط لأن القمر في الواقع أصغر بكثير من الشمس لكنه أقرب بكثير إلى كوكبنا.

ويبلغ قطر القمر 3476 كيلومترا، مقارنة بقطر الشمس الذي يبلغ حوالي 1.4 مليون كيلومتر، وقطر الأرض 12742 كيلومترا.

كيف يمكن مشاهدة الكسوف بأمان؟

يحذر الخبراء من عدم النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس.

وشدد العلماء على أن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.

يُنصح باستخدام نظارات شمسية آمنة أو نظارة شمسية آمنة محمولة باليد، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس.

اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها إزالة حماية العين بأمان أثناء كسوف الشمس الكلي وهو الوقت القصير الذي يحجب فيه القمر سطح الشمس بالكامل.

لماذا لن يتكرر كسوف 8 أبريل إلا بعد 20 عاماً بالحد الأدنى؟

لن يتكرر هذا الحدث في نفس المسار الحالي إلا بعد 54 عاماً، وذلك لأن الكسوف الشمسي يحدث ضمن مجموعة تعرف باسم “دورة ساروس”، وهي فترة تعادل ما يقارب 223 شهرا قمريا، بحسب مدارات القمر حول الأرض، وهذا يعادل 6585.3 يوما، أو 18 عاما و11 يوما و8 ساعات، وفقا لوكالة ناساً.

ويتكرر خلال “دورة ساروس” نفس الترتيب الهندسي للشمس والقمر والأرض. وتشير الدورة إلى مجموعة من أحداث الكسوف والخسوف المتتالية والتي يمكن مشاهدتها من مناطق محددة من الأرض.

ويعد كسوف الشمس الكلي في 8 نيسان جزءا من “دورة ساروس” 139، التي كانت مسؤولة عن كسوف الشمس الكلي في جميع أنحاء إفريقيا قبل 18 عاما و11 يوما و8 ساعات، في 29 اذار 2006، وفي 8 أبريل 2024، وفي 20 نيسان 2042 ستنتج نفس “دورة ساروس” كسوفا كليا للشمس في آسيا.

ووفقا للعلماء، فإن الساعات الثماني ضمن “دورة ساروس” تضمن أن المسار الكلي المماثل للكسوف سوف يعيد الظهور في نفس الجزء من الكرة الأرضية بعد كل تكرار رابع. وهذه الفترة التي تتكون من 669 قمرا على وجه التحديد، أو 54 عاما و33 يوماً.

لذا فإن نفس الميكانيكا السماوية التي تتسبب في كسوف الشمس الكلي في 8 نيسان أنتجت كسوفا كليا للشمس في أمريكا الشمالية في 7 مارس 1970. وحدث هذا المسار الكلي إلى الشرق قليلا، مارا بالمكسيك والولايات المتحدة (فلوريدا، جورجيا، كارولينا الشمالية وماساتشوستس) وكندا (نوفا سكوتيا ونيوفاوندلاند).

ويتوقع بعد العلماء أنه بعد 8 أبريل، سيزور الكسوف الكلي أميركا الشمالية والمكسيك مرة أخرى في 11 مايو 2078.

وبحسب موقع “سبيس” فإن “دورة ساروس” لا تدوم إلى الأبد، وعلى مر القرون، ترتفع وتنخفض عبر سطح الأرض. وتنتج ساروس 139 كسوفا شمسيا منذ عام 1501 وستستمر حتى عام 2763، لكنها ستصل إلى ذروتها في 16 تموز 2186، حيث ستنتج كسوفا كليا يستمر لمدة 7 دقائق و29 ثانية، وهو أطول كسوف كلي منذ 10 آلاف عام، وحتى عام 6000 على الأقل.

ما هي أبرز الظواهر المترافقة مع الكسوف؟

اعتماداً على مدى صفاء السماء، يمكن أن يجلب الكسوف الكلي معه عرضاً من الظواهر الغريبة.

أولاً: مع اقتراب ظل القمر، سيكون هناك انخفاض كبير في درجة الحرارة، عادة ما بين 5 إلى 10 درجات فهرنهايت (2.8 إلى 5.6 درجة مئوية)، ومع برودة الأرض، قد تختفي السحب المنخفضة المستوى.

ثانياً: قبل حوالي 30 ثانية من الكسوف الكلي، قد تظهر خطوط متموجة تُعرف باسم نطاقات الظل على جوانب المباني والمركبات.

ثالثاً: قد ترى خرزات بيلي تظهر حول حافة القمر؛ هذه النقاط المبهرة هي آخر أجزاء من ضوء الشمس تطل عبر الجبال على القمر.

رابعاً: في حال كانت السماء صافية، فإن الكسوف الكلي سيجلب جداراً من الظلام يحول منتصف النهار إلى شفق.

خامساً: قد تتصرف الحيوانات بشكل غريب، فتصبح هادئة بشكل مخيف وتتخذ سلوكياتها الليلية ظناً أن الليل قد حل.

سادساً: ستبدو الألوان مختلفة، حيث يظهر اللون الأخضر والأزرق، بينما يبدو اللون الأحمر باهتاً.

سابعاً:عندما تتعرض الشمس للكسوف الكامل، سيكون الهالة أو الغلاف الجوي الخارجي مرئياً بوضوح خلف القمر المظلم.

بعد بضع دقائق، سينتهي الكسوف الكلي، ويجب ارتداء نظارات الكسوف مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi