الخدمات الاعلامية

وقفات وتأملات مع أنوار العبادة في رمضان الشيخ مظهر الحموي/عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى

في أنوار العبادة في رمضان ،  تتبدد كل الظلمات ، وتنكشف كل الحجب ، وتسقط كل الأسوار ، وتفيض مجامع الأسرار ، وتنكمش آماد التنائي ، وينداح شاطىء العرفان ، وترف أطياف الجنان ، وتتنسم الأرواح عبق الطهر الأسمى في مراقبة العلى ، فيخلو العبد بسيده ، ليطرح لواعج القلب في مقام القرب ، ويضج بالسؤال في مرتع العطاء والنوال ، ويبلغ نهاية القصد وذروة المجد ، بشوق المحبين ، وفوز الواصلين ، وشغف الذاكرين : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب …
وفي أنوار العبادة في رمضان تشرق الأنوار في قلوب المؤمنين ، وتسطع الحقائق الإيمانية في نفوسهم ومداركهم ، ويتسامون الى الملأ الأعلى ، بصفاء التضرع ، وخشوع التبتل ، ونقاء التجرد ، وإخلاص التوجه .
وفي أنوار العبادة في رمضان ، تتلألأ الأنوار في رحاب المساجد بما يرتفع فيها من طيوب المناجاة ، وما يتغشاها من فيوض التجليات ، وما يرتادها من توابين أبرار ، ومن ملائكة أطهار ، حيث تتلاشى البلادة التي تطفىء سراج العقل ، وتتحفز الإرادة الى التغيير البصير ، وتتفجر المكامن بأشعة التمحيص ، وتتواكب الأعماق مع رحابة الآفاق….
وفي أنوار العبادة في رمضان،  تصحو الحقيقة الإنسانية على جوهرها العلوي ، وعلى نسبها السماوي ، وعلى شرفها في السجود الملائكي ،  فيخف ثقل الحمأ الترابي ، ويعتدل ميزان التجاذب الكياني ، ويقوم الإنسان من سبات الغفلة ،  مصقول الفؤآد ، موفور العتاد ، ليمازج بين عالميه ، عالم المادة والروح ، وعالم الغيب والشهادة ، وعالم الفناء والبقاء ، في أروع تكاملية متناسقة ، تأخذ من هذا لذاك ، وتضيف من ذاك لهذا ، فتستقيم النظرة ، وتتوحد المسيرة ، فيقيم المؤمن في أعماق الكون بسكينة كما يسكن الكون في أعماق الكون بشفافية ، ويتجه المؤمن الى ما وراء الكون بتفويض ، كما ينسكب المطلق في توجهات الحركة الإرادية ، ويتم السلام الأتم بين داخل الإنسان وخارجه ، مثلما يقوم التناغم الأعم بين المشاهد والمغيب ، والتوحد الجامع بين تعددية الأطياف الملونة ، لتشكيل ذاتية النور..
وفي أنوار العبادة في رمضان تنخفض الجباه لجلال المعبود ، وترتفع الإستعانة الى الحي القيوم ، فتستوفي النفوس مكارمها من الإشراق ، كما تستوفي مغانمها من الرضوان ، وتكتمل لديها كل مراتب العزة ، وأعلى مقامات الإحسان .
وفي أنوار العبادة في رمضان ، تخلع النفوس رداء الإبتلاء ، لترتدي لباس التقوى الواقي من سهام الفتنة ، والحافظ لمدخرات الفوز السباقي القائم بين طيش الهوى وروية الرشاد ، حتى تتمكن النفوس بردائها الواقي والنقي من الإنفلات عن أسر القوى الهابطة ، والإنطلاق نحو المرتقبات السامقة ، وإرتياد عوالم الصفاء والبهاء ، بحرية مطلقة ، وبزاد يقيها الوعثاء ، وفي محفاة تُستوقَدُ من شجرة مباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء .
وفي أنوار العبادة تتوارى أشباح الشياطين ، وتفر أفاعي الشر ، وتخمد براكين التمرد ، وتتحول الأرض الى محراب ، والشهوات الى سراب ، والدخائل النفسية الى ينابيع حب ، والعلاقات البشرية الى مودة قربى .
إن للمؤمن مع العبادة قضية تتجاوز المظهر الخارجي للأداء، وهي المعنى القيم في إقامة الدين لله ، والموضوع الملازم لحقيقة الإخلاص في التدين ، والثمرة المرجوة من حركة المؤمن للوصول الى مقام التقوى .
افليس رمضان هو شهر الشهور ، ومفرق الدهور ، بتنزل الآيات ، وتصاعد الطاعات والباقيات الصالحات ، وتألق النور في قلوب المؤمنين ، وفي سدرة المنتهى..
{…نُّورٌ عَلَىٰ نُورࣲۚ یَهۡدِی ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَیَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَـٰلَ لِلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ }

أخوكم الشيخ مظهر الحموي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi