اخبار دولية

محاكمة رفعت الأسد في سويسرا بـ”مجزرة حماة” سنة 1982

أعلن مكتب المدعي العام السويسري، الثلاثاء، أنه سيقدم رفعت الأسد، عم الرئيس السوري بشار الأسد، للمحاكمة بتهمة إرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تعود إلى الفترة التي كان فيها قائدًا لقوات “سرايا الدفاع” في سوريا في عام 1982.
وقال مكتب المدعي العام في بيان إن “رفعت الأسد (86 عامًا) متهم بإصدار أوامر بارتكاب جرائم قتل وتعذيب ومعاملة قاسية وإعتقالات غير قانونية في شباط 1982، عندما كان مسؤولًا عن القوات في مدينة حماة في غرب سوريا”.
وكان رفعت الأسد، يقود قوات “سرايا الدفاع” المتهمة بقتل الآلاف لقمع محاولة الانقلاب التي نفّذها أنصار “حركة الاخوان المسلمين” في مدينة حماة السورية.
وكانت قوات “سرايا الدفاع” قوة شبه نظامية في سوريا، تولى قيادتها رفعت الأسد، وكانت مهمتها الدفاع عن النظام والعاصمة دمشق من هجوم خارجي أو داخلي، لكنها حاولت الانقلاب على الرئيس حافظ الأسد في 1984 وطوّقت العاصمة دمشق بأمر من رفعت الأسد. إلا أن الرئيس الأسد نشر وحدات الجيش في المقابل، فأدرك رفعت الأسد أن الكفة ليست لصالحه، تراجع عن الحصار ورضخ لشروط الرئيس الأسد، وتم بعد ذلك حلّ “سرايا الدفاع” ودمجها في الجيش السوري تحت اسم “الفرقة الرابعة” و”الحرس الجمهوري” بالإضافة إلى الفرقة المجوقلة التي تتكون من 5 أفواج قوات خاصة. بينما غادر رفعت سوريا إلى المنفى في موسكو، بداية، قبل الانتقال إلى لندن ثم فرنسا وسويسرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi