الخدمات الاعلامية

قال كامل الاسعد لحافظ الاسد: لن تقنع الموارنة بالتخلي عن بشير الجميل حتى لو عاد المسيح؟/ الشراع

الشراع 25 اب 2023

  • في الذكرى 41 لإنتخاب الشيخ بشير الجميل رئيسا للجمهورية ، تنشر الشراع هذا التقرير الخبري الخاص عن حوار رئيس مجلس النواب يومها كامل الاسعد ورئيس النظام السوري الذي كان يحتل لبنان حافظ الاسد ( في 23/8/1982)

في حزيران ١٩٨٢ اجتاحت القوات الإسرائيلية جنوب لبنان،  دون ان تلقى مقاومة تذكر من المنظمات الفلسطينية المسلحة، التي كانت تتسلط على أجزاء كبيرة في لبنان ..وسط موقف عربي متخاذل من احتلال بيروت وانسحاب القوات السورية الى البقاع. وترحيب علني من ابناء بلدات شيعية كثيره ضاقت ذرعاً من ممارسات قوى الأمر الواقع وتجاوزاتها، خصوصاً في جنوب لبنان.

في هذه الظروف الدقيقة والمصيرية والمحبطة حل الموعد الدستوري الملزم لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية،  مكان الرئيس الياس سركيس المنتهية ولايته ، والذي يرفض بجزم أي بحث في أي تجديد او تمديد تحت اي حجة او مبرر. مما اضطر رئيس مجلس النواب يومها الرئيس كامل الاسعد الى دعوة النواب الى إنتخاب رئيس جديد،  خضوعاً للنص الدستوري وخطورة الوضع القائم في البلاد، وظهر بشير الجميل كمرشح وحيد لهذا المنصب ، وكان يحظى بتأييد وموافقة جميع البرلمانيين من اقطاب الموازنة واحزابهم.

ولكن قبل الجلسة بأيام قليلة ، تلقّى الرئيس الاسعد دعوة من الرئيس حافظ الأسد للتداول في الوضع المعقّد والخطير، الذي يمر به لبنان والمفتوح على كل الهزات والاحتمالات.

كان كامل الاسعد طيلة الوجود السوري في لبنان، كما هو معروف ومتداول من الجميع يرفض مقابلة او الاجتماع بأي مسؤول سوري في دمشق غير الرئيس الأسد، مما فيهم عبد الحليم خدام وزير الخارجية والمسؤول عن الملف اللبناني. وقد التزم الاسعد بهذا الموقف دائماً ولم يجتمع بخدام او بغيره  من الرسميين السوريين تحت اي ظرف ومهما تكن الاسباب.

اجتمع الرئيسان في قصر الرئاسة في دمشق، في خلوة استمرت نحو ثلاث ساعات ،وصفت فيما بعد انها خلوة تاريخية ،وكتب وقيل عنها الكثير ،وعما تناولته من الابحاث والآراء. الا ان الرئيس الاسعد روى في احدى المناسبات الى احد المقربين منه، وذكر المبررات التى قابل بها اصرار الرئيس الاسد على الغاء الجلسة او تعديلها ولخّصها في نقطتين اساسيتين :

أولاً:

أن تأجيل الجلسة او الغائها سينتج حتماً عنها خلو مركز رئاسة الجمهورية. كما يفرض الدستور في هذه الحالة استقالة الحكومة لانتهاء ولاية الرئيس. كما يتحول المجلس إلى هيئة انتخابية يمنعها من ممارسة صلاحيات عامة اخرى، فيصبح لبنان بلا سلطة شرعية تفرض نفسها على المجتمع الدولي والعربي ودولة بلا ممثل يفاوض المجتمع الدولي الذي يأمل لبنان ان يقف الى جانبه بحكم القانون الدولي والاعراف العامة. فضلاً عن حالة الفوضى وانهيار الدولة وتعليق سلطتها الشرعية المعترف بها دولياً. كما يمنح اسرائيل فرصة ذهبية للتصرف بالطريقة التي تناسب مصلحتها ومخططاتها ،دون وجود سلطة شرعية تعالج بفعالية هذا الوضع الشاذ والعاجز الذي اوجدناه بأنفسنا.

ثانياً:

(والتشبيه للرئيس الاسعد كما استعمله امام الرئيس الاسد)

لو تمكنا من استحضار السيد المسيح نفسه، لا يمكن ان يقنع الموارنة بإنتخاب بديل عن بشير الجميل لرئاسة الجمهورية.

وربما اي اخلال بموعد الجلسة، قد يدفع بعض القوى البرلمانية الى اتخاذ مواقف متطرفة تساعد على استمرار حالة الشرذمة، وربما تعميقها ونشر الفوضى وانهيار عمل المؤسسات الدستورية او اضعافها، مما يدفع اسرائيل الى استغلال هذه المشاعر والمواقف للنيل من وحدة البلد وتضامن مختلف عائلاته الروحية والاهلية والسياسية.

بعد انتهاء مطالعته توهم الرئيس الاسعد بأن مفاوضه، ربما اقتنع بكل او على الاقل ببعض هذه المواقف. وافترق الرجلان على ما بدا انه تفهم وتفاهم لتثبت الاحداث اللاحقة ان هذا الظن لم يكن في محله. وتعرض بعد ذلك موكب الاسعد وهو يحاول العبور الى شرق بيروت الى انهمار الرصاص على موكبه مما اضطره الى العودة الى غرب بيروت.

وبعدها بمدة تعرض في المنطقة الشرقية الى اعتداء مماثل ،ولكن هذه المرة من الميليشيات المقابلة وهو في احدى قرى كسروان ليغادر بعدها الى باريس ،ويساهم في مكتب محاماة فرنسي لتسديد نفقات إقامته الباهظة هناك. لان راتبه ودخله المتواضع من زراعات أرضه لم يكن يكفيه  لتسديد كل مصاريفه العادية.

الشراع انطلقت من قول الرئيس الاسعد بأن العدو الصهيوني المحتل ما كان يريد انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان ، لأنها تريد انهاء الوطن اللبناني ، توجهت الى قائد القوات اللبنانية الذي عينه بشير الجميل مكانه بعد ترشحه للرئاسة المهندس فادي فرام ، لتسأله عن قناعة الرئيس الاسعد فقال : بالفعل لقد وضعنا خطة بديلة في حال تعذر انتخاب الشيخ بشير وتستند هذه الخطة، الى تشكيل لجنة لادارة البلاد في المناطق المسيحية برئاسة بشير كرئيس شرعي ، وتضم اللجنة فادي  فرام ، وكريم بقرادوني وايلي حبيقة ومشعلاني … وتدير هذه اللجنة المناطق المسيحية ، وتعتبر المناطق اللبنانية الاخرى مناطق محتلة من إسرائيل وسورية  وبقية المنظمات الفلسطينية

احمد خالد

مجلةالشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi