الخدمات الاعلامية

انهيار آخر دفاعات الاخلاق بعد انهيار العدالة/ بقلم الدكتور احمد عياش

الشراع 27 كانون ثاني 2023

عندما تسقط العدالة والكرامة في البلاد وعندما تعظم السياسة والطائفية وعندما يصبح المال الحرام رزق الجالسين خلف مكاتبهم ينطقون احكامهم بإسم الشعب ،تتناطح الناس فيما بينها حتى الموت.
عندما يشنّ تيار الفاسدين واللصوص والشبيحة هجوماً مضاداً في الدولة بإسم التصدّي للتدخّل الخارجي وتعجز الناس عن التعبير عن سخطها يصبح الموت المفاجىء وباء لطيفاً يمتدّ وينتشر بهدوء في المدينة وفي الريف.
عندما يتوحّد الاوغاد والانذال والقتلة السابقون والحاليون دفاعا عن مالهم الحرام وعن جرائمهم تصبح الحرب احتمالا كبيرا كآخر رصاصة يطلقونها قبل الفضيحة.
المدافعون عن احد الاطراف المتصارعة ،بين من يُطالب بإكمال التحقيق وبين من يطالب بطيّه واقفاله لا يبنون اراءهم على قاعدة المنطق والوضوح بل يبنونها وقف مصالحهم و وفق أهوائهم و وفق احقادهم الدفينة.
هي ازمة اخلاق .
عادة ما تكون أزمة الاخلاق آخر نهايات وجود ناس او شعب او مجتمع او بلد او وطن او دولة.
نحن تخطينا في انهياراتنا ازمات الاخلاق.
أصبحنا في آخر ارتدادات انهيارها.
مع آخر إنهيارات الاخلاق تقفل الملائكة في السماء هواتفها وترميها في قعر جهنم غير معتذرة من تلقي اي دعاوى او أية طلبات رحمة جديدة.
صارت الحرب مطلب كل المهزومين لعلهم يعيدون من جديد رسم خطوط تماس طبقية جديدة.
الحمقى هم الذين لا يرون الا الناس المزدحمة في مطاعم الاثرياء ولا يرون عمال البناء المربوطين المدندلين بحبل وهم يعملون عند الطابق الخامس عشر لشراء ربطة خبز.
سابقا كتبنا ليأتي الانهيار والآن نكتب لتأتي الحرب الشعواء.
عندما يتناطح القضاة تنهار العدالة ما يجعل الفوضى الذكية المنظمة تتقدّم لتؤم كل المنتقين قريبا.
د احمد عياش
طبيب نفسي واجتماعي.

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi