بحيرات عيون السمك تستعيد ألقها وجمالها

بحيرات عيون السمك تستعيد ألقها وجمالها

استعادت بحيرات عيون السمك، عند سد شركة كهرباء البارد على مجرى نهر البارد الواقع بين محافظة عكار وقضاء المنية-الضنية، ألقها وجمالها، بعد أن أنجزت “شركة كهرباء البارد” بالتعاون مع ناشطي تجمع عكار الوطني، بعد 4 أيام من العمل المتواصل، عملية تنظيف وتعزيل البحيرات من النفايات الصلبة والوحول التي تجمعت بالأطنان في عمقها وعلى سطحها، ولا سيما عند الشباك العازلة الموضوعة عند فوهات مسارب المياه لمنع وصول النفايات إلى توربينات توليد الطاقة الكهربائية التي أجريت عليها بعض أعمال الصيانة أيضاً. وجرى إقفال كل المسارب، الأمر الذي سمح وبسرعة لمجريَيّ نهر موسى والبارد المتدفقين، إلى إعادة ملء البحيرة بالمياه النظيفة من جديد.

كذلك، تم تركيب الشباك الحديدية على قاعدة الباب رقم واحد ـ منطقة الشلال الذي استحدثته الشركة مع الناشطين لمنع تسرب النفايات الآتية من الضنية عبر مجرى المياه، فيما ستقوم الشركة خلال الفترة المقبلة بعد تحسن الطقس باستحداث باب آخر جديد على مجرى نهر موسى، ولنفس الهدف، لحماية البحيرة من النفايات الآتية من اتجاه المطاعم والقرى عند ضفة النهر لجهة محافظة عكار.

وتكشّفت أعمال تفريغ مياه البحيرة عن مدى الأذى البيئي الكبير الذي خلّفته النفايات المنزلية في حوض البحيرة، وعلى توربينات التوليد التي أغلقت النفايات فوهات مسارب ضخ المياه إليها بشكل تام.

كما تم تنظيف غرف الحراسة المهملة منذ زمن بعيد من الأوساخ تمهيداً لترميمها من جديد وإعادتها إلى الحياة كي تكون مركزاً لانطلاق الأعمال المنوي تنفيذها لاستعادة البحيرة رونقها من جديد.

وأشرف على الأعمال التي جرت مدير عام شركة كهرباء البارد المهندس إيلي باسيل والمهندسون: جوهان ضاهر، غسان فاخوري، الياس نصار، والمسؤولان الميدانيان شكيب الرشيدي وعازار الشامي.

ناشطو تجمع عكار الوطني ناشدوا البلديات وأهالي البلدات الواقعة عند ضفتي مجرى النهر البارد قبل بحيرات عيون السمك عدم رمي النفايات وحماية مجرى النهر ضنّاً ببيئة البحيرة ومنع الضرر عن معمل شركة كهرباء البارد.

وأكدوا “المضي قدماً بالتعاون مع الشركة لإعادة إحياء هذه البحيرة وجعلها محمية طبيعية وواجهة سياحية لكل الشمال”.

المصدر: “النهار”