٢٥٠ الف لقاح ستتوزع في المرحلة الاولى على أن تعطى للمسنين أولاً… وتحذير من الأسابيع المقبلة

لفت عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية عبد الرحمن البزري إلى أن لكل دولة خصوصيتها وفي فترة كان المثل اللبناني ناجحاً ويعطى لاحتواء الوباء أمّا الآن فهو من الأسوأ، وذلك بسبب الوضع اللبناني الخاص من أزمة اقتصادية وغيرها.

وقال في مداخلةٍ عبر أثير صوت لبنان: “هذا الفيروس معتاد على الطفرات وفي لبنان لدينا القدرة على اكتشافها وكلية العلوم في الجامعة اللبنانية وغيرها لديهم التقنيات اللازمة لاكتشاف هذه الطفرات ويجب مقارنتها مع غيرها لاستنتاج إن كانت جديدة تماماً خاصة بلبنان”.

وتابع البزري:” القانون لا علاقة له بأولويات إعطاء اللقاح بل هو لاعطاء الاذن بالاستخدام الطارئ وفي لبنان لم نطور القوانين الصحية مؤخراً كوننا دولة غير مصنعة بشكل جدي للدواء”.

وأضاف:” اللقاح يجب أن يتوفر بين 7 و14 شباط القادم والكميات ستتوفر تدريجياً من خلال برنامج عادل، والأولويات ستبدأ من القطاع الصحي لحمايته ومن بعدها يأتي المسنون من ثم ذوو الوظائف الضرورية، أمّا بالنسبة للسياسيين فهم ليسوا ضمن هرم إعطاء اللقاح بل سيكونون مدرجين بحسب أعمارهم لتلقي اللقاح”.

وفي سياقٍ متّصل قال البزري:” لقاح فايزر سيصل عبر 4 مراحل والمرحلة الاولى ستكون بين شباط وآذار ستتضمن 250 الف لقاح على ان نكون قد لقحنا مليون شخص حتى نهاية العام”