القطاع الإعلاميمقالاتمقالات خاصة

محطات القطار اللبناني حكايات وطن ..حكايات من التاريخ

محطات القطار اللبناني حكايات وطن ..حكايات من التاريخ

محطة أولى

_ عندما وضعت والدة الإسكندر ذلك الذي حكم العالم القديم اتتها المهنئات بالدعوات والرجال بالتبريك بطول العمر والعقل والمال والقوة بالمولود السعيد وقالت الام العليمة (لاتدعوا له بالعقل حتى لا يخدم اصحاب الحظوظ بل أدعوا له بالحظ ليخدمه اصحاب العقول ) وطار نجم المقدوني الكبير وبسط سيطرته على اربع رياح الأرض وفي إحدى اكبر الانتصارات أراد الإسكندر ان يخفف من مغالاة قادته بالتفاخر فأصدر فرماناً غريبا بتعيين جواده قنصلاً عاماً.
وكان في الصفوف الخلفية احد الحكماء الذي همس في اذن جاره ( في منازل القمر تعلمنا قاعدة تقول إرتقب نقصاً اذا قيل تمّ) وبدأت نهاية حاكم الارض الجبار .

محطة ثانية
_شرارات الحرب العالمية الأولى
الحرب التي خلّفت اكثر من خمسين مليون قتيل وبعض المصادر تقول مئة مليون قتيل وكانت الشرارة إغتيال وريث عهد النمسا الارشيدوق فرديناند في زيارة له إلى سراييفو إحدى عواصم أوروبا وإنتقلت رحى الحرب الى كل العالم .
محطة ثالثة
_شرارة الطوفان ، اشهر قشّة في التاريخ تلك التي ذكرتها الأمثال(القشّة التي قصمت ظهر البعير)
محطة رابعة
_ الانتفاضة اللبنانية ،الشرارة كانت بقرار وزير الإتصالات بزيادة التعرفة على خدمة ما في الهاتف المحمول وكانت الشرارة التي فتحت الملفات ونادت بسقوط القيادات.
ملحق محطة
_ شهر بالتمام والكمال على قيام الإنتفاضة الشعبية او الثورة البيضاء التي تضرجت بالاحمر بسقوط شهداء كان آخرهم شهيد الوطن علاء ابو فخر
….. وعروس الثورة طرابلس مازالت تتصدر المشهد واستطاعت المدينة المناضلة إلغاء التسميات الظالمة بحقها وصارت قدوةً ومثلاً ومحط أنظار المناطق لزيارة مدينة صابرة . مدينة الياسمين وزهر الليمون
مقابلة في محطة
_ حذّرتُ عشية إندلاع وإمتداد الإنتفاضة من بروز الشارع مقابل الشارع والهتاف ضد الهتاف ثم كان ان صدرت قرارات شديدة اللهجة بمنع التعرض لمقامات ما .
…. لم ينجح الحاوي من الإيقاع بين الجيش اللبناني والشعب اللبناني وأثمرت الثورة عن وحدة وطنية حقيقية، وحدة مناطق،وحدة طوائف، وحدة أهداف ومطالب.
وطبعاً هناك بعض الخطابات المخيفة لما تحمله من معانٍ خطيرة ان يقول احد قادة الشارع الآخر (يجب إلغاء مؤتمر ودستور الطائف لأنه حدّ من صلاحية رئيس الجمهورية)
محطة تذكير
_ إن مؤتمر الطائف ايضاً ربط القرارات بالسلطة التنفيذية أي مجلس الوزراء مجتمعاً وهذا تكبيل لرئيس الحكومة ولم يعترض أحد، فكم من وزير طغى وبغى على رئيس الحكومة ودخل الى عمق جراحه وأشبعها ملحاً خشناً
محطة إيجابية
_ قيام مطعم البلد بمبادرات فردية وتمويل ذاتي.
مشهد نوعي لشعب عظيم يعلم تماماً كيف يستمطر مفاصل حياته.
محطة جديدة في فذلكة الحكومات
_ جرت العادة ان يبادر فوراً رئيس الجمهورية فور تسلمه إستقالة الحكومة بالدعوة لإستشارات ملزمة و إنهاء مرحلة تصريف الأعمال بتكليف شخصية متفق عليها.
الفذلكة الجديدة كانت في ترتيب التأليف قبل التكليف مع التأكيد ان الدستور لم يحدد لرئيس الجمهورية مهلةً للإستشارات ولا يلزم الرئيس المكلف بمهلة زمنية ايضاً. بيد ان هذه المرحلة المفصلية بتاريخ الوطن شهدت ولادة نوع جديد من السياسة اللبنانية غريبة الأطوار.
محطة قبل الأخيرة
_ منذ لحظة إستقالة الحكومة إمتلأت مساحات وسائط التواصل الإجتماعي بقوائم حكومية عشوائية وطرحت أسماء لرؤساء ووزراء وذلك حسب إنتماء ركاب القطار اللبناني
المحطة الأخيرة
_ من لم يجد مكاناً له في القطار سيبقى على صقيع أرض النفق……

المستشار أحمد درويش
المدير التنفيذي لمركز النهوض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi