صوت الناس

عشية ذكرى النكبة وعيد التحرير يوميات: 12 أيار 1970 معن بشور

عشية ذكرى النكبة وعيد التحرير
يوميات: 12 أيار 1970
معن بشور
12/5/2020

لم يكن 12 أيار/ مايو 1970 يوماً عادياً في حياة الجنوب اللبناني، وتحديداً في منطقة العرقوب، ولا في حياة المقاومة في بداياتها الأولى، ولا في حياة لبنان الوطن الذي بدأ يتلمس طريقه المقاوم في وجه الاستباحات الصهيونية لأرضه وبحره واجوائه ولمطاره الدولي.
في ذلك اليوم تقدمت القوات الصهيونية الى قرى العرقوب وبلداته، الى الهبارية وكفرحمام وكفرشوبا، في اول غزوة كبيرة تلتها غزوات أخرى كبيرة عام 1972، ثم عام 1978، وصولاً الى الغزو الكبير عام 1982….
هذه المرة، لم يكن التقدم سهلاً ، بل واجهه مقاومون لبنانيون وفلسطينيون وعرب وكبدوا العدو خسائر جسيمة، وأضطروه الى الانسحاب في اليوم التالي، وأرتقى في ذلك اليوم على ارض الجنوب الطاهرة شهداء أبرار أربعة من مقاتلي جبهة التحرير العربية ثلاثة منهم جاءوا من طرابلس في شمال لبنان والرابع من الموصل في شمال العراق، فكان استشهادهم عنواناً لوحدة لبنان في مواجهة الاحتلال، ولتلاحم لبناني فلسطيني في وجه العدوان، ولوحدة الأمة في التصدي للمشروع الصهيو/ استعماري.
فتحية لارواح الشهداء احمد هوشر، سمير حمود، محمد ديب الترك، أبناء حي باب الرمل (جبل النار) في طرابلس، ولصقر البعث القادم من العراق.
وتحية لروح الرفيقين القائدين اللذين اشرفا على اعداد عشرات المتطوعين في الشمال دفاعاً عن الجنوب ولبنان المرحومين احمد الصوفي ونادر الدروبي وكل من شارك معهم يومها في التعبئة والتدريب والتوجيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi