الفعاليات والمبادرات

ليلى شحود تيشوري تطلق مبادرة بعنوان “خيرات ” للزراعة الحضرية في المدن اللبنانية

ليلى شحود تيشوري تطلق مبادرة بعنوان “خيرات ”
للزراعة الحضرية في المدن اللبنانية

ان الانسان عبر التاريخ قد وجد ضالته في الزراعة لدرء مخاطر الجوع والعوز ، فلجأ الى الارض السخية واجترح الافكار من اجل توفير حاجته من المحاصيل الزراعية ، وكان بمتناوله مساحات شاسعة من الاراضي التي يمكن استصلاحها وجعلها مصدر رزق واكتفاء غذائي ذاتي ، ولكن ماذا عن المدن في ظل الضائفة المعيشية التي ترخي بظلالها على البلاد ، والتي تهدد سكانها بلقمة العيش ، وتحول ايضا دون توفير الحد الادنى من متطلبات الحياة الغذائية ؟
ان ارتفاع اسعار السلع الغذائية قد بلغ الذورة كما ان المداخيل قد تدنت ان لم نقل انعدم وجودها بالنسبة لشريحة واسعة من اللبنانيين ، في حين ان مؤشرات التنبوء بنهاية أمد الازمة غير واضحة بالنسبة لاي قاريء جدي في مجال الاقتصاد .
من هنا لابد من طرح بعض الافكار بغية سد جزء من الحاجة في زمن العوز ، والتي تتمحور حول زراعة الغذاء ، والتي تتطلب قرارات استثنائية على مستوى الافراد والسلطات المحلية معا .
من أهم هذه الافكار :
– قيام البلديات باستبدال اشجار الزينة باشجار الفواكه المتنوعة
– ادراج الزراعة في المباني من خلال الشرفات والسطوح كالخضار الورقية وغيرها من المنتجات خفيفة الاوزان .
– زراعة الحدائق العامة بالنباتات الغذائية والاشجار المثمرة .
– استغلال البراحات والمساحات بين المباني السكنية للزراعة المنتجة .
– تشجيع انماط الزراعة المائية او تلك التي تعتمد على الاكياس المسامية والمعلقة او غيرها من طرق الزراعة التي تتناسب مع نطاق المدن ،
– دعم كل انشطة الامن الغذائي المدرة للدخل .
– تطوع فريق من المهندسين الزراعيين لايجاد فريق متخصص للارشاد الزراعي .
وأخيرا ان طرابلس باتت تحتاج اليوم الى حركة اجتماعية مختلفة عما سبقها من أجل تنمية مستدامة تأخذ بعين الاعتبار مستجدات الظروف الاقتصادية التي أنتجت واقعا مريرا يتمثل بغياب الامن الغذائي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi