اختراعات

جاك دو فوكانسون الذي صنع أول انسان آلي

جاك دو فوكانسون الذي صنع أول انسان آلي

هذا الابتكار العظيم يرجع الفضل فيه للمهندس والمبتكر الفرنسي الفذ، جاك دو فوكانسون أثناء استعداده لبناء انسان آلى جديد وقع في براثن المرض وقضى 4 أشهر في الفراش. اثناء مرضه رأى حلما بأنه صنع انسان آلي يعزف الفلوت شبيه بأحد تماثيل حديقة التويلوري فقام من الفراش ورسم تفاصيل تصميم الإنسان الآلي الجديد “عازف الفلوت” واستعان بفنانين تشكيليين وصناع ساعات حتى أكتمل الإنسان الآلي والذي كان يعزف الفلوت تماما مثل البشر وكأن التمثال قد دبت فيه الحياة.
تم عرض عازف الفلوت للمرة الأولى في عام 1738 وكانت تذكرة الدخول بثلاثة جنيهات وهو ما كان موازيا لأجر عامل لمدة أسبوع. كان جاك يعرض القطعة بنفسه لمجموعة تتكون من 10 ل 15 فرد. وحقق العرض وقتها نجاحا مذهلا فلقد كانت التفاصيل مذهله من حركة الأصابع إلى حركة الشفاه إلى كمية الهواء التي تخرج للعزف!
بعد عام واحد من عرض عازف الفلوت، عرض جاك بطة آليه بالحجم الطبيعي تحرك جناحيها وتلتقط الحبوب من ايدي رواد المعرض وتبتلعها وتهضمها وسرعان ما أصبحت تلك البطة الآلية المصنوعة من النحاس المطلي بالذهب أشهر ابتكارات فوكانسون مما دعا الكاتب والفيلسوف الفرنسي الشهيرفولتير يتهكم قائلا : لم يعد هناك شئ يذكرنا بمجد فرنسا.
في عام 1741 كان جاك قد نال كفايته من اختراعاته فطلب من بعض رجال الأعمال في ليون عرضها في انجلترا وبيعها.
كان لويس الخامس عشر شديد الإعجاب بالبطة وطلب من جاك أن يعمل مفتشا على تصنيع الحرير فلاحظ العديد من المشكلات فما كان منه إلا أن قدم مغزلا آليا يعالج جميع المشكلات التي تعاني منها فالصناعة مما أحدث ثورة في عملية تصنيع الحرير في فرنسا.
مغزل جاك الميكانيكي والذي يغني الصناعة عن العمالة البشرية آدى إلى التمرد ضده وكان العمال يرمونه بالحجارة أثناء سيره في الشارع فما كان منه إلا أن قام ببناء نول يحركه حمار ، لإثبات ، كما قال ، أن “الحصان أو الثور أو الحمار يمكنه أن يصنع قماش أكثر جمالا وأكثر كمالا من أكثرعمال الحرير قدرة.
توفى فوكانسون في باريس في سن 73 عام بعد أن بذل جهدا في جمع ابتكاراته وابتكارات غيره ليضمها لمقتنيات متحف الفنون والمهن بباريس.

هذا الابتكار العظيم يرجع الفضل فيه للمهندس والمبتكر الفرنسي الفذ، جاك دو فوكانسون

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi